اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد شرب الماء

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 07 / 2018
الكاتب محمد قيس

فوائد شرب الماء

لماذا نشرب الماء؟

ليس الأمر سرًا إن قمت بإخبارك أن أكثر من 60% من جسمك يتكون من الماء، لكن هل تعلم أنه في اليوم الواحد أنت تخسر ما يزيد عن لتر كامل من العرق معظمه من قدميك دون أن تلاحظ ذلك إطلاقًا؟ لذا، دعني أخبرك أن فوائد شرب الماء لا تحصى ولا تعد، فجميعنا يعلم جيدًا أن استهلاكه أمر ضروري كي نحافظ على العمليات الحيوية مستمرة في أجسامنا، بالإضافة إلى تعويض الخسائر من العرق والإخراج، وكي تواكب تلك الفواقد ينبغي عليك شرب حوالي 16 كوب من الماء يوميًا، وفي حالة التمارين الرياضية تزيد هذه الكمية حتى تعوض الفواقد الإضافية من العرق.

فوائد شرب الماء

يزيد من قوة دماغك

هل أنت في حاجة إلى دفعة ذهنية؟ واحدة من الفوائد العديدة التي قد تعود علينا من شرب الماء هي زيادة القدرة على التركيز والتفكير، فأدمغتنا تتكون من الماء بنسبة 73%. وبذلك، شرب الكمية المطلوبة منه سوف يحسن من مستويات الطاقة لديك وإنجازك للأعمال.

فقدان الوزن

يساعد شرب الماء بشكل رئيسي على فقدان الوزن وإدارته بصورة جيدة، فيمكن الجسم من إزالة المنتجات الثانوية من الدهون، كما أنه عامل جيد للشعور بالشبع مما يجعلك أقل انجذاب للطعام؛ طالما قلّت شهيتك.

يواجه السموم

بالتأكيد سمعت من قبل أن الماء يساهم في طرد النفايات والسموم من الجسم، وذلك صحيح، فمن خلال العرق والتبول تخرج السموم من الجسم وهي عمليات تنتج بعد شرب الماء، كما أنه يساعد على منع حصوات الكلى من التكون والحماية من التهابات المسالك البولية والأملاح.

يحسن بشرتك

إن أردت بشرة جيدة دون تشققات أو جفاف، فكل ما عليك هو أن تضيف إليها الرطوبة الكافية. وهنا تاتي أحد فوائد شرب الماء المذهلة وهي ترطيب الجلد والحفاظ عليه ناعمًا وخالي من تجاعيد الوجه، كما أن الأمر يساهم بشكل كبير في القضاء على هالات العينين والتي قد تكون أحد أسبابها الجفاف الناتج عن قلته بالجسم.

يحافظ على النظام بالداخل

عندما يتعلق الأمر بعادات الهضم لديك، فكونك شخص "منتظم في هذه العلميات" هو أمر جيد، حيث يساعد الماء على هضم الأكل بصورة مرنة وهو شيء صحي للجهاز الهضمي، فيقيك من اعراض القولون العصبي وعسر الهضم.

يقوي جهاز المناعة

هل تريد أن تعرف أسهل طريقة قد تبقيك بصحة جيدة خلال موسم الانفلونزا؟! حسنًا، فقط اشرب المزيد من الماء. حيث ترتبط المياه بشكل أساسي بجهاز المناعة وكلما شربتها بصورة منتظمة وصحية كلما قل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

يمنع الصداع

بالإضافة إلى زيادة قوة ذاكرتك ودماغك، يساعد الماء أيضًا على مواجهة الصداع وتخفيفه، وخصوصًا أن أغلب أنواعه تحدث بسبب الجفاف المبالغ فيه للجسم.

يمنع التشنجات

ليس سرًا أن الجفاف يؤدي إلى التشنج، لكن هل تعلم أن العضلات الرطبة أقل عرضة للالتواء؟ حيث يعمل الماء كمزيج طبيعي لترطيب كلًا من العضلات والمفاصل، وبذلك يجعلها أكثر مرونة، وأقل عرضةً للإصابة بالالتواء، وخصوصًا بعد تمارين رياضات القتال أو رفع الأثقال.

ينظم درجة حرارة الجسم

العرق هو نظام التبريد الطبيعي للجسم، وبماء ان الماء هو المكون الرئيسي للعرق، فيحتاج جسمك بذلك إلى كمية كافية منه لتنظيم عمليته ومن ثم تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل صحيح.

يمنع آلام الظهر

يتم تصنيع أقراص الحبل الشوكي في المقام الأول من الماء، لذا فنقصانه يعد أحد الأسباب الرئيسية للجفاف بالمنطقة المرنة أسفل الظهر مما يسبب خشونتها والتهابها فينتج عن ذلك ألم الظهر، لكن مع شرب الماء تقي نفسك من هذه الأعراض.

يحسن صحة القلب

أظهرت الأبحاث وجود صلات عديدة بين مرض القلب التاجي واستهلاك المياه، وهنا تم استنتاج أن أحد أقوى فوائد شرب الماء هي الحفاظ على اللزوجة المناسبة للدم والبلازما.

يمنع رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة غالبًا ما تكون علامة واضحة على الجفاف. لذا، يعد شرب كمية كافية من الماء أحد الوسائل التي تلقي بعيدًا بجزيئات الطعام المتبقية والبكتيريا الفموية التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

يخلصك من مشاكل الإمساك

الإمساك هو مشكلة شائعة، تتميز بحركات الأمعاء المتكررة وصعوبة تمرير البراز، لذلك ما يوصى غالبًا بزيادة تناول السوائل كجزء من بروتوكول العلاج، وهناك بعض الأدلة لدعم هذا الأمر.

علاج حصوات الكلى

حصوات الكلى هي أجسام كرستالية مؤلمة تتشكل في الجهاز البولي، ودائمًا ما تكون هي الخطوة المتقدمة التي تأتي بعد زيادة الأملاح في الجسم. ولمنع الأمر بالكامل، عليك أن تشرب الماء يوميًا حيث يمنع تكوين تلك الحصوات من البداية.

يخلصك من المخلفات بجسمك

بالإضافة إلى التبول والعرق، يساهم الماء أيضًا بكسح المخلفات في أعضائك الحيوية وتنظيفها من السموم والأشياء المضرة التي تنتج عن الطعام والمشروبات المصنعة.

يضعك في مزاج أفضل

ها هي أحد أفضل فوائد شرب الماء، وهي أنه يضعك في مزاج جيد مثل الزيوت التي تساعد على رفع أداء السيارات بالضبط. فالماء يعمل على ترطيب جسمك وتحسين عمل أجهزتك الداخلية، وبذلك تكون أكثر راحة وأقل عرضة إلى المرض وهو ما يجعلك في حالة جيدة.


في النهاية، ربما تؤدي عادات الشرب الجديدة الخاصة بك إلى رحلتين إضافيتين إلى الحمام، ولكن جسمك سوف يشكرك بعد ذلك. فلا تتردد في البدء كل يوم بشكل صحيح بشرب كوب من الماء كل صباح قبل الإفطار. هذا سوف يحفز عقلك وجسدك، وهذا العام، اجعله هدفًا للاستمتاع بالفوائد السابقة من خلال شرب كمية كافية من الماء كل يوم.

المراجع

321 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018