اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم

التاريخ آخر تحديث  2020-07-24 15:43:52
الكاتب

فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون الناتج عن ضغط أو عصر حبات شجرة الزيتون المباركة من أجود أنواع الزيوت في العالم وأكثر صحة للجسم، إذ أنه رغم احتوائه على نسبة مرتفعة من الدهون إلا أن 85% من هذه الدهون صديقة للقلب والشرايين والأوعية الدموية لدى الإنسان، لذا فإن نسبة الضرر الموجودة في زيت الزيتون قليلة جدًا إذا ما قورنت بالزيوت المهدرجة الأخرى كزيت الذرة وزيت دوار الشمس، ولزيت الزيتون استخدامات عديدة حول العالم؛ فهو يدخل في تحضير الأغذية والمأكولات ومعظم أصناف السلطات الطازجة، كما يستخدم زيت الزيتون لغايات جمالية فهو من المكونات الرئيسية لتصنيع مستحضرات التجميل كصابونة الوجه وكريمات الترطيب المختلفة، إضافة إلى أنه يدخل في تصنيع شامبوهات ومرطبات الشعر لفوائده العديدة في ذلك، كما يستخدم هذا الزيت لإشعال المواقد الزيتية الكلاسيكية أيضًا. وتنتشر زراعة شجرة الزيتون في مختلف دول العالم وبخاصة في حوض البحر الأبيض المتوسط كفلسطين ولبنان وسوريا والأردن وبلاد المغرب العربي كتونس والجزائر والمغرب، بالإضافة إلى تواجدها في بعض دول أوروبا وتركيا وغيرها. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن مكونات زيت الزيتون، وفوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم، بالإضافة إلى فوائد زيت الزيتون للجنس وللطفل وللمهبل، وبعض من أضرار زيت الزيتون على الجسم.

مكونات زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على قيمة غذائية عالية فهو منجم للمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة؛ إذ يتكون زيت الزيتون من فيتامين E وفيتامين K ومعادن أساسية كالكاليسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم، ومجموعة من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية الصحية والدهون المشبعة والكولين والبيتين والطاقة والسعرات الحرارية.

فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم

إن تناول ملعقة يومية من زيت الزيتون يضمن للإنسان تحقيق العديد من الفوائد الصحية الهامة منها:

  • ضبط مستوى السكر في الدم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • مقاومة نمو الأورام والشوارد الحرة المسببة لأنواع كثيرة من السرطان وذلك نتيجة احتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة.
  • تخفيض ضغط الدم الشرياني المرتفع والحفاظ عليه ضمن المعدلات الطبيعية أثناء النوم، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالجلطات المفاجئة وانسداد الشرايين المسبب للوفاة.
  • حماية جدار المعدة والأمعاء من البكتيريا المسببة لسرطان المعدة والقولون.
  • تحفيز عمل وظائف الدماغ والجهاز العصبي وزيادة قدرات الدماغ من التذكر والإستيعاب والحفظ، لذا فإن تناول زيت الزيتون يمنع الإصابة بمرض الخرف " الزهايمر " المرافق لكبار السن.
  • تخفيف نسبة الإلتهابات بالجسم إلى حد كبير، لغناه بمادة البوليفينول، وبالتالي فإن زيت الزيتون فعال لعلاج التهابات المفاصل والروماتيزم وتسكين آلامها والتخلص من تورماتها.
  • الحفاظ على سيولة الدم ومنع تخثره المسبب للجلطات وذلك لقدرة زيت الزيتون على تحسين جودة بطانة الشرايين والأوعية الدموية.
  • زيادة نسبة الكوليسترول النافع داخل الجسم وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وذلك لغناه بنسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • زيادة معدلات الحرق وتحفيز الجسم على خسارة الوزن والتقليل من تراكم الدهون والشحوم في الجسم، وذلك لاحتوائه على حمض الأوليك الذي يساهم في إبطاء عملية امتصاص مكونات الأغذية الأخرى.
  • زيادة نشاط الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء وعلاج الإمساك المزمن، حيث يساعد تناول زيت الزيتون قبل النوم على تليين وترطيب البراز، وزيادة قدرة الأمعاء على طرد السموم والفضلات بشكل أسرع.
  • تحسين صحة البشرة وحمايتها من علامات تقدم السن والشيخوخة وكذلك التخفيف من ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية حول العينين والفم.
  • تقوية الشعر وحمايته من الضعف والجفاف والتساقط، ومنع ظهور القشرة والمساعدة على ترطيب الشعر وتغذيته بشكلٍ جيد.
  • تنشيط عمل المرارة وزيادة صحتها، وذلك لعلاقاة زيت الزيتون بزيادة إفراز العصارات في البنكرياس والصفراء، وذلك الأمر يساعد في منع تكون الحصوات المرارية المؤلمة التي تسبب التهاب المرارة الذي يؤدي في النهاية إلى استئصالها والتأثير على عملية هضم الأغذية والدهون في الجسم.

فوائد زيت الزيتون للجنس

لشرب زيت الزيتون فائدة هامة في تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال وزيادة الخصوبة وذلك لأن تناول زيت الزيتون يمنع تخثر الدم ويزيد من تدفق الدم إلى جميع الأعضاء بما فيها الأعضاء التناسلية الأمر الذي يساعد على تحسين الإنتصاب لدى الرجال وعلاج الضعف في القدرة الجنسية.

فوائد زيت الزيتون للأطفال

يساعد تدليك جسم الأطفال خاصة حديثي الولادة بزيت الزيتون البكر في ترطيب بشرة الطفل وعلاج التهابات الحفاظ بين الفخذين، وعلاج قبعة المهد وهي الأكزيما الجلدية التي تكون على شكل قشور موزعة على كامل جسم الطفل حديث الولادة، لذا فإن زيت الزيتون يساعد على إعادة بناء الجلد وعلاج هذه المشاكل عند الأطفال الجدد.

فوائد زيت الزيتون للمهبل

من الفوائد الأخرى الهامة لزيت الزيتون هي العناية بالمهبل لدى النساء اللواتي يعانين من مشكلة جفاف المهبل مع تقدم العمر وانخفاض مستوى الهرمونات الأنثوية، لذا فإن تدليك حواف المهبل بالقليل من زيت الزيتون دون إدخال كمية من الزيت إلى الداخل يساعد على تليين المنطقة والتخفيف من الجفاف والتهيج والإحمرار، كما أنه يساعد في تجديد الخلايا التالفة والجافة.

أضرار زيت الزيتون

يتسبب تناول زيت الزيتون أو تدليك الجسم به في بعض الأضرار الطفيفة منها:

  • قد يؤدي الإفراط في تناول زيت الزيتون يوميًا على السمنة وزيادة الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية والمشبعة وعلى نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية تفوق تلك الموجودة في الكربوهيدرات والبروتينات.
  • قد يؤدي تناول زيت الزيتون بإفراط إلى حدوث أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
  • قد يسبب تناول زيت الزيتون على الريق أو قبل النوم شعورًا مزعجًا لدى فئة قليلة من الناس كالغثيان مثلًا.
  • قد يسبب تدليك الجسم بالزيت إلى ظهور الحساسية أو التهاب الجلد لدى فئة قليلة من الناس.
مرات القراءة 226 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018