اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد شرب الزنجبيل

التاريخ آخر تحديث  2020-09-03 11:36:47
الكاتب

فوائد شرب الزنجبيل

فوائد شرب الزنجبيل

الزنجبيل توابل فريدة من نوعها ومليء بالفوائد الصّحّيّة التي يمكن أن تساعد في كلّ شيء من إدارة نسبة السّكّر في الدّم إلى هشاشة العظام، ويمكن استخدام الزّنجبيل بشكله الخام أو مطحونًا أو مشروبًا، ويمكن عمل وصفات كثيرة جدًّا باستخدام الزّنجبيل أو إضافته إلى الكثير من الوصفات، في المقابل ثبتَ أنّه يتعارض مع بعض الأدوية مثل علاج ضيق التّنفّس (الوارفارين)، وعلاج نزلات البرد (النيفيديبين)؛ لذا عند استخدام أدوية موصوفة من الأفضل استشارة الطّبيب قبل اللّجوء إلى شرب الزّنجبيل أو إضافته إلى الوصفات اليوميّة. [١]

فوائد الزنجبيل

فيما يلي عدد من فوائد االزّنجبيل على سبيل التّعداد لا الحصر: [٢]

  • تخفيض نسبة السّكّر في الدّم: وجدت دراسة في 2015 أنّ إضافة غرامين من الزّنجبيل إلى الماء يوميًّا يُخفّض نسبة السّكّر في الدّم بمعدّل 12%.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: ترتبط المستويات العالية من البروتينات التي تتحكّم في التّمثيل الغذائيّ للدّهون (ApoA-I، ApoB) بأمراض القلب؛ لأنّها تُحدّد كيفيّة تكسير الدّهون في الجسم وتخزين الدّهون للحصول على الطّاقة، وبيّنت أحد الدّراسات أنّ الزّنجبيل يُقلّل البروتينات الدّهنيّة بفاعليّة.
  • تقليل مستويات الكوليسترول: يُقلّل الزّنجبيل من الدّهون المرتبطة بارتفاع الكوليسترول، ووجَد الباحثون أنّ تناول ثلاثة غرامات من الزّنجبيل يوميًّا، يُخفّض الكولسترول الضّارّ (LDL) والشّحوم الثّلاثيّة.
  • الحماية من الزّهايمر: بيّنت العديد من الدّراسات نتائج واعدة عن علاقة الزّنجبيل بتخفيض خطر الإصابة بمرض الزّهايمر؛ لأنّه قد يحتوي على مستقبلات مضادّة للزّهايمر والتي تثبِّط النّشاط الالتهابيّ في الدّماغ الذي يؤدّي إلى مرض الزّهايمر.
  • محاربة غثيان الصّباح: يستخدَم الزّنجبيل منذ فترة طويلة لعلاج الغثيان، وهو مفيد بالتّحديد لغثيان الصّباح المصاحِبِ للحمل، وله تأثيرات أيضًا على الغثيان المرتبط بالعلاج الكيميائيّ، والتّعافي بعد الجراحة، لكنّ هذه النّتائج تحتاج مزيدًا من الدّراسات.
  • تقليل آلام هشاشة العظام: يُسمّى المركّب الأساسيّ النّشط بيولوجيًّا في الزّنجبيل باسمِ جينجيرول، المعروف بخصائصه المضادّة للالتهابات، وهذا هو السّبب في أنّ الزّنجبيل يقلّل من آلام الرّكبة لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، وهذا يُقلّل كمّيّة المسكّنات التي يتناولونها.
  • تقليل خطر العدوى: أظهر مرّكب جينجيرول في العديد من الدّراسات خصائص مضادّة للالتهابات ومضادّة للأكسدة، أي أنّه يُساعد في تقليص مخاطر العدوى، وقد يُحارب البكتيريا، وعند الانتظام بتناوله يمكن أن يقلّل أيضًا من خطر الإصابة بأنواع معيّنة من السّرطان.

فوائد شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مجموعة عديدة من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والزيوت الأساسيّة التي تغذّي الجسم والنّفسيّة، وهذه المعادن والزّيوت الأساسيّة عوامل قويّة مضادّة للبكتيريا والفيروسات والطفيليّات والفطريّات، ويعتبر شربُ شاي الزنجبيل من أفضل الطّرق لإضافة الزنجبيل للنّظام الغذائيّ؛ لأنّه يُعزّز الطّاقة والصّحّة عمومًا، والفوائد التّالية ليست إلّا عددًا قليلًا من فوائده: [٣] [٤] [٥]

