اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت جوز الهند

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 09 / 05 / 2019
الكاتب محمد قيس

فوائد زيت جوز الهند


جوز الهند هو عبارة عن ثمرة صلبة تحتوي على سائل حليبي وذلك في حالة عدم نضوجها أما في حالة نضوجها يتحول هذا السائل إلى لب الثمرة، تنمو أشجار جوز الهند في المنطقتين الحارة والرطبة في جزر المحيط الهادي وأسيا وأفريقيا وإندونيسيا والفلبين حيث تنتج الشجرة الواحدة من 60 إلى 150 ثمرة جوز هند في العام الواحد وتصبح الثمرة ناضجة بعد 12 شهر. يتم استخراج زيت جوز الهند أو زبدة جوز الهند من ثمرة جوز الهند بعد نضجها تمامًا ويتم استخدامه في مجالات متعددة منها التجميل والصحة والغذاء نظرًا لما يحتويه زيت جوز الهند من مجموعة من الفيتامينات (E, B3,B5, B6,A) بجانب مجموعة من الدهون الغير مشبعة مثل (أوميجا 9، أوميجا 6، أوميجا 3 وغيرها) وأخيرا مجموعة من المركبات الأخرى.

فوائد زيت جوز الهند في مجال التجميل

يستخدم زيت جوز الهند في مجال التجميل بشكل واسع وذلك لما يحتويه من فوائد متعددة تكسب البشرة والشعر نضارة وتألق ومن هذه الاستخدامات:

  1. للشعر: يفيد زيت جوز الهند في إعطاء مظهر وشكل لامع وصحي للشعر بالإضافة إلى أنه يساعد الشعر على اكتساب مرونة عالية مع المواظبة على استخدامه بفضل فيتامين E كما أنه يساعد في تحسين فروة الرأس ويمنع أي نشاط بكتيري عليها قد يؤدي إلى تساقط الشعر أو تلف البصيلات مما يعني أنه يزيد من كثافة الشعر ويغذيه وساعد في زيادة طوله بشكل أسرع عن استخدام أنواع أخرى من الزيوت وذلك لأنه يمد الشعر بالفيتامينات والأحماض الدهنية اللازمة للظهور بمظهر صحي وجذاب.
  2. للبشرة: يساعد زيت جوز الهند في التخلص من جفاف البشرة كما أنه يقلل من ظهور التجاعيد بالبشرة ويؤخر ظهورها في حالة استخدامه بشكل مبكر وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة كما أنه يستخدم كمزيل للمكياج بشكل مثالي مريح للبشرة وغير قاسي، أما بالنسبة للشفاه فهو حل أكيد ونهائي للتغلب على تشققات الجلد بها وكل ما عليك هو استخدام زيت جوز الهند أثناء فترة الليل في دهان بشرتك بكميات قليلة قبل النوم.
  3. للجلد: يفيد بشكل رائع زيت جوز الهند في التخلص من علامات تمدد الجلد المصاحبة للحمل والتي يعجز عنها الكثير من مستحضرات التجميل ذات الأسعار المرتفعة وذلك من خلال دهان جلد منطقة الخصر به طوال فترة الحمل وبشكل يومي.

فوائد زيت جوز الهند في مجال الصحة

وجد الباحثون والمتخصصون فوائد متعددة لزيت جوز الهند على الرغم من اعتقاد الكثيرين لفترة طويلة أنه زيت غير مفيد للصحة لأنه يحتوي على دهون مشبعة إلا أن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت تأثيره واسع المجال على تحسين الصحة والجسم ومنها:

  1. مطهر: يعمل زيت جوز الهند على قتل البكتيريا وإكساب الجلد مرونة لذلك فهو مفيد بشكل واسع في التهابات المهبل عند النساء عند إضافته مع زيت الجوجوبا حيث يقضي ذلك الخليط على الالتهابات تمامًا ويخلصك من الروائح الكريهة والحكة المصاحبة لها كما أنه يمحنك حياة جنسية رائعة.
  2. صحة القلب: يعمل زيت جوز الهند على تحسين كفاءة عمل القلب والشرايين والحد من الإصابة بأمراض القل والجلطات، وذلك من خلال تحسين عمل مضادات الأكسدة بالدم كما أنه يعمل على رفع مستوى الكوليسترول الجيد بالدم HDL وخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL.
  3. التئام الجروح: وجد الباحثون أن لزيت جوز الهند فوائد لا حصر لها في تحسين القدرة المناعية للجلد ومساعدته في القدرة على الشفاء والتئام الجروح بشكل أسرع وأفضل، كما أنه مفيد في تحسين شكل الجلد بعد التأم الجرح لأنه يكسب الجلد المرونة الكافية التي تساعده في الرجوع لحالته الطبيعية.
  4. خسارة الوزن الزائد: يلعب زيت جوز الهند دور رائع في تعزيز سرعة الأيض للدهون داخل الجسم ويساعد الجسم في استهلاكها وتظهر في صورة طاقة كما أنه مفيد بشكل كبير في التخلص من الإحساس بالجوع مما يعمل على خسارة الوزن بشكل طبيعي وغير ضار بالجسم.
  5. تحسين وظائف الجسم: يقوم زيت جوز الهند بالعديد من الأنشطة الحيوية داخل الجسم مما يعمل على تحسين كفاءة الوظائف الذهنية ويساعد بشكل كبير في تحسن حالات الزهايمر ويعزز من نشاط وظائف الدماغ مما وجد له تأثير كبير في حالات الصرع وضعف الذاكرة.

فوائد زيت جوز الهند في مجال الغذاء

يفضل العديد من الناس استخدام الزيوت النباتية في الطعام كبديل عن الدهن الحيواني وذلك للحصول على صحة أفضل وحياة مفعمة بالحيوية والنشاط لذلك لجأ العديد منهم لاستخدام زيت جوز الهند في الطعام كبديل لزيت الزيتون أو زيت النخيل لما يحتويه هذا الزيت من فوائد عديدة تعزز صحة الجسم والقلب. لكن كعادة أي شيء فإن الاستخدام المفرط يصبح فيه خطورة على الجسم مثله مثل بقية أنواع الزيوت الأخرى على الرغم من أنه يعد أفضلهم إلا أن الخطورة تظل قائمة لذلك ينصح الدكتور كومارماليكارجونان رئيس قسم علوم التغذية في جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية بالاعتدال في استخدامه في الطعام بوجه عام.

المراجع

Benefits of Coconut Oil - Homemade Skin Care and More

Just What Benefits of Coconut Oil Can You Use

782 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018