اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد شرب النعناع على الريق

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

فوائد شرب النعناع على الريق

النعناع

النعناع نبات عشبي يَتبع الفصيلة الشفوية يتميز برائحة عطرية مميزة ومذاق رائع، يمكن زراعته في العديد من البيئات المختلفة ولكن ينمو بشكل أفضل في البيئة الرطبة، يضاف النعناع إلى العديد من المشروبات والأطعمة ويمكن استخدامه إذا كان طازج أو مجفف، النعناع له أنواع عديدة حيث يصل عدد أنواعه إلى 600 نوع تقريباً من أشهرهم: النعناع الفلفلي، والنعناع المدبب، ونعناع مائي، ونعناع مجدول، ونعناع أوروبي.

يحتوي النعناع على قيمة غذائية عالية من البروتينات والكربوهيدرات ومعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والفسفور، وفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، استخدم النعناع منذ القدم حيث استخدمه الرومان والإغريق وكانوا يضعونه على موائد الطعام، وكانوا يصنعون أكاليل من النعناع ثم يضعونها فوق رؤوسهم في الاحتفالات، وقد استخدم في الطب البديل لعلاج العديد من المشاكل الصحية.

فوائد شرب النعناع على الريق

  • يقلل مشاكل الجهاز الهضمي: تناول النعناع على الريق يساعد في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: انتفاخ البطن، وعسر الهضم، والغازات، ويخفف من تشنجات الأمعاء لأنه يمنع انقباض العضلات الملساء، ويقلل من الإصابة بقرحة المعدة، و يقلل من الغثيان والتقيؤ.
  • يخفف من الصداع: يساعد النعناع على استرخاء عضلات الجسم ويخفف من الشعور بالألم والتوتر والقلق، كما يساعد في تخفيف ألم أنواع محددة من الصداع منها الصداع النصفي، وصداع التوتر.
  • يمنح الفم رائحة منعشة: يتميز النعناع برائحة عطرية مميزة لذا يمنح الفم رائحة منعشة ويساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة ويحسن من رائحة النفس وذلك لاحتوائه على مركب الكارفون، يساعد النعناع في التخلص من البكتيريا التي توجد في الفم والتي تسبب البلاك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم.
  • يخفف من انسداد الجيوب الأنفية: يساعد النعناع في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية الناتجة عن نزلات البرد؛ وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للبكتيريا، كما يحسن من تدفق الهواء في تجويف الأنف لاحتوائه على المنثول، ويخفف من السعال ويعمل على طرد البلغم.
  • ينشط الدورة الدموية: شرب النعناع على الريق ينشط الدورة الدموية، ويساعد في تحسين مستويات الطاقة في الجسم، ويحسن من القدرة على التركيز واليقظة، ويساهم في تحسين الحالة المزاجية لأنه يحفز من إنتاج هرمون الإندورفين.
  • يعزز من صحة الجهاز المناعي: يحتوي النعناع على الكثير من العناصر الغذائية التي تعزز من صحة الجهاز المناعي، إضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات التي تحارب أي عدوى تهاجم الجسم.

فوائد شرب النعناع للجسم بشكل عام

  • يساعد في إنقاص الوزن: تناول شاي النعناع يساعد في خسارة الوزن؛ حيث يعمل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، إضافة إلى أنه يساعد في عملية الهضم من خلال زيادة إفراز الغدد اللعابية التي تزيد من نشاط الإنزيمات الهاضمة، يحتوي النعناع على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية لذا يعد من الأعشاب المستخدمة في النظام الغذائي من أجل خسارة الوزن.
  • يخفف من الاكتئاب والصداع: استنشاق رائحة النعناع يخفف من الاكتئاب ويحسن من المزاج ويقلل من الخمول والتعب والتوتر لأنه يعمل على استرخاء الجسم، يعد النعناع مهدئ طبيعي لذا يمكن استخدامه لتخفيف الصداع عن طريق فرك الجبهة بأوراق النعناع.
  • يساعد في علاج الإمساك: تناول النعناع المغلي يساعد في علاج الإمساك لأنه يعمل على تليين الأمعاء، ويساعد في التخلص من الديدان المعوية والبكتيريا الضارة في الأمعاء لاحتوائه على خصائص مضادة، يساعد في علاج القولون العصبي ويخفف من الأعراض المصاحبة له، ويخفف من آلام المعدة ويعمل على تهدئة التقلصات والتشنجات، ويحسن من عملية الهضم لأنه يزيد من إفراز الإنزيمات الهاضمة.
  • يعالج الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي: يحتوي النعناع على خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم لذا يساعد في علاج الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي، يخفف النعناع من احتقان الحنجرة والأنف ويقلل من أعراض الربو لأنه يعمل على فتح الممرات الهوائية، ويساعد في علاج نزلات البرد والأنفلونزا، ويخفف من التهابات الجهاز التنفسي لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ويعد مسكن لجميع آلام الجسم المختلفة.
  • خفض ضغط الدم: يحتوي النعناع على نسبة جيدة من البوتاسيوم لذا يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويحافظ على توازن السوائل في الجسم، ويساهم في تنظيم معدل نبضات القلب ويساعد على استرخاء الأوعية الدموية، ويقلل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويساعد في الوقاية من السرطان لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.
  • مفيد للبشرة والشعر: يساعد في تنظيف وتقشير البشرة من الخلايا الميتة والأوساخ العالقة فيها ويمنحها الصفاء والنضارة، يساعد في التخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء والهالات السوداء تحت العين، يخفف من احمرار وتهيج الجلد، يعزز من نمو الشعر لأنه يزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، ويساعد في تطهير الفروة من البكتيريا والجراثيم، ويساعد في علاج قشرة الشعر، يساعد على ترطيب الشعر ويمنحه النعومة واللمعان.

أضرار شرب النعناع على صحة الجسم

تناول النعناع له العديد من المشاكل الصحية ولكن الإفراط في تناوله يسبب مشاكل صحية عدة نوضحها في النقاط التالية:

  • الإكثار من تناول النعناع يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، لذا ينصح مرضى السكري بتجنب تناوله إلا بعد استشارة الطبيب.
  • الإستهلاك المفرط للنعناع يسبب اضطرابات في المعدة من آلام وتقلصات والإسهال والقيء والغثيان، وقد يتسبب في قرحة المعدة.
  • الإفراط في تناول مغلي النعناع قد يسبب انخفاض في مستوى ضغط الدم، وقد يؤثر على صحة الدماغ ويسبب مشاكل عدة.
  • تجنب تناول النعناع من قبل النساء المرضعات والحوامل؛ لأنه قد يحفز من تدفق الدم في الرحم مما يزيد من حدوث الإجهاض.
  • شاي النعناع قد يتفاعل مع بعض الأدوية مما يسبب آثار جانبية، وقد يزيد من حموضة المعدة خاصة لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات الحموضة.
  • تناول النعناع بكثرة قد يزيد من القلق والتوتر والأرق أثناء النوم.

المراجع

  1. wikipedia: النعناع
  2. ويب طب: 10 من أشهر فوائد النعناع
  3. edarabia: فوائد النعناع
  4. اليوم السابع: أضرار النعناع
مرات القراءة 2 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018