اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد شاي الزنجبيل

التاريخ آخر تحديث  2019-02-17 06:06:28
الكاتب

فوائد شاي الزنجبيل

الزنجبيل

هي نبتة معمّرة من فصيلة الزنجبيليات، لونها أخضر ولها أوراق رمحية وتنمو عليها أزهار صفراء، ولها جذور والتي تُسمّى "جذامير" تنمو تحت التراب لونها أبيض أو أبيض مائل إلى البني ولها رائحة نفاثة وطعم لاذع حار مائل للحرقة، ولا تُستخرج هذه الجذامير إلا بعد جفاف النبتة، حيث تستخدم جذورها "جذاميرها" في العديد من العلاجات والاستطبابات وفي مجالات مختلفة فهو يستخدم كتوابل للطعام ومنحه طعم مميز ولذيذ، وصناعة بعض المنتجات العلاجية والتجميلية وكما أنَّه يدخل في صناعة بعض أنواع الحلوى وغيرها، وتستخدم هذه الجذور بمختلف أشكالها سواء كانت طازجة أو بودرة أو مجففة أو على شكل زيت، وغيرها.

منذ القدم وإلى هذا اليوم فإنّه لا يزال الزنجبيل يستخدم في العديد من الأغراض والعلاجات، فهو غني جداً بالفيتامينات، وكما أنَّه يحتوي على مواد فعالة تتكون من زيوت طيارة ومركبات لاذعة غير طيارة، ونشا، وعلى عديد من العناصر وغيرها من المواد الضرورية المهمة للجسم، حيث يمكن الاستفادة من هذه المواد عن طريق تحضير شاي الزنجبيل.

طريقة إعداد شاي الزنجبيل

يمكن إعداد شاي الزنجبيل بطرق مختلفة سواء كان مجفف أو طازج أو بودرة، ولكن يفضل أن يكون طازجاً إذا توفّر، وكما أنَّه من الممكن إضافة بعض الأطعمة لتعطي طعماً ونكهةً ألذ وزيادة فائدة شاي الزنجبيل، ومن طرق تحضير شاي الزنجبيل ما يلي:

شاي الزنجبيل مع النعناع

يحتاج الشخص إلى نصف كوب من الزنجبيل، ونصف كوب من النعناع الأخضر الطازج، وثلاث أكواب ماء، ومقدار من سكر أو عسل حسب الرغبة. حيثُ يتم غلي الماء في وعاء على النار ثم يضاف إليه الزنجبيل والنعناع، ويترك حتى يغلي قليلاً ثم يُغطى عليه لبضع دقائق، ويُسكب في كأس ويمكن إضافة السكر أو العسل للتحلية.

شاي الزنجبيل مع الليمون

يحتاج الشخص إلى ربع كوب زنجبيل، وثلاث أكواب ماء، وعصير حبة لمون، وشرائح ليمون، وسكر أو عسل للتحلية. حيثُ يوضع الليمون وشرائح الليمون والزنجبيل والماء في وعاء على النار حتى الغليان، ثم يتم تصفيته ووضعه في كأس التقديم وبعدها يُضاف السكر أو العسل، ويفضل أن يشرب ساخناً.

شاي الزنجبيل مع القرفة

يحتاج الشخص إلى ربع كوب من الزنجبيل، وكوبان من الماء، وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة أو أعواد قرفة، وسكر أو عسل للتحلية. حيثُ يوضع الماء في وعاء على النار، ثم يضاف إليه الزنجبيل بعد تقطيعه إلى مكعبات صغيرة، وبعد ذلك تضاف القرفة، ويتم تغطية الوعاء حتى يستفاد من الزيوت الطيارة التي يحتويها الزنجبيل والقرفة ويترك الخليط حتى الغليان لمدة عشر دقائق، ثم يتم تصفيته ووضعه في كأس التقديم ويضاف له السكر أو العسل.

فوائد شاي الزنجبيل

يُعرف شاي الزنجبيل بفوائده الصحية الكثيرة والتي تفيد الجسم وتزوده بالكثير من الفيتامينات والعناصر وغيرها من المواد الضرورية، وكما أنَّه يُستخدم لعلاج كثير من الأمراض كتخفيف التعب والإجهاد وعلاج آلام الطمث، إذ أنَّ شاي الزنجبيل يعطي الجسم الانتعاش ويمده بمواد مضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا، وكما أنَّه يستخدم لأغراض تجميلية، فإن تناول كوب واحد من شاي الزنجبيل يكون كافي للتخلص من عديد من الامراض.

