اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت السمسم للجسم

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 22:14:55
الكاتب

فوائد زيت السمسم للجسم

ما هو زيت السمسم؟

زيت السمسم هو زيت نباتي يتم استخراجه من بذور نبات السمسم، ويستخدم واسعاً في مجال الطهي ومن أشهر المطابخ التي تعتمد على زيت السمسم في وصفاتها المطابخ الآسيوية حيث يستخدم بشدة في بلاد الهند واليابان وكوريا والصين والسعودية، كما تم استخدام زيت السمسم منذ قديم الزمان في العلاج الشعبي، فله مكانة مميزة في ممارسات الأيورفيدا الهندية العلاجية، ويتكون زيت السمسم من أحماض دهنية وفيتامينات، هي: حمض النخليك وحمض البالميتوليك وحمض الشمع وحمض الزيتيك وحمض زيت الكتان وحمض اللينولينيك وحمض الإيكوسينيك وفيتامين أ وفيتامين ك، وتحتوي المئة جرام منه على 884 سعر حراري.

فوائد زيت السمسم للجسم

  1. يعمل زيت السمسم على خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لاحتوائه على حمض الزيتيك المسئول عن القيام بهذه المهمة كما إنه مسئولاً أيضاً عن تجديد الخلايا الميتة وتنشيط وظائف المخ والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية مما يقلل من خطر الإصابات بالسكتات الدماغية وأمراض تصلب الشرايين القلبية.
  2. يقوم زيت السمسم بدور هام في تكوين أغشية خلايا جسد الإنسان لاحتوائه على أحماض الزيتيك وزيت الكتان واللينولينيك الذين يساعدون الجسم على القيام بهذا الأمر حيث أن الجسم لا يستطيع إفراز هذه الأحماض ذاتياً ويحتاج إلى الحصول عليهم عن طريق الغذاء المحتوي عليهم أو كبسولات دوائية.
  3. يساعد زيت السمسم في تقوية العظام ومكافحة هشاشتها وذلك لاحتوائه على فيتامين ك الذي يساعد الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم.
  4. يعمل زيت السمسم على إدرار الحليب في ثدي الأم المرضعة لذا ينصح به للنساء حديثات الولادة لزيادة كمية اللبن في أثدائهن والحفاظ على صحة الرضيع.
  5. يحافظ زيت السمسم على مستوى السكر في الدم حيث يخفض من كوليسترول الدم المرتفع ويجعله في المستوى الطبيعي وينظم افراز مادة الأنسولين مما يجعله علاجاً طبيعياً لمرضى السكر ينصحون بتناوله.
  6. يطرد زيت السمسم البلغم من الصدر مما يجعله علاجاً فعالاً لأمراض الأنفلونزا والسعال.
  7. يساعد زيت السمسم على تحسين عملية هضم الطعام في الإمعاء لاحتوائه على الألياف مما يقي من أمراض القولون التي تنتج عن سوء الهضم.
  8. يساعد زيت السمسم في علاج أمراض الجهاز التنفسي ومنها مرض الربو حيث يعمل على تخفيف أعراضه وذلك لاحتوائه على عنصر المغنسيوم.
  9. لتدليك الأطفال الرضع بزيت السمسم فوائد جمة، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية دور زيت السمسم في تحفيز أجسام الأطفال الرضع على النمو وكذلك منحهم النوم العميق والقدرة على الإسترخاء، وأيضاً بالطبع ترطيب الجلد ومنع الالتهابات والتسلخات خاصة تلك الناتجة عن احتكاكات الحفاظات وتراكم البول بها، كما ان تقطير بعض قطرات من زيت السمسم في فم الرضيع تساعده على تحسين عملية هضم الطعام والاستفادة من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها الطعام.
  10. يحتوب زيت السمسم على مادة الليجنين التي تعمل على الوقاية من أمراض السرطان المختلفة كسرطان الدم وسرطان القولون.

فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر

  1. يعتبر زيت السمسم مرطباً طبيعياً للبشرة حيث يكافح ظهور التشققات على سطحها مما يجعله يحافظ على نضارتها وحيويتها، كما إنه يعالج جروح البشرة ويعمل على سرعة التئامها حيث يحتوي على عنصر الزنك الذي يحفز من انتاج مادة الكولاجين في الجلد.
  2. يحمي زيت السمسم الشعر من الجفاف حيث يرطب فروة الرأس ويكسب الشعر مظهراً لامعاً.
  3. يحفز زيت السمسم بصيلات الشعر على النمو ويقي من الإصابة بأمراض الصلع حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  4. يحتوي زيت السمسم على فيتامين إي ومضادات الأكسدة التي تقاوم علامات التقدم في السن والشيخوخة المبكرة ومنها تأخير علامات شيب الشعر وغزو الشعر الأبيض لشعر الرأس والحواجب والرموش وكذلك تجاعيد البشرة وظهور البقع الداكنة على سطحها.
  5. يحمي زيت السمسم الشعر من التقصف ويقيه من تأثيرات أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية وذلك لاحتوائه على الأنواع المختلفة من الأحماض الدهنية.
  6. يعد زيت السمسم علاجاً طبيعياً فعالاً لقمل الرأس حيث يعمل على القضاء عليه والتخلص منه وذلك لاحتوائه على مضادات البكتريا والفطريات.

وصفات طبيعية للشعر بزيت السمسم

  1. حمام زيت السمسم للشعر، وذلك عن طريق تسخين كمية مناسبة لطول الشعر من زيت السمسم وتدليك فروة الرأس بها من جذور الشعر وحتى أطرافه، ويترك الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن نصف الساعة من الوقت قبل غسل الشعر بالشامبو.
  2. قناع زيت السمسم لتغذية الشعر، وذلك عن طريق خلط ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم مع ثمرة من فاكهة الأفوكادو في الخلاط الكهربائي، ودهن فروة الرأس والشعر بهم وتركه على الشعر لمدة ساعة كاملة قبل غسل الشعر بالشامبو، مع تكرار الأمر مرتين في الإسبوع.
  3. قناع زيت السمسم لترطيب الشعر، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وخفقهم مع خمس بيضات، ودهن الشعر بالخليط ثم تركه لمدة لا تقل عن ساعة من الزمن قبل غسل الشعر بالشامبو.
  4. قناع زيت السمسم لزيادة كثافة الشعر، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وتدليك فروة الرأس بهم وترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن الخمس ساعات قبل غسل الشعر بالشامبو.
  5. قناع زيت السمسم لتطويل الشعر، وذلك عن طريق خلط مقدارين متساويين مناسبين لطول الشعر من زيت السمسم وعصير الخيار ودهن الشعر بهما وتركه لمدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.

وصفات طبيعية للبشرة بزيت السمسم

  1. غسول زيت السمسم للبشرة، وذلك عن طريق خلط نصف كوب من زيت السمسم مع نصف كوب من خل التفاح في ربع كوب من الماء وغسل البشرة بالخليط كل يوم قبل النوم لتنظيفها من الشوائب والأوساخ والزيوت الزائدة.
  2. قناع زيت السمسم لشد البشرة، وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع ملعقة كبيرة من زيت النعناع ودهن مناطق البشرة المترهلة بها.

بعض طرق استخدام زيت السمسم

هناك طرق عديدة للحصول على فوائد زيت السمسم للجسم ودمجه ضمن النظام الغذائي اليومي، منها:

  1. وضع زيت السمسم على السلطة الخضراء بدلاً من أنواع الزيوت الأخرى.
  2. تناول ملعقتين من زيت السمسم سفاً بالملعقة.
  3. كما يمكن استبدال زيت الطعام المستخدم عادة في طهي الأطعمة المختلفة بزيت السمسم للحصول على فوائد زيت السمسم المتعددة.
مرات القراءة 1014 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018