اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت السمسم

التاريخ آخر تحديث  2018-07-04 22:28:10
الكاتب

فوائد زيت السمسم

مقدمة عن زيت السمسم

يلعب زيت السمسم دور مهم جداً في الطبخ وفي العناية بالبشرة والشعر، وأيضاً هم مهم جداً لصحة الجسم . وقد إنتشر مؤخراً نسبة لسعره الرخيص وفوائده الكبيرة مقارنة بالزيوت الأخرى،يستخرج زيت السمسم من بذور السمسم، وهو واحد من أكثر الزيوت الصحية، يوجد في افريقيا بصورة رئيسية، ويزرع أيضاً في مناطق صغيرة في الهند. وفي هذا المقال سنتعرّف على فوائد زيت السمسم

زيت السمسم من الزيوت الصحية

لأن زيت السمسم يحتوي في مكوناته على الفيتامينات، المعادن مثل الزنك، النحاس والمركبات العضوية وهي جميعها مفيدة لصحة جسم الإنسان.

فوائد زيت السمسم الصحية

  1. من فوائد زيت السمسم أنه أُستخدم منذ عقود لأهميته الكبيرة في تحسين صحة الشعر، حيث يمكنه أن يمنح الشعر فرصة إستعادة لونه الطبيعي ويخفّض من تساقط الشعر، كما أن لديه تأثيرات صحية على فروة الرأس لإحتوائه على مضادات بكتيريا، كما يقوم بإزالة المُمرضات او الاجسام الغريبة التي تهاجم فروة الرأس او الشعر.
  2. فائدة أخرى لزيت السمسم أنه يعتبرغني جداً بالزنك، حيث يعتبر واحدة من أهم المعادن للبشرة، يمكنه بوجود الزنك من ضمن مكوناته أن يزيد من نعومة البشرة، كما أنه يقلل من ظهور علامات تقدّم العمر، ومن فوائده أيضاً يمكن إستخدامه كواقي شمسي، لما لديه قدرة كبيرة من حماية الطبقة الخارجية من البشرة ، كما يحميها أيضاً من الاجسام الغربية والسموم، وفي بعض الاماكن يستخدم زيت السمسم من أجل علاج الامراض الفطرية التي تظهر على البشرة.
  3. واحدة من فوائد زيت السمسم المهمة جداً هو قدرته على حماية صحة القلب، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية التي تعمل على حماية الجهاز القلبي الوعائي وتخفض من الكوليسترول، مما يساهم في الحماية من أمراض مثل السكتة والنوبات القلبية.
  4. لزيت السمسم فائدة كبيرة حيث أنه يحتوي على النحاس والزنك و الكالسيوم وهي المعادن الاساسية المهمة لصحة العظام، حيث يساعدها على النمو ويحافظ عليها، ويساعد زيت السمسم أيضاً بما يحتويه من معادن على اعادة نمو عظام الاشخاص كبار السن، كما يساعد فيتجنّب مرض هشاشة العظام لكبار العظام ومختلف الامراض التي تضعف العظام.
  5. يحتوي زيت السمسم على الحمض الأميني تايروسين المرتبط بالسيروتونين الذي يساعد على نشاط الدماغ، حيث يساعد على تحسين الحالة المزاجية بمنح الجسم بالانزيمات والهرمونات التي تجعل من الشخص سعيداً، فعند الاحساس بالقلق او الاحباط يمكنك إستخدام زيت السمسم ليعطيك الإيجابية ويحسّن من حالتك المزاجية.
  6. ينصح الأطباء المتخصصين بصحة الفم بزيت السمسم، حيث يستخدم زيت السمسم كمبيض للأسنان، كما انه يخفف من مستويات البكتريا الضارة في الفم ويعتبر مضاد قوي للبكتريا بقدرته على تحسين صحة الفم.
  7. يحتوي زيت السمسم على مركبات عضوية تسمى بالفايتيت التي تدخل من ضمن المواد التي تعمل على خفض تطوّر الخلايا السرطانية، كما أن الماغنيسيوم في زيت السمسم عالي جداً حيث يقلل من فرص الإصابة سرطان القولون، والكالسيوم أيضاً مفيد جداً للحماية من سرطان القولون.
  8. من فوائد زيت السمسم أيضاً أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية وعملية الاستقلاب في الجسم حيث تم ذكر أن زيت السمسم يحتوي عى النحاس والزنك مما قد يعني أن الجسم يعمل بصورة أفضل لأن النحاس مهم جداً من أجل عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء فوجود النحاس يعطي الجسم فرصة كبيرة لأن يتدفق الدم نحو الاعضاء والانسجة مما يساهم في دورة حياة صحية أكثر.
  9. يخفض زيت السمسم من تأثير الإلتهاب، حيث أن النحاس يعتبر مضاد طبيعي للإلتهاب ويمكن أن أيضاً يخفف من فرص الإصابة بمرض النقرس ومرض إلتهاب المفاصل، وإنتفاخ المفاصل، كما انه يعمل على تقوية العظام والأوعية الدومية، يساعد على المحافظة على هيكل الجسم ليكون قوياً، ليس فقط هذا بل إنه يساعد على أن يجعله قوياً لعدة أعوام من دون أي آلام ناتجة عن إلتهابات.
  10. من فوائد زيت السمسم أيضاً على صحة الجسم أنه يستخدم في التدليك وذلك لتأثيراته ومنافعه على الجسم والبشرة.
  11. واحدة من أهم فوائد زيت السمسم المعروفة أنه يستخدم في الطبخ وذلك لفوائده الكبيرة الصحية للجسم، ويستخد زيت السمسم بصورة اكبر في المطبخ الأسيوي، الصيني، الياباني وأطباق جنوب شرق آسيا المتنوعة وكذلك في مطبخ الشرق الأوسط.

ملاحظة عند استخدام زيت السمسم

يجب عدم استخدام زيت السمسم في وجبتك اليومية إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون مضادات تخثّر الدم، او الاودية التي تخفّض من تركيز الدم، ويمكن إستشارة الطبيب قبل هذا الاستخدام الخطير، لماذا؟ حسناً، إن من أدوار زيت السمسم في الجسم أنه يساعد على تخيفض ضغط الدم في الجسم وترقيق الدم، فمن الخطورة على الصحة الجمع بين هذه المكونات.

مرات القراءة 1173 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018