ومن أهم فوائد شاي الزنجبيل ما يلي:

  1. يعالج شاي الزنجبيل السعال والتهاب الحلق: حيث يساعد على الشفاء السريع من السعال والتخلص من آلام الحلق، وكما أنَّه يعالج الحساسية والتهاب الحلق والبرد لأنَّه يحتوي على مواد مضادة للهيستامين، وذلك بشرب شاي الزنجبيل الساخن مرتان باليوم.
  2. يعالج شاي الزنجبيل الصداع النصفي: لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والتي لها دور كبير في علاج الصداع بشكل عام والصداع النصفي بشكل خاص، حيث وجدت الدراسات أنَّ استخدام شاي الزنجبيل كفيل بتقليل الآلام الناتجة عن الصداع النصفي إلى حدٍ كبير، بل وإنَّ نتائجه متقاربة مع نتائج استخدام الأدوية في علاج الصداع النصفي رغم زهد ثمنه وسهول الوصول إليه.
  3. تخفيف الآلام المرافقة للدورة الشهرية عند النساء: يساعد شاي الزنجبيل لما يحتويه من مواد فعالة وقادرة على التخفيف من تقلصات جدار الرحم وتشنجاته، وبالتالي فإنَّ استخدامه يقلل الألم المرافق للدورة الشهرية، كما أنَّ له دور كبير في تقليل كمية الدم المفقود من الجسم خلال الدورة الشهرية.
  4. يعالج شاي الزنجبيل الغثيان: شرب كأس من شاي الزنجبيل في الصباح يقلل من الشعور بالغثيان عند الأشخاص الذين يعانون من الغثيان الصباحي، كما أنَّه مفيد للأشخاص الذين يشعرون بالدوار عند ركوب السيارة أو الطائرة.
  5. يقلل شاي الزنجبيل من الالتهابات: فشاي الزنجبيل يحتوي على مضادات طبيعية للالتهابات، لذلك ينصح بشربه للأشخاص الذين يعانون من التهابات في العضلات والمفاصل.
  6. يقوي زيت الزنجبيل الدورة الدموية: الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي يحتوي عليها شاي الزنجبيل تساعد على تحسين عمل الدورة الدموية، وتقليل مشاكل جهاز الدوران، كذلك يمنع تراكم الدهون في الشرايين مما يقلل العرضة إلى الإصابة بالذبحات الصدرية والجلطات.
  7. شاي الزنجبيل يقوي المناعة: وذلك لما يحويه من مضادات للأكسدة التي تلعب دوراً كبيراً في مقاومة الأمراض وتقوية عمل الخلايا المناعية في الجسم.
  8. يقلل شاي الزنجبيل من الضغط النفسي: يحتوي شاي الزنجبيل على عوامل مهدئة تساعد في التخلص من التوتر والضغط النفسي.
  9. يقلل شاي الزنجبيل من ألم العضلات المرافق للتمرينات: التمرينات الرياضية والتدريبات تحدث ألم في العضلات نتيجة بناء وهدم الأنسجة العضلية، لذلك فإنَّ شرب شاي الزنجبيل يقلل ويخفي هذه الآلام.
  10. يساعد شاي الزنجبيل في تخفيف الشهية: يعطي شاي الزنجبيل شعوراً بالشبع قد يمتد لمدة ست ساعات، لذلك فإنَّ تناوله بعد وجبة الطعام يساعد على المباعدة بين الوجبات، وبالتالي فهو يقلل الوزن عند الانتظام في شربه، كما يمكن شرب شاي الزنجبيل مع الشاي الأخضر للحصول على نتائج أفضل.

المراجع

  1. Livin3: Ginger Tea Benefits: 14 Advantages of Drinking This Tea
  2. E times: 8 health benefits of ginger tea
  3. Web Md: GINGER
  4. Nutrition Facts.org: Fennel Seeds vs. Ginger for Menstrual Cramps and PMS
  5. The peoples pharmacy: Ginger
مرات القراءة 694 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018