اذهب إلى: تصفح، ابحث
غذاؤك دواؤك

فوائد شاي النعناع

محتويات المقال

فوائد شاي النعناع

فوائد شاي النعناع

شاي النعناع من المشروبات اللذيذة والشهية وذات النكهة المميزة، فيمكن الاستمتاع بالطعم الشهي من شاي النعناع مع الحصول على خصائصه العلاجية والصحية، فيُعدّ شاي النعناع قادراً على علاج مشاكل آلام الرأس والتهاب الجيوب الأنفية، كما ويساهم في معالجة مشاكل المعدة والعديد من الفوائد الصحية الأخرى التي تغني عن استخدام الأدوية.

معلومات عامة عن النعناع

إنّ الاسم العلمي للنعناع هو (Mentha) فهو يتبع إلى الفصيلة الشفوية التي تضم ما يقارب الـ 42 نوعاً، فهو من النباتات العشبية المعمرة ذو الرائحة النفّاذة المحببة، ينمو نبات النعناع بشكل أفضل في البيئات والتربات الرطبة، طوله من 10 إلى 120 سم، ويمكن له الانتشار في المكان ذاته وبشكل غير محدود بسبب قابليته على الانتشار بطلاقة، في المعتاد يمكن لنبات النعناع النمو على أطراف السواقي والمجمعات المائية، ومن الممكن زراعته مثل زراعة نبات البقدونس.

ما هي فوائد شاي النعناع

تتنوع فوائد شاي النعناع فهي تشمل سائر أنحاء الجسم لتمده بالقوة والطاقة، كما أن كوب منه أثناء الدراسة كافي لزيادة التركيز وتقوية الذاكرة. وما يلي تفصيلٌ لفوائد شاي النعناع.

معالج لمشاكل الجيوب الأنفية

يحتوي النعناع على مادة طبيعية تسمى المنثول وهي المادة التي تعطي النعناع تلك النكهة المنعشة، إنّ المنثول يساهم في تهدئة الأغشية المخاطية الملتهبة في الجيوب الأنفية والحلق، ويعمل كمزيل للاحتقان حيث يساهم في حل احتقان البلغم والأغشية المخاطية. حيث يساهم استنشاق البخار الناتج من كوب شاي النعناع لأنّه يساهم في معالجة مشاكل الجيوب الأنفية ويخفف من تأثيراتها.

معالج لمشاكل المعدة

يجب الإشارة إلى أن شاي النعناع يعتبر المعالج الأفضل للمعدة لأنه يحتوي على العناصر التي تساهم في التخلص من الكثير من أمراض المعدة، بما في ذلك مشاكل الغازات وانتفاخ البطن وحرقة المعدة وعسر الهضم، كما ويساهم في معالجة حالات الإسهال ويسهل عملية الهضم الصحي، فينصح بتناول شاي النعناع بعد وجبات الطعام وخاصة إن كان بعد وجبة العشاء المتأخرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النعناع يحتوي على زيت قد أظهر قدرته الكبيرة في معالجة متلازمة القولون العصبي، في حين يعتقد أطباء الرعاية الصحية أنّ شرب شاي النعناع يساهم في علاج مشاكل القولون العصبي وتخفيفها مثله مثل تناول زيت النعناع.

يساعد على التركيز

شاي النعناع ليس فقط يحمل طعماً شهياً ومميزاً بل إنّه يساهم في تحسين وظائف الدماغ عن طريق جعله أكثر نشاطاً، حيث ستظهر عليه علامات قوة الذاكرة من جديد، في حين أنّ كثير من الأشخاص حول العالم لاحظوا أنّ تناول شاي النعناع يساعد على التركيز أكثر في الدراسة وتحسين قوة الإدراك والذاكرة.

تخفيف آلام العضلات

إن تناول شاي النعناع بشكل يومي يكون مفيداً جداً لصحة العضلات وتخفيف آلامها، هذا ما يجعل شاي النعناع مفيداً كثيراً للرياضيين حيث يعالج آلام العضلات التي تسببها التمرينات المستمرة، فيما وثبت قدرته على معالجة آلام تقلصات الرحم عند الإناث فشرب كوب واحد من شاي النعناع مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم خلال الأيام التي تسبق الحيض أو أثناء الحيض سيساعد في تهدئة التقلصات المترافقة مع الطمث لدى الكثير من النساء اللواتي يعانين من عسر الطمث.

