اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد صفار البيض

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 17 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد صفار البيض

صفار البيض

إن صفار البيض أو المح هو تلك الكرة الصفراء التي تسبح داخل بياض البيض، يحتوي الصفار على الكثير من المواد المغذية مثل البروتينات والكربوهيدرات ونسبة جيدة من الكوليسترول بالإضافة إلى غناه بالأحماض الدهنية الغير مشبعة والمشبعة، والكثير من الفيتامينات التي لها القدرة على الذوبان في الماء، هذا ما يعطي صفار البيض الفوائد الغذائية الكبيرة، كما ويحتوي صفار البيض على الكثير من الخصائص التي تدعم صحة البشرة وتوفر لها الرطوبة المميزة واللون الجميل للجلد.

فوائد صفار البيض

يتميّز صفار البيض باحتوائه على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين A وD وE وK إلى جانب دهون الأوميجا، كما ويحتوي صفار البيض على حمض الفوليك وفيتامين B12، كما ويحتوي على الكثير من المغذيات مثل الكولين والكثير من مضادات الأكسدة مثل لوتين وزيكسانثين، فالكثير من الدراسات والأبحاث توصلت إلى أنّ صفار البيض يمكن أن يكون خياراً صحياً إن تم استهلاكه بكميات معتدلة، حيثُ أن تناول من 4 إلى 5 صفار بيض في الأسبوع لن يسبب أي زيادة في مستويات الكوليسترول في الدم كما تقول بعض الشائعات.

فوائد صفار البيض بالتفصيل

المحافظة على صحة العينين

إن صفار البيض غني بمضادات الأكسدة مثل كاروتينويد، والتي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين التي تكون مرافقة للتقدم في العمر مثل الضمور البقعي أو إعتام عدسة العين، فصفار البيض يساعد على حماية العين من نمو الجذور الحرة التي يمكن أن تؤثر على أجزاء واسعة من شبكية العين، إن مركب كاروتينويد هو المسؤول عن إعطاء صفار البيض ذلك اللون المميز.

يمنع الجلطات الدموية

إنّ غناء صفار البيض بالبروتينات يجعله ذو تأثير مانع للجلطات الدموية وبالأخص عند الأشخاص المدخنين، فيمكن الاعتماد على إدخال صفار البيض ضمن النظام الغذائي اليومي لإبعاد خطر الإصابة بجلطات الدم.

مضاد للالتهابات

إن الخصائص المضادة للالتهابات التي يحتويها صفار البيض يساعده في معالجة التهابات الجسم كافةً وبالأخص معالجة التهاب المفاصل، والتهاب بطانة الرحم، وبالتالي فإن صفار البيض يدعم جهاز المناعة في عمله ويساهم في تقويته لمحاربة كافة العوامل الخارجية التي تسبب الالتهابات في الجسم.

يحتوي على الأحماض الدهنية الرئيسية

إن صفار البيض يحتوي على أحماض دهنية أساسية طويلة السلسلة مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6 والتي تعتبر ضرورية جداً لعمل الدماغ والشبكية، كما إنّ تناول صفار البيض بشكل معتدل يمنح الصحة للجهاز التناسلي.

مصدر جيد للفيتامينات

يعتبر البيض مصدراً ممتازاً للفيتامينات مثل B6 وB وB-12 وA وD وE وK، حيث يحتوي صفار البيض وبياض البيض على 13 نوع من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم، والسيلينيوم، كما وقد ثبت أن أغلب تلك المعادن موجودة في صفار البيض، فعلى سبيل المثال إن 90 بالمئة من الكالسيوم في البيض موجود في صفاره، و93 بالمئة من الحديد يوجد في صفار أيضاً و7 بالمئة فقط في البياض.

فالفيتامينات التي يحتويها صفار البيض قادرة على تعزيز صحة العظام وزيادة كثافة خلاياها، ودعم نظام المناعة. كما أن فيتامين E يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان فهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في صفار البيض. أما فيتامين K فهو ضروري من أجل تضميد الجروح وتعزيز صحة الكلى وتكوين العظام أيضاً.

غذاء للدماغ

إن احتواء صفار البيض على مركب الكولين يجعله ذو خصائص مضادة للالتهابات بالإضافة إلى أن الكولين هو عنصر رئيسي في أستيل كولين وهو أحد أهم النواقل العصبية في الجهاز العصبي، فهذا المركب الموجود في صفار البيض يساهم في المحافظة على الخلايا العصبية في الدماغ وبالتالي تعزيز صحته وتقوية الذاكرة على المدى الطويل، كما وينصح بتناول صفار البيض من قبل السيدات الحوامل لأنه ضروري جداً لبناء الخلايا العصبية للأجنة، كما أن صفار البيض يساهم في بناء الخلايا الدماغية بشكل صحي عند الأطفال بعد الولادة.

صفار البيض للبشرة

يتكون صفار البيض من الماء والدهون، مما يجعله عاملاً قوياً في إعطاء الرطوبة للبشرة، مما يعطي الشكل الناعم للبشرة ويجعلها نضرة وبراقة، فيمكن وضع ماسك صفار البيض على الوجه للحصول على الفوائد الصحية للبشرة مثل الترطيب والتغذية وإعطاء البشرة اللون اللامع دون أي بهتان. أيضاً:

  • البروتينات هي جيدة لبناء أنسجة الجلد وتعزيز مرونة الجلد وإصلاح خلاياه.
  • فيتامين A يساعد على إعطاء الرطوبة للجلد والتخلص من القشرة والحكة.
  • فيتامين B2 يساعد على حماية خلايا الجلد من الجذور الحرة.
  • فيتامين B3 يساعد على معالجة الالتهابات الجلد ويرطب البشرة.
  • أما الزنك فهو يساعد على كبح الشيخوخة في الجلد، ويعالج حب الشباب والبثور، فتتحدث إحدى الدراسات التي نشرت من قبل المجلة البريطانية للأمراض الجلدية عن المرضى الذين يعانون من حب الشباب تنخفض لديهم تراكيز فيتامين A الذي يمكن تعويضه من خلال استخدام ماسك صفار البيض.

ماسك صفار البيض والأفوكادو

هذا الماسك يساعد على ترطيب البشرة الجافة عن طريق الدهون الصحية التي يوفرها صفار البيض والأفوكادو، كما ويجعلها ناعمة وذات نضارة مميزة، كما ويحتوي هذا على المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

المواد اللازمة

  • صفار بيضة واحدة.
  • ربع حبة من الأفوكادو الطازجة.
  • ملعقة واحدة صغيرة من اللبن.

طريقة التحضير والاستخدام

  • يتم هرس ربع حبة الأفوكادو في وعاء صغير أو في محضرة الطعام، ويتم الهرس للحصول على مزيج متجانس.
  • ثم يتم إضافة باقي المكونات إلى المزيج وخلطها إلى أن تصبح ناعمة تماماً.
  • يُوضع هذا المزيج على الوجه بأطراف الأصابع، وعن طريق تحريك الأصابع بشكل دائري، ثم يتم ترك القناع على الوجه لمدة ربع ساعة إلى أن يجف تماماً.
  • ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ ثم يتم تجفيفه بمنشفة ناعمة.

المراجع

  1. bellatory: Egg Yolk Face Mask Recipes
  2. practo: the-amazing-health-benefits-of-egg-yolk
  3. dranthonygustin: egg yolk nutrition
489 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018