اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد مشروب البابونج

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 17 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد مشروب البابونج

البابونج

هو أحد أكثر أنواع الشاي شعبيةً، وهو ذو نكهة مميزة، هنالك الكثير من فوائد مشروب البابونج فهو يحسن نظام المناعة، ولديه القدرة على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتستخدم في العصر الحديث في تصنيع مستحضرات العناية بالبشرة، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل لإعطاء الرائحة العطرية، شاي البابونج يحتوي على مكوناتٍ صحيةٍ كثيرةٍ لهذا يمكن استخدامه في الكثير من المجالات، يعرف البابونج بأنّه المشروب الأكثر شيوعاً للشعور بالاسترخاء بعد يوم متعب.

ما هو شاي البابونج

شاي البابونج هو ليس نوع من أنواع الشاي المعروف، بل هو عبارة عن أعشاب من بتلات الزهور، فتضاف إليه أصنافاً من الزهور الطازجة والمجففة مثل زهور عباد الشمس، والقطيفة، يعود استخدام شاي البابونج إلى مصر القديمة حيث تم استخدامه لعلاج الحمى ودخل في صناعة مستحضرات التجميل، وقد استخدمه الرومان لإضافة النكهة إلى المشروبات وكعشبة طبية لمعالجة مجموعة من الأمراض، البابونج هو مشروب خالٍ من الكافيين لهذا يمكن تناوله قبل النوم.

فوائد مشروب البابونج

يساعد مشروب البابونج في تعزيز جهاز المناعة، ويحافظ على مظهر الجلد الصحي، كما ويعزز صحة القلب، وصحة الجهاز الهضمي، فيُنصح بتخمير كوب من الشاي الدافئ قبل النوم للحصول على الاسترخاء بعد يوم متعب في العمل، لهذا يجب شرب كوب من البابونج صباحاً قبل الذهاب إلى العمل.

يخفف من الإجهاد

تكمن أهمية مشروب البابونج في أن مكوناته قادرة على منح الجسم الاسترخاء، فشاي البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر والقلق، وذلك بفضل طبيعته الدافئة، والمهدئة، فللحصول على أفضل النتائج يجب شرب كوب واحد أو كوبين من شاي البابونج يومياً هذا سوف يساعد على زيادة إفراز السيروتونين والميلاتونين في الجسم، وهما هرمونان يعملان على تخفيف مشاعر التوتر.

المساعدة على النوم بعمق

شاي البابونج يستطيع أن يحفز النوم عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل الأرق، فذات المركبات التي يحتويها شاي البابونج والتي تساعد على تخفيف التوتر قادرة على منح الجسم القدرة على النوم بعمق أكثر، والعديد من الدراسات تظهر أن مشروبات البابونج تعالج الاكتئاب في حال تم تناولها على المدى الطويل، فإن الاستمتاع بتناول كوب من مشروب البابونج قبل النوم يمكن أن يساعد في ضمان صحة جيدة للجسم بشكل عام.

يعزز صحة الجلد

يمكن أيضاً تطبيقه موضوعياً على الجلد لمعالجة اضطراباته، وغالباً ما يستخدم في معالجة الحكة، والقضاء على قشرة الرأس، فشاي البابونج له خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، والتي من الممكن أن تخفف من حالات تهيج الجلد مثل الأكزيما، ويمكن لمركب البوليفينول الطبيعي، والمواد الكيميائية النباتية في البابونج أن تقوم بتسريع الشفاء من الندبات والجروح، وتقليل التجاعيد، كما ويساعد البوليفينول في القضاء على الجزور الحرة في البشرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة.

يدعم صحة الجهاز الهضمي

شاي البابونج يمكن أن يساعد في شفاء العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل متلازمة التهاب الأمعاء، وآلام المعدة، والألم البطني، كما ويستخدم البابونج في معالجة حالات المغص عند الأطفال، كما أنه يساعد على تخفيف الغازات والحماية من قرحة المعدة، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن خليط من أزهار البابونج، وأوراق النعناع، وعرق السوس، ساعد في خفض إنتاج الحمض الذي يسبب القرحة في المعدة.

يعزز نظام المناعة

أحد فوائد مشروب البابونج هو قدرته على تنشيط الجهاز المناعي عن طريق دعم عمله في حماية الجسم من نزلات البرد، ومكافحة الإنفلونزا، كما وتساعد رائحة البابونج العطرية على فتح الأنف أثناء الإصابة بالزكام، كما وتعمل الخصائص المضادة للبكتيريا في محاربة البكتيريا والفيروسات التي تقد تسبب أضراراً في الجهاز المناعي، كما ويمكن أن تساهم الخصائص المهدئة في البابونج أيضاً في تخفيف أعراض التهاب الحلق.

يحسن صحة القلب

يساعد شاي البابونج في المحافظة على صحة القلب، فقد أظهرت الدراسات أن البابونج يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار المعروف باسم LDL، هذا يدعم صحة القلب ويمنع خطر الإصابة بأمراض القلب الخطرة.

الحصول على شعر صحي

إن الاستخدام الموضعي لشاي البابونج على الشعر يجعله أكثر لمعاناً، فيمكن للمركبات المضادة للالتهابات تخفيف حكة الرأس، وإعطاء الرطوبة للشعر ولفروة الرأس، يعتبر شاي البابونج منعم طبيعي للشعر وذلك عن طريق تطبيق مستخلص البابونج البارد على فروة الرأس مباشرةً للحصول على كامل فوائده للشعر.

يمنع السرطان

وفقاً للبحوث التي أجريت في جامعة كيس ويسترن ريزيرف، أن احتواء البابونج على مضادات الأكسدة يجعله محارباً للخلايا السرطانية، مثل سرطان الثدي، وسرطان الجهاز الهضمي، وسرطان الجلد، والبروستاتا، والرحم، وفي دراسة أخرى أن شرب شاي البابونج يساعد على منع سرطان الغدة الدرقية، ويحمي من آثار اضطرابات الغدة الدرقية.

كيفية تحضير شاي البابونج

يمكن تحضير شاي البابونج من خلال استخدام الزهور الطازجة من حديقة المنزل، أو من البتلات المجففة، فلتحضير شاي البابونج في المنزل يمكن اتباع الخطوات التالية.

  • في حال الرغبة باستخدام الزهور الطازجة فيجب استخدام قطعة من القماش القطني لإنشاء كيس شاي، ويمكن أيضاً وضع الزهور في مصفاة، ولكن يجب اقتطاف الزهور الطازجة من جذوعها.
  • يجب غلي المياه إلى درجة حرارة مرتفعة فلا يمكن الحصول على فوائد البابونج إن لم يتم تخميره في درجة حرارة مرتفعة، فيجب أن تصل حرارة المياه إلى 200 فهرنهايت قبل إضافة الأزهار الطازجة، أو كيس شاي البابونج.
  • يتم الضغط على الزهور كي يتم استخراج كافة الفوائد الصحية، ثم يتم تحلية البابونج عبر إضافة العسل، أو شرائح من التفاح للحصول على النكهة الحلوة والمميزة.

المراجع

  1. organicfacts: chamomile tea benefits uses
  2. cupandleaf: chamomile tea benefits
264 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018