يعالج رائحة الفم الكريهة

إن انتشار معجون الأسنان بنكهة النعناع هو ليس بالصدفة، حيث إنّ رائحة النعناع المميزة تمنح الشعور بالانتعاش مما يعالج مشاكل رائحة الفم الكريهة، فالرائحة العطرية في شاي النعناع تساعد على إخفاء رائحة الفم الكريهة بينما تساعد العناصر الموجودة في النعناع على محاربة البكتيريا والقضاء عليها وهي التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

فيُنصح للحصول على رائحة فم جميلة بشرب كوب واحد من شاي النعناع في الصباح الباكر، كما ويمكن شرب شاي النعناع أثناء تناول الأطعمة التي تحتوي على الرائحة الكريهة مثل الثوم أو البصل، ولكن يجب التأكد من الشاي مصنوع بالفعل من النعناع الطبيعي وليس محضراً بنكهة النعناع الاصطناعية.

غني بمضادات الأكسدة

شاي النعناع غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين الدورة الدموية ودعم عمل الكريات البيضاء وتساعدها على الحركة بشكل أفضل في كافة أنحاء الجسم مما يزيد من سرعتها وبالتالي زيادة فاعليتها في القضاء على الفيروسات والجراثيم فور دخولها جسم الإنسان، فيما ويحتوي شاي النعناع على عناصر طبيعية محاربة للبكتيريا تلك العناصر تقف جنباً إلى جنب بجوار النظام المناعي وتساعده في القضاء على البكتيريا وكافة المخاطر التي قد يتعرض إليها الجسم.

غني بالفيتامينات

يحتوي شاي النعناع أيضاً على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمغذيات الأساسية والتي تساعد في تعزيز صحة النظام المناعي مما يساهم في تخفيف أثار الأمراض، فعدا عن احتواء شاي النعناع على مضادات الأكسدة إلّا أنّه يحتوي على فيتامين ب، والبوتاسيوم، والكالسيوم، حيث سيقوم الجسم بدوره بامتصاص تلك المواد الصحية واستخدامها في مواجهة دخول البكتيريا أو الفيروسات إلى جسم الإنسان.

يقلل آلام الرضاعة الطبيعية

عادة ما تصاب الأمهات المرضعات بتشقق الحلمات المؤلم مما يجعل الرضاعة الطبيعية مؤلمة جداً فقد أظهرت الدراسات أن وضع أوراق النعناع على الجلد يمكن أن يساعد في تخفيف تلك الآلام، ويمكن استخدام شاي النعناع الفاتر من أجل معالجة حالات تشققات الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية.

يساعد على النوم الهادئ

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم كالأرق بتناول شاي النعناع الخالي من الكافيين، فهو يعمل على إراحة العضلات وتهدئتها مما يساعد على النوم بعمق وهدوء، فينصح الأطباء بتناول كوب من شاي النعناع قبل النوم وفي وقت متأخر ليلاً للنوم بشكل أفضل.

يساعد في تخفيف الوزن

يساعد شاي النعناع بشكل فعال في التخلص من عدد من الكيلو جرامات، فعند المداومة على شرب شاي النعناع لفترات طويلة سيخفف من الشعور بالجوع بعد عدة أيام من المداومة على شربة، وبهذا يمكن تجنب المزيد من السعرات الحرارية مما يساهم في فقدان الوزن بشكل فعال.

المراجع

  1. .thespruceeats: peppermint-tea-benefits
  2. cup and leaf: benefits-of-mint-tea
  3. medical news today
  4. health line: mint benefits
  5. food ndtv: benefits of peppermint tea
  6. very we llfit : mint-te -benefits and side effects
  7. organicfacts: peppermint tea
فوائد شاي النعناع
Facebook Twitter Google
29مرات القراءة