اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت الكمون

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

فوائد زيت الكمون

الكمون

هو نبات حولي صغير من فصيلة الخيميات، ونموه محدود يصل طوله ما بين 30 إلى 40 سم، له أوراق رفيعة مركبة لونها أخضر غامق وأزهاره صغيرة بيضاء أو صفراء وهذه الأزهار هي التي تتحول فيما بعد إلى بذور الكمون، وله ثمار مستطيلة وبيضاوية الشكل وعندما تجف تنشق كل منهما عن الأخرى فتصبح عبارة عن ثمرتين ولون الثمرة أخضر زيتي ويتغير لونها عند جفافها لتصبح مائلة إلى البني، وحجمها صغير جداً ولها رائحة عطرية مميزة، والبعض يعتبر بذور الكمون من الفواكه المجففة؛ والموطن الأصلي للكمون هي مناطق البحر الأبيض المتوسط، ويزرع في عدة بلدان أخرى مثل المكسيك والهند وغيرها إلى أن أصبح منتشراً في أغلب بلدان العالم، وتعددت استخدامات هذه البذور حيث تستخدم كتوابل لإضافة نكهات لبعض أنواع الأطباق، وغيرها الكثير من الاستخدامات، وكذلك يمكن الاستفادة من زيوت هذه النبتة.

زيت الكمون

يحتوي الكمون على زيوت دهنية ومواد زيتية بنسبة كبيرة، حيث يتم استخراج هذه الزيوت من بذور الكمون وتسميتها باسمه "زيت الكمون"، ويحتوي هذا الزيت على خصائص طبيعية وعناصر ضرورية ومفيدة للجسم والبشرة.

فوائد زيت الكمون

تعددت فوائد زيت الكمون نظراً لمكوناته والعناصر الغذائية التي يحتويها، ومن أهم فوائد زيت الكمون:

فوائد زيت الكمون الصحية

  1. يفيد زيت الكمون الكلى، حيث يساعد على تفتيت الحصى الموجودة في الكلى، ويعالج آلام الكلى التي تصاحب الالتهابات والترسبات، وأيضاً المغص الكلوي.
  2. يساعد زيت الكمون على علاج آلام الرأس الشديدة، ويخفف من آلام الشقيقة التي تسبب آلام غير محتملة.
  3. يعالج زيت الكمون التهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى علاج نزلات البرد، والسعال والتهابات الجهاز التنفسي، التي ينتج عنها تجمع البلغم في الممرات والشعب الهوائية، فيعمل زيت الكمون على تحليل البلغم وطرده من القصبات الهوائية فيسهل خروجه.
  4. يعالج مغص الأطفال، وذلك بإضافة نقطتين من زيت الكمون إلى الحليب؛ ويعالج المغص عند الكبار بإضافة نقاط منه على الطعام.
  5. يعالج أغلب حالات التشنج، فهو يمتلك خاصية مضادة للتشنج، ويعالج المشاكل المرتبطة به كالتقلصات، والسعال المستمر دون توقف.
  6. يساعد في التخلص من الغازات المتراكمة في الأمعاء، حيث يعمل على طرد الغازات ومنع تجمعها.
  7. من الممكن استخدامه لعلاج الإسهال، حيث يقتل الكثير من أنواع البكتيريا المسببة له.
  8. يساعد زيت الكمون في عملية الهضم، حيث أنَّ تناوله بكمية منخفضة يساعد في تحفيز حركة الأمعاء وتصريف العصارة المعدية، أما إذا تم تناوله بكمية كبيرة قد يكون مفعوله العكس ويسبب التقيؤ، وتكون الاستفادة بشرب كوب ماء مضاف إليه قطرتين من زيت الكمون، أو من الممكن إضافة بعض القطرات إلى الطعام وتناوله.
  9. تناول قطرات من زيت الكمون يساعد على فتح الشهية ويحسن عملية المضغ والهضم فهو يحفز الغدد اللعابية التي تعمل على إفراز اللعاب.
  10. يساعد الجسم في التخلص من السموم، فهو يحفز التعرق والتبول، وبالتالي فهو يساعد على طرد السموم الغير طبيعية، وإضافة إلى ذلك السموم التي ينتجها الجسم كبعض الهرمونات الزائدة، والإنزيمات.
  11. يساعد في فقدان الوزن الزائد؛ وذلك نظراً إلى أنَّ زيت الكمون مدر للبول فهو يعمل على التخلص من الماء الزائد في الجسم وتقليل التورم، فبالتالي فهو يعزز فقدان الوزن.
  12. يهدئ الأعصاب ويعالج الاضطرابات العصبية مثل: التوتر والقلق.

