اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد شرب الكمون

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 17 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد شرب الكمون

فوائد شرب الكمون

لا يشتهر الكمون بالنكهة المميزة فحسب بل أيضاً هو ذو مزايا صحية متعددة، ففي الكثير من بلدان العالم يتم إضافة الكمون إلى وجبات الطعام اليومية، أما في الهند فيتم استخدام الكمون بشكل أكثر انتشاراً، إما عن طريق طحنه ليصبح مسحوقاً ثم إضافته إلى الطعام وطهيه معه، أو عن طريق تحضير ماء الكمون الذي يتم تحضيره من خلال نقع حبات الكمون مع الماء لمدة يوم كامل أو طوال الليل، هذا النقيع من الكمون يتميز بأنّه ذو فائدة كبيرة للصحة وبالأخص في معالجة عسر الهضم وانتفاخ المعدة، وفوائد عدة يمكن الحصول عليها من خلال تناول الكمون أو شرب الكمون.

العناصر الغذائية التي يحتويها الكمون

يحتوي الكمون على العديد من العناصر الغذائية وبالأخص المعادن مثل الحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يوفر الكمون نسبة مرتفعة من الدهون الأحادية المشبعة والبروتين والألياف الغذائية، فالقيمة الغذائية لكل 100 غرام من شراب الكمون تحتوي على 375 سعرة حرارية.

فوائد الكمون

عند شرب الكمون، فإن جسم الإنسان يحصل على عدد من الفوائد الكبيرة، منها:

صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الكمون على مركب الثيمول المسؤول عن تعزيز إنتاج اللعاب والعصارة الصفراوية وغيرها من العصارات الهضمية، حيث يساهم في تحفيز إنتاج تلك العصارات من خلال شم رائحة الكمون فقط، هذا يعد مفيداً للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية فسوف يعزز الكمون الشهية على الطعام، كما ويساعد الكمون أيضاً في حماية الغشاء المخاطي المبطن للمعدة وهو فعال بشكل جيد في معالجة حرقة المعدة أو كما تسمى بالحموضة فيمكن تناول ملعقة من الكمون المطحون أو شرب الكمون المغلي حيثُ يُعدّ كافي لمعالجة حموضة المعدة خلال دقائق. كما يقي الكمون من حصول القرحة المعدية وهو طارد للغازات ومضاد للتشنج وبالتالي يمكن علاج انتفاخ البطن ومنع تراكم الغازات في الأمعاء.

التخلص من سموم الجسم

يحتوي الكمون على كمية لا بأس بها من عنصر الفوسفور وهو عنصر غذائي يدعم عمل الكلى ويساهم في المحافظة عليها سليمة ويزيل السموم بشكل فعال وبسرعة ولذلك فإن شرب الكمون بشكل منتظم يساهم بشكل فعلي في إزالة السموم بشكل طبيعي من الجسم.

يعزز صحة الجهاز المناعي

إنّ نظام المناعة القوي هو أحد الأنظمة الضرورية في جسم الإنسان حيثُ يحافظ على الحياة الصحية بشكل جيد، أما التعب والإجهاد فهو سبب في ضعف الجهاز المناعي، في حين أن شراب الكمون الساخن الذي يحتوي على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين E والتي تعمل على معززات تدعم حصانة الجسم ضد الأمراض والعوامل الخارجية، كما أنّ احتواءه على المغنيسيوم والمنغنيز يجعلاه معززاً فعالاً لنظام المناعة أيضاً.

يعالج سوء التغذية

إن احتواء شراب الكمون على الحديد الذي يرتبط مع بروتين الغلوبين لتشكيل مركب الهيموجلوبين وهو أحد عناصر كريات الدم الحمراء، حيث يساعد في حمل الأوكسجين والمواد المغذية إلى سائر خلايا الجسم، فعند نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى ضعف في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم مما يسبب الإرهاق والتعب وبالتالي سوء في التغذية، لذلك إن شرب الكمون الساخن بشكل منتظم يساعد في تعويض نقص الحديد وبالتالي إعادة النشاط إلى الجسم.

يعزز صحة النساء الحوامل

إن الحمل يسبب عصر الهضم الحاد والعديد من المشاكل الأخرى ذات الصلة مثل حرقة المعدة ومشكلة ارتجاع الحمض، والغازات، فيعد شراب الكمون نعمة للنساء الحوامل فالكمون يقدم أنزيمات مسؤولة عن الهضم، كما ويشجع الكمون على إفراز الحليب وبالتالي تعزيز الرضاعة الطبيعية بعد الولادة، كما ويعزز إنتاج الحليب الثديين وبالتالي إنّ شراب الكمون يعد مناسباً جداً لصحة الأم مما ينعكس إيجاباً على صحة الطفل.

مضاد للأكسدة

يحتوي شراب الكمون الساخن على كمية لا بأس بها من فيتامين A وC وهي ذات خصائص مضادة للأكسدة أيضاً، كما ويساعد وجود فيتامين E على مكافحة الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض، لذا فإن تناول الكمون أو شرب الكمون الساخن بشكل دوري يمكن الحصول على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة في الجسم.

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي

إن شرب الكمون له تأثير إيجابي على الجهاز التنفسي، فهو يعد مضاد للاحتقان وطارد للبلغم، فهو يخفف من المواد المخاطية المتراكمة في الشعب الهوائية والرئتين، وبالتالي يعد شراب الكمون علاجاً فعالاً لحالات الربو من خلال إزالة كل ما يعيق دخول الهواء إلى الرئتين كما ويساعد الكمون في محاربة الجراثيم والفيروسات وبالتالي تخفيف آثار نزلات البرد والحمى والسعال.

مغذ للجلد

إن مضادات الأكسدة التي يحتويها الكمون تساعد في إزالة السموم من الجسم وتقليل ظهور حب الشباب والبثور، كما أنّ وجود فيتامين A وفيتامين E في شراب الكمون يجعله مساعداً في محاربة التقدم في العمر والشيخوخة.

يقي من مرض السكري

يساعد شراب الكمون في الوقاية من السكري من خلال التحكم في ارتفاع سكر الدم، حيث يساهم الكمون في تحسين مقاومة الجسم لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم.

ينظم ضغط الدم

شراب الكمون غني بالبوتاسيوم مما يساعد في تنظيم الكوليسترول في الدم وبالتالي تحسين ضغط الدم وتحسين صحة القلب، فإنّ شرب الكمون الساخن على معدة فارغة يمكن أن يخفف من ارتفاع ضغط الدم في حال تم تناوله بشكل دوري.

يحارب السرطان

يحتوي الكمون على فيتامين A وC مما يجعله مساعداً في علاج السرطان كما أن احتواءه على مركب ثيموكوينون يجعله أيضاً عاملاً مكافحاً للسرطان، هذا المركب يساعد في توقيف نمو الخلايا السرطانية وقد لوحظ هذا التأثير في حالات سرطان البروستاتا.

يعالج حالات الأرق

إن الأرق يحدث عادةً بسبب الإجهاد، لذلك يستلزم الأمر شرب كوباً من الكمون الساخن الذي يساعد على تحفيز النوم الطبيعي مما يساعد في علاج حالات الأرق، وقد جاء هذا التأثير بسبب احتواء الكمون على فيتامين B الذي يعالج اضطرابات النوم.

المراجع

279 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018