اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد شاي البابونج

التاريخ آخر تحديث  2020-04-23 08:05:50
الكاتب

فوائد شاي البابونج

شاي البابونج

منذ مئات السنين تم استخدام البابونج من أجل معالجة العديد من الحالات المرضية مثل الالتهابات، والقلق، واضطرابات النوم، ومشاكل الجلد، حتى أنّه قد تم تطوير عدد من المستحضرات الطبيعية المختلفة من البابونج للمساهمة في معالجة تلك الحالات، ولكن يعتبر شاي البابونج أكثرها استهلاكاً، فحسب الإحصائيات هنالك مليون كوب من شاي البابونج يتم شربه حول العالم بشكل يومي.

فوائد شاي البابونج

إن شاي البابونج هو علاج شعبي تقليدي محضّر من زهور نبتة البابونج المجففة، وهناك أنواع عديدة من شاي البابونج، فبعضها يحتوي مكونات صحية أكثر من غيرها. وعلى الرغم من فوائد شاي البابونج إلا أن البابونج ذو التركيز العالي قد يسبب آثاراً جانبيةً لدى بعض الأشخاص، وبالتالي يجب تناول شاي البابونج المخفف أو بكميات قليلة تجنباً لأيّة مشاكل.

يحتوي شاي البابونج على مواد كيميائية تسمى فلافونيدات وهي نوع من المواد الغذائية الموجودة في الكثير من النباتات، وهي تلعب دوراً طبياً مهماً وهذا ما يمنح البابونج خصائصه الطبية الكبيرة.

تخفيف آلام الحيض

العديد من الدراسات ربطت شاي البابونج بقدرته الكبيرة على تخفيف التشنجات الحاصلة بسبب الحيض، فقد وجدت دراسة أُجريت في عام 2010 أن تناول شاي البابونج لمدة شهر يمكن أن يقلل من آلام التشنجات المتعلقة بالحيض، وفي ذات الدراسة تم إثبات أن شاي البابونج يساعد في تخفيف حالات القلق المرتبطة بآلام تلك الفترة.

خفض نسبة سكر الدم

إن شاي البابونج مناسب جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، فقد أثبتت الدراسات أن شاي البابونج يساهم في تقليل نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، ولكن لا تثبت الأبحاث أنّه يمكن الاعتماد على شاي البابونج كدواء لمرض السكري، فهو يُعدّ مكملاً مفيداً للعلاجات الموجودة فقط.

المحافظة على صحة العظام

هشاشة العظام هو الفقدان التدريجي لنسيج العظام مما يسبب في انخفاض كثافته، هذا الفقدان يؤدي إلى زيادة المخاطر بالإصابة بالكسور في العظام، وينتشر بشكل أكبر بين النساء بالأخص بعد انقطاع الطمث ودخولهن في سن اليأس والتسبب بالتغييرات في إفراز هرمون الأستروجين، ولكن تبيّن في دراسة أجريت في عام 2004 أن شاي البابونج له تأثيرات تساعد في تعزيز كثافة العظام بسبب احتواءه على التأثيرات التي تنظم عمل هرمون الأستروجين مما يحافظ على صحة العظام لدى النساء.

محاربة الالتهابات

شاي البابونج يحتوي على مركبات كيميائية تساعد في محاربة الالتهابات الناتجة عن ردة فعل الجهاز المناعي المكافح للعدوى، تلك الالتهابات التي إن استمرت لفترات طويلة تسبب مجموعة من المشاكل الصحية مثل البواسير وآلام الجهاز الهضمي بالإضافة إلى التهاب المفاصل وحدوث اضطرابات في نظام المناعة الذاتي، لذلك يجب المداومة على شرب كوب من شاي البابونج بشكل يومي للقضاء على الالتهابات.