  • تعزيز الهضم: دور شاي الزنجبيل حيويّ في عمليّة الهضم السّليمة؛ لأنّه يُحسّن امتصاص الطّعام مباشرة ويحمي من آلام المعدة، ويمكن أن يمنع التّجشؤ غير الضّروريّ، ويُحسّن الشّهيّة؛ لأنّه يُطلق أحماض المعدة.
  • تقليل أعراض الرّبو: الزنجبيل مفيد لمصابي الرّبو؛ لأنّه يُحارب البلغم، ويوسّع الرّئتين، ممّا يساعد في التّعافي من صعوبة التّنفّس، وهذا يجعله مكافحًا فعّالًا تجاه الإصابة بالرّبو.
  • تحسين الدّورة الدّمويّة: شاي الزنجبيل يحسّن تدفّق الدّم، ويمنع الحمّى والقشعريرة والتّعرّق المفرط، ويحتوي على مركّبات نشطة مثل المعادن والأحماض الأمينيّة، التي تُحسّن تدفّق الدّم، وعلى المدى البعيد، يُخفّف هذا كثيرًا من احتماليّة الإصابة بأمراض الأوعية الدّمويّة وأمراض القلب.
  • تخفيف آلام الدّورة الشّهريّة: إنّ شرب شاي الزنجبيل مفيد لتخفيف أعراض الطّمث، والمدهش أنّه يمكن استخدامه خارجيًّا عن طريق نقع منشفة في شاي الزنجبيل السّاخن، ولفّها حول منطقة الرّحم، وهذا سيريح العضلات، ويهدّئ المنطقة عمومًا.
  • تحسين المزاج المتوتّر: رائحة الزنجبيل أحد أشكال العلاج العطريّ؛ بالتالي تبعث على الاسترخاء بشكل لا يصدّق، ويمكن لشرب كوب من شاي الزنجبيل تعزيز المزاج وتحسينه، ونخفيف التّوتّر والانزعاج والشّعور بالهدوء.
  • تقوية المناعة: الزنجبيل غنيّ بمضادات الأكسدة التي تُحسّن جهاز المناعة، ويمكن لكوب من شاي الزنجبيل كلّ يوم أن يُحافظ على الصّحّة العامّة جيّدة، وتقليل خطر الإصابة بالسّكتة الدّماغيّة، ويمكنه المحافظة على صحّة القلب؛ لأنّه يُقلّل الدّهون من الشّرايين.
  • محاربة السّمنة: يساعد شاي الزنجبيل في إنقاص الوزن بعدّة طرق، أوّلًا يمكنه حرق الدّهون الزّائدة، وثانيًّا يمكنه تعزيز الشّعور بالشّبع لفترة أطول، وهكذا تكون كمّيّة السّعرات الحراريّة المأخوذة أقلّ، ويمكن فقدان الوزن غير المرغوب فيه أسرع.
  • تخفيف آلام العضلات: يحسّن شاي الزنجبيل تدفّق الدّم بالإضافة إلى تخفيف آلام العضلات الحسّاسة، أي أنّ شرب كوب من شاي الزنجبيل الدّافئ عند الصّداع، أو البرد، أو عند ألم السّاقين بعد التّمرين في الصّالة الرّياضيّة يساعد في تخفيف شدّ العضلات.
  • إنعاش النَّفَس طبيعيًّا: رائحة الفم الكريهة محرجة، ويمكن منع رائحة الفم عن طريق الحفاظ على عادات نظافة الفم، وشرب شاي الزنجبيل؛ لأنّه يُطهّر الفم ممّا يزيد من الشّعور بالانتعاش، وتنظيف الفم من رائحته الكريهة.
  • التّخلّص من السّموم: التّخلّص من سموم الجسم بطيء ويحتاج برنامجًا غذائيًّا، والأدلّة التي يتحدّث عنها مشروب الزّنجبيل للتّخلّص من سموم الجسم غير مؤكّدة تمامًا، إلّا أنّ الزّنجبيل يحارب الجراثيم والأمراض، وهذا يعني أنّه يدعم الصّحّة العامّة، وشربه يمنح مغذّيات إضافيّة.

مخاطر شرب الزنجبيل

كما هو الحال مع أيِّ عشب أو مكمّل غذائيّ من الممكن أن يتفاعل الزنجبيل سلبيًّا مع بعض الأدوية الأخرى، لكنّ آثاره الجانبيّة نادرة وقد تشمل وجعًا أو حرقة في المعدة، أو حرقة في الفم؛ لذا يجب على مَن يعاني مِن أمراض القلب أو السّكّريّ أو حصوات المرارة أو الحوامل أو المرضعات أو ممّن على وشك إجراء عمليّة جراحيّة التّحدّث مع الطّبيب قبل إضافة الزنجبيل إلى النّظام الغذائيّ، وعمومًا لا يجب استهلاك أكثر من 4 غرامات يوميًّا من الزّنجبيل بأيِّ شكل. [٦]

المراجع

  1. 7 Little-Known Health Benefits of Ginger mydomaine تم الاطلاع بتاريخ 29-8-2020
  2. 7 Little-Known Health Benefits of Ginger mydomaine تم الاطلاع بتاريخ 29-8-2020
  3. 12 Benefits of Ginger Tea You Probably Don’t Know lifehack تم الاطلاع بتاريخ 29-8-2020
  4. 8 Health Benefits Of Ginger Tea That Can Surprise You lifehack تم الاطلاع بتاريخ 29-8-2020
  5. What Are the Benefits and Side Effects of Ginger Water? za.opera.news تم الاطلاع بتاريخ 29-8-2020
  6. What Are the Benefits and Side Effects of Ginger Water? za.opera.news تم الاطلاع بتاريخ 29-8-2020
مرات القراءة 137 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018