اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد مشروب النعناع

التاريخ آخر تحديث  2020-08-22 19:33:15
الكاتب

فوائد مشروب النعناع

قد تكون فوائد مشروب النعناع محدودة مقارنة بفوائد نبات النعناع بشكلٍ عام، فليس المشروب وحسب بل الاستفادة أيضًا من أوراقه الخضراء، والزيت المستخلص منه له فوائد عديدة، إضافة إلى العديد من الأدوية التي يدخل فيها النعناع.

القيمة الغذائية للنعناع

تحدد القيمة الغذائية للنعناع بمقدر الفيتامينات والمعادن التي تتواجد به، فيوجد به ألياف، و فيتامين أ، وحديد، ومنجنيز، وفولات، ولأن تناول النعناع بشكلٍ مباشر صعبًا بفضل قوة نكهته، لذا يمكن الاستفادة منه كمشروب دافئ أو مضافًا لمشروبات باردة.

فوائد مشروب النعناع

يتميز النعناع بكونه نبات مضاد للأكسدة، فيحسن من حالة الجسم ويشكل وقاية ضد الأمراض السرطانية والالتهابات، هذا إضافة إلى مجموعة من فوائد مشروب النعناع التي يمكن الاستفادة منها بمشروب واحد يوميًا:

  1. تهدئة حساسية التنفس: من فوائد مشروب النعناع أنه يساعد في تحسن التنفس الذي يضطرب نتيجة الإصابة بالحساسية "الربو"، فقد أثبتت دراسات عديدة أن حمض روزمارينيك الذي يتواجد بالنعناع له خصائص مضادة للحساسية،[١] فيؤثر مشروب النعناع على أعراض الحساسية، ولكن للنعناع المتواجد على هيئة أدوية أو زيوت طبية لها تأثير أقوى من المشروب.
  2. علاج نزلات البرد: يحتوي النعناع على مادة تساعد على إزالة الاحتقان وهي المنثول، هذه المادة العطرية تعمل على تفتيت البلغم ليسهل طرده ومن ثم إزالة الاحتقان الناتج عن زيادة البلغم في الأنف أو الحلق، وإضافة إلى فوائد مشروب النعناع فإن استخدام ماء مغلي بالنعناع واستنشاق بخاره له تأثير أقوى للقضاء على الاحتقان، ولكن يجب الحظر عن استخدام زيت النعناع لأن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية تجاهه.
  3. يساعد على إنقاص الوزن: إن استخدام النعناع في أوقات الحمية الغذائية يدعم إنقاص الوزن، فالاستفادة من فوائد مشروب النعناع مباشرة أو استخدام أوراقه يساعد على تنقية الجسم ويقلل من الشعور بالجوع.
  4. تهدئة ألام القولون العصبي: تعمل مادة المنثول التي تتواجد بالنعناع على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، فعند انقباض العضلات وانتفاخ الأمعاء يمكن لمشروب النعناع أو زيت النعناع أن يكون له تأثيرًا فعالًا، ولكنه بالطبع ليس بديلًا عن الأدوية، والتي يمكن أن تحتوي على زيت النعناع كمادة فعالة.[٢]
  5. تخفيف عسر الهضم: إضافة أوراق النعناع الخضراء إلى الطعام يعمل على تخفيف عسر الهضم، مع دعمه بمشروب من النعناع الدافئ للتخلص من التقلصات الناتجة عن عسر الهضم.
  6. علاج الغثيان: وخاصة الغثيان الصباحي الذي يصاحب أعراض الحمل في الشهور الأولى، وباحتساء مشروب النعناع يمكن التغلب عليه، والتأثير ذاته عند مضغ أوراق النعناع الطازجة أو استنشاق رائحته.
  7. تحسين الذاكرة: الانتظام في شرب النعناع واستنشاق رائحة أوراقه يساعد على تحسين الذاكرة، وإن كان الأكثر تأكيدًا أن زيت النعناع أكثر تأثيرًا على تحسين الذاكرة، ولكن قد تواجه بعض الأشخاص حساسية بسبب رائحته النفاذة.
  8. يساعد على الاسترخاء: من أهم وأشهر فوائد مشروب النعناع أنه يساعد على الاسترخاء، فيمكن الاعتماد عليه كمشروب مهدئ للأعصاب في الليل للنوم بعمق والتخلص من الأرق.
  9. التخلص من التوتر: للنعناع تأثير كبير على التوتر وحالات الاكتئاب، فيساعد النعناع على إطلاق كمية صغيرة من السيروتونين في الدماغ،[٣] وهو مسؤول عن تهدئة المخ، وذلك باستنشاق رائحة وبخار النعناع قبل شربه.
  10. التخلص من رائحة الفم: عادة ما يكون الفم ذو رائحة غير محببة خاصة بعد الاستيقاظ من النوم أو تناول وجبة ذات رائحة قوية، ويمكن الاستفادة من رائحة النعناع بشرب شاي النعناع بأوراق طازجة، يخلص ذلك من رائحة الفم، كما يساعد على تقليل الرائحة بشكلٍ عام إذا كان هناك التهاب أو تقرحات بالفم لما للنعناع من خصاص مضادة للأكسدة.
  11. التخلص من الإجهاد: للنعناع خصائص أدابتوجينيك التي تنظم مستويات الكورتيزول وتعزز مرونة الجسم الطبيعية ضد الإجهاد، فيمكن الاستعانة به للتخلص من الإجهاد، أو عند توقع القيام بعمل مجهد، ولذا ينصح به لمن يمارسون تمارين رياضية يومية.