فوائد زيت الكمون للبشرة

  1. يحافظ على نضارة البشرة ويحميها من الشيخوخة المبكرة، وذلك لاحتوائه على فيتامين E الذي يلعب دوراً كبيراً في حماية البشرة والوقاية من علامات التقدم بالسن مثل ترهل الجلد والتجاعيد.
  2. يعالج حب الشباب ويمنع من ظهوره، وذلك لأن زيت الكمون يحتوي على مواد مضادة للميكروبات، ويكون علاج حب الشباب بخلط قطرات من زيت الكمون مع كريمات العناية بالبشرة ووضعه عليها لمدة كافية.
  3. يجعل البشرة متوهجة وناعمة، وذلك بوضع قطرات من زيت الكمون على البشرة.
  4. يطهّر البشرة من السموم، حيث يوضع أربعة قطرات من زيت الكمون مع ماء الاستحمام الدافئ، أو بتدليك الجسم بعشرين قطرة من زيت الكمون العطري مضاف إليه 10 مل من زيت جوز الهند.

فوائد زيت الكمون للشعر

  1. يعالج تساقط الشعر بزيت الكمون: حيثُ يساهم زيت الكمون بشكل كبير في علاج الصلع، والحد من تساقط الشعر حيث يتم خلط كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت الكمون معاً، ثم توضع على الشعر بعد الحمام، وتدلك فروة الرأس جيداً وخاصةً المناطق التي لا يوجد بها شعر، فهذه العملية تحفز نمو الشعر وتقلل من تساقط الشعر، أو من الممكن استخدام زيت الكمون على شكل كبسولات لمدة أشهر.
  2. تطويل الشعر وزيادة كثافة: حيثُ يعمل زيت الكمون على تغذية بصيلات وجذور الشعر مما يساعد على نمو الشعر وزيادة كثافته، حيث يوضع مقدار من زيت الكمون على كريمات ومنتجات العناية بالشعر، وتوضع على الشعر لبضعة دقائق ثم يغسل الشعر بالماء والصابون.
  3. يعمل على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي فهو يقوي الشعر ويحسن من صحته.
  4. يزيل قشرة الرأس، حيث يعمل على ترطيب فروة الرأس ويخلصها من الجفاف والذي يسبب الحكة ويحسن المظهر الجمالي للشعر.
  5. يعالج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تعالج أيضاً الأمراض الجلدية مثل الثعلبة.

أمور يجب الانتباه لها قبل استخدام زيت الكمون

  1. عند وضع زيت الكمون على البشرة، يجب عدم التعرض لأشعة الشمس، لأنه البشرة تصبح حساسة لأشعة الشمس.
  2. عند تناول زيت الكمون، يجب تناوله بكميات معتدلة وقليلة لأنَّ رائحته نفاثة وقد تسبب الغثيان والصداع.
  3. على المرأة الحامل تجنب استخدام زيت الكمون في الأشهر الأولى الحمل، فهو يزيد من انقباضات الرحم لذلك ينصح بتناوله في الأشهر الأخيرة من الحمل وبكميات قليلة.
  4. يجب أن تتجنب المرأة المرضع تناول زيت الكمون.

المراجع

  1. Health Benefits Times: Health Benefits of Cumin Essential Oil
  2. Medical News Today: Six health benefits of cumin
  3. Pure Path Essential Oils: CUMIN OIL: USES & BENEFITS
  4. Essential Oils informer: 34 AMAZING Cumin Essential Oil Uses and Benefit For A Healthier You
231 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018