اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد شرب الليمون على الريق

التاريخ آخر تحديث  2020-07-18 14:26:26
الكاتب

فوائد شرب الليمون على الريق

الليمون

يعتبر الليمون من أكثر أصناف الحمضيات غنىً بفيتامين ج ذو الفوائد العظيمة لجسم الإنسان، والليمون ذو المذاق الحامضي واللون الأصفر والرائحة المنعشة يستخدم في جميع دول العالم إما لإضافته للمأكولات المختلفة والسلطات لمنحها المذاق الحامضي اللاذع، أو لتحضير عصير الليمون المنعش لوحده أو بإضافته لأصنافٍ أخرى من الخضار أو الفاكهة لتحضير عصير الليمون بالنعناع أو الليمون والبرتقال أو الليمون والكيوي وغيرها من المشروبات اللذيذة المغذية للجسم، كما يمكن استخدام لب الليمون أو قشوره الخارجية في علاج وتجميل البشرة، حيث يدخل الليمون في تحضير العديد من الماسكات الخاصة بتنظيف البشرة وتفتيحها لما يحققه من فوائد صحية لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، وهذا يرجع لاحتواء الليمون على قيمة غذائية عالية؛ حيث يحتوي الليمون أو عصير الليمون الطازج على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكريات والألياف الغذائية والبروتينات، ونسبة بسيطة من الدهون الأحادية، كما أنه منجمٌ للمعادن والفيتامينات المفيدة مثل: الكاليسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم، إضافة إلى حمض الفوليك ب9 وفيتامين ب6 وفيتامين ج بنسبٍ عالية، إلى جانب فيتامين ب1 وب2 وب3 وب5، وقد أوضح الباحثون في مجال الأغذية الصحية إلى أن لليمون فوائد عظيمة لجسم الإنسان، وتزداد فعالية عصير الليمون عندما يتم تناوله صباحً على الريق وقبل تناول أي وجبةٍ غذائية، وسوف يتم التعرف في هذا المقال عن أهم فوائد شرب الليمون على الريق، وبعض أضراره الجانبية [١].

فوائد شرب الليمون على الريق

  • يفيد شرب الليمون على الريق في تطهير الجسم وبخاصة تلك المتراكمة في الكبد، كما يقاوم الإلتهابات المختلفة في الجسم لغناه بفيتامين ج الذي يعتبر أحد أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية.
  • يحمي شرب الليمون على الريق من انتشار الشوارد الحرة في الجسم المسببة للسرطانات المختلفة في الجسم، حيث يحتوي الليمون على مركبات الليمونين الذي يعيق تكون خلايا السرطان الخبيثة.
  • يخفض نسبة ضغط الدم المرتفع لغناه بالبوتاسيوم، مما يمنع احتمالية التعرض للسكتات الدماغية، كما يحافظ على توازن السوائل في الجسم ويساعد على نقل الإشارات العصبية في الجهاز العصبي ويحافظ على صحة القلب.
  • يعمل شرب الليمون على الريق على تفتيت الحصى في الكلى والمثانة وتنظيفهما من الترسبات والإلتهابات البولية، لاعتباره مدرًا قويًا للبول، فهو غني بحامض الستريك الذي يزيد من كمية البول ودرجة حموضته الأمر الذي يمنع تشكل الحصوات المؤلمة في الجهاز البولي، كما أن شرب الليمون على الريق يمنع تشكل الحصى في المرارة ويمنع التهاباتها، خاصة إذا تم خلطه بزيت الزيتون وتم تناوله على الريق في الصباح الباكر.
  • يحمي شرب الليمون على الريق من الشعور بالعطش خاصة في فصل الصيف ويقي من شعور الإنسان بالجفاف، ويمنح الجسم الترطيب الداخلي للجسم، لذا يستحسن استخدامه صباحًا على الريق بدلًا من السوائل الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي.
  • يزيد شرب الليمون على الريق من امتصاص الحديد في الأغذية لغناه بفيتامين ج، مما يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ويعالج مشكلة فقر الدم.
  • يمنع الشعور بالغثيان الصباحي والدوار "الدوخة الصباحية" والتي يشعر بها بعض الناس باستمرار، حيث يمكن استخدامه من قبل بعض النساء الحوامل للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، كما أنه ينعش الجسم ويمنحه الطاقة والحيوية لأداء أعلى للنشاطات اليومية طوال النهار، ويمنع الشعور بالكسل والخمول المزمن.
  • يحمي من الكثير من الأمراض كالسمنة والسكري والسرطان والتي تنتج عن زيادة الأحماض في الجسم، حيث أن الليمون رغم طعمه الحامضي إلا أنه يعتبر نباتًا قلويًا مما يجعل الوسط قاعديًا عندما يصل إلى الجهاز الهضمي.
  • يمنع تكون البلغم والمخاط والاحتقانات التي تنتج عن شرب الحليب صباحًا، لذا فإن شرب عصير الليمون على الريق يخلص الإنسان من هذه المشكلة.
  • يسهّل عمل الجهاز الهضمي ويساعد على حركتها ويحمي من الإصابة بالإمساك أو التعفن ويمنع تراكم السموم بالأمعاء لأنه يمد الجسم بالسوائل المفيدة لعملية الهضم ويقاوم الإلتهابات البكتيرية المختلفة.
  • يساعد على تحسين أداء الجهاز التنفسي ويحمي من ضيق التنفس والتهاب الشعب الهوائية ويعالج نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الحلق وغيرها.
  • يحافظ على نسبة السكر المعتدلة في الجسم، لأنه يساعد على تنظيم إفرازات الانسولين الطبيعي في الجسم.
  • يقوّي العظام والمفاصل والأسنان ويحمي من التهاباتها ويمنع تكسّرها لغناه بالكاليسيوم.
  • يمنع مشاكل البشرة كالبقع الداكنة والبثور ويساعد على تجديد الخلايا التالفة في البشرة لأنه يحفز على إنتاج مادة الكولاجين الطبيعية التي تمنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في الجلد مما يجعل البشرة شابة ومشدودة.
  • يساعد على خسارة الوزن والتخلص من السمنة، لأنه يفيد في زيادة معدلات الحرق "الأيض" في الجسم، مما يخلص الجسم من الدهون الزائدة المتراكمة في مختلف مناطق الجسم.

أضرار شرب الليمون على الريق

على الرغم من الفوائد العديدة لشرب الليمون على الريق، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار الجانبية لبعض الناس نظرًا لدرجة حموضته العالية، ومن أهم هذه الأضرار:

  • قد يسبب شرب الليمون على الريق في تآكل الأسنان لغناه بحامض الستريك، مما يجهل الأسنان هشة وضعيفة وقابلة للكسر عند شرب الليمون بالطريقة التقليدية، لذا ينصح بتناول عصير الليمون بواسطة القشة البلاستيكية من أجل دخول العصير مباشرة إلى الحلق دون ملامسة الأسنان بشكلٍ مباشر.
  • قد يسبب شرب الليمون على الريق بعض الوخز في اللثة نظرًا لحموضته العالية.
  • قد يضر حمض الستريك الموجود في الليمون بالمعدة؛ حيث يسبب حرقة المعدة أو ما يعرف بارتجاع المريء نظرًا لدرجة الحموضة العالية فيه فقد لا تتحمله بعض الأجسام ذات المعدة الحساسة للحموضة مما يسبب حرقة وألم مزعج عند تناوله على الريق.

المراجع

مرات القراءة 257 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018