طرق الاستفادة من ورق النعناع

لأن لنبات النعناع فوائد عديدة يمكن استخدام أوراقه بشكلٍ دائم، بأن يكون جزءً من الحياة اليومية، سواء في البيت أو خارجه، ومن طرق استخدام النعناع إضافته إلى المأكولات والمشروبات مثل:

  • ماء ساخن يضاف إليه مقدار من أوراق النعناع وأوراق الزعتر الأخضر ثم التحلية بالعسل الأبيض لعلاج نزلات البرد.
  • ماء مثل مضاف إليه الليمون وأوراق النعناع وإضافة المنثول السائل، يصبح مشروبًا يساعد على الانتعاش والتخلص من تقلصات البطن.
  • ماء مثلج، وخيار، وأوراق نعناع طازجة، أصبح شرابًا قادر على تنقية السموم من الجسم.
  • إضافة أوراق النعناع إلى طبق السلاطة الخضراء، مع الحفاظ على تقطيعه دون فرم للحفاظ على الزيوت الطيارة.
  • يمكن إضافة قطع النعناع المتوسطة إلى طبق الفواكه اليومي.
  • إضافة أوراق النعناع لعجينة البيتزا أو المخبوزات الرقيقة، وخاصة التي تضاف إليها القرفة حيث يصبح المذاق مثاليًا.
  • إضافته للأطباق السريعة عند تطبيق الحميات الغذائية، فهو يساعد على الشعور بالشبع.
  • إضافة أوراق النعناع الصغيرة إلى طبق الجُبن صباحًا يرفع التركيز ويعزز الذاكرة.

أضرار النعناع

لا توجد أضرار مباشرة لمشروب النعناع أو أوراقه، فتدخل في الكثير من الوصفات دون ظهور ضرر أو أعراض جانبية، ولكن قد توجد أضرار غير مباشرة عند استخدام زيت النعناع أو مستحضر تجميل يحتوي عليه. من أضرار النعناع غير المباشرة استخدام زيت النعناع لنزلات البرد أو علاج حساسية الصدر، فالزيت ذو رائحة نفاذة وتأثير قوي قد يسبب للبعض تهيج في البشرة أو احمرار وتورم، كما أن الأطفال لديهم حساسية أكبر تجاهه، ولذا يجب الحذر من استخدامه وأن يكون فقط تحت اشراف طبيب مختص، ولذا يمكن الاستفادة من فوائد مشروب النعناع نفسه دون اللجوء لاستخدام زيت النعناع دون حاجة.

المراجع

  1. Is mint good for you?، موقع medicalnewstoday، تم الاطلاع بتاريخ 20-8-2020.
  2. 8 Health Benefits of Mint، موقع healthline، تم الاطلاع بتاريخ 20-8-2020.
  3. Mint Benefits، موقع food.ndtv، تم الاطلاع بتاريخ 20-8-2020.
مرات القراءة 112 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018