الوقاية من السرطان

إنّ احتواء شاي البابونج على مادة الأييجينين التي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة يُساعد في وقاية الجسم من أمراض السرطان، فقد أشارت الدراسات أنّ البابونج يساعد على خفض المخاطر المرافقة للإصابة بمرض سرطان الفم، ويحد من نمو الأورام السرطانية، كما ويعد شاي البابونج أفضل الوسائل في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي.

يساعد على النوم

إنّ شاي البابونج يساعد على الاسترخاء بشكل جيد والنوم بهدوء، ففي دراسات عديد أجريت على الأشخاص الذين يتناولون شاي البابونج تبين أنّه بالفعل يساعد على النوم بهدوء، حيث يعتقد الباحثون أن شاي البابونج له تأثير مشابه لبعض الأدوية الموصوفة التي تقلل من الشعور بالقلق وتساعد على النوم بعمق.

علاج نزلات البرد

إنّ الأدلة المتوافرة وبعض الدراسات تشير أن استنشاق البخار المتصاعد من شاي البابونج يمكن أن يخفف من بعض أعراض نزلات البرد.

يعزز صحة الجلد

في دراسة أُجريت في عام 1987 بيّنت أنّ تطبيق مستخلص البابونج على الجلد يساعد في التخلص من الشقوق والجروح، وفي دراسات أخرى وُجد أنّ مراهم البابونج تساعد في علاج الأكزيما والتهابات الجلد، كما أنّ تناول كوب من شاي البابونج الساخن يمكن أن يكون له تأثير مميز على البشرة فهو يساعد في الحصول على بياض ونضارة البشرة بسبب غناه بمضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز صحة البشرة وتخفيف لون البشرة الداكن مما يعطيها البريق الجميل.

يعالج التهابات اللثة

يساعد شاي البابونج على تهدئة ومعالجة التهابات اللثة، وتقرحات الفم، وخراجات الأسنان، فقد ثبت أنّ البابونج فعال جداً في معالجة التهابات اللثة، كما ويمكن وضع كيس شاي البابونج الرطب بجانب السن الملتهب مما سيساعد على تخفيف الألم ريثما يتم زيارة طبيب الأسنان.

يعالج التهابات العين

بسبب الخصائص المهدئة التي يحتويها البابونج تبين قدرته على معالجة التهابات العين وتخفيف التهيج والاحمرار، حيث يمكن القيام بوضع 4 أكياس من شاي البابونج في كوب ونصف ماء مغلي، ثم تركه إلى أن يبرد، ثم التخلص من أكياس الشاي، ثم يتم غمس قطعة قطنية في المحلول ووضعها على العين المصابة لمدة ربع ساعة، وتكرر العملية أربع مرات في اليوم، ذلك سيساعد بشكل فعّال في معالجة التهابات العين.

فوائد أخرى لشاي البابونج

  1. منظف طبيعي للبشرة.
  2. يساعد في التئام الجروح.
  3. مبيض طبيعي للبشرة.
  4. يخفف تهيج البشرة.
  5. يساعد في مكافحة حب الشباب.
  6. يحمي البشرة من التلف.
  7. يقلل الانتفاخ أسفل العيون.
  8. مرطب طبيعي للبشرة.
  9. يزيل الهالات السوداء أسفل العين.
  10. يغذي الشعر ويمنحه اللون المشرق.
  11. يحارب قشرة الرأس.
  12. معالج لآلام القرحة المعدية.
  13. يعزز مناعة الجسم.
  14. يحافظ على مستويات سكر الدم.
  15. يساعد في معالجة البواسير.
  16. يخفف من آلام متلازمة القولون العصبي.
  17. يخفف من آثار الحساسية والطفح الجلدي.
  18. مهدئ لآلام الرأس والصداع النصفي.

المراجع

  1. webmd: What Is Chamomile
  2. stylecraze: Amazing Benefits Of Chamomile Tea

food ndtv: incredible-chamomile-tea-benefits

  1. .healthline: benefits of chamomile tea
  2. medical news today
  3. selfhacked: health benefits chamomile
مرات القراءة 622 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018