اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد نبتة ست الحسن

التاريخ آخر تحديث  2020-07-22 18:00:03
الكاتب

فوائد نبتة ست الحسن

نبتة ست الحسن

نبتة ست الحسن نوع من أشهر أنواع النباتات الطبية؛ إلا أنها الأكثر خطورة بينها على الإطلاق ، تسمى بـ Belladonna؛ إحدى كلمات اللغة الإيطالية يشار بها إلى السيدة الجميلة؛ وقد جاءت التسمية تيمنًا من استخدامها قديماً للسيدات لتوسيع حدقة العين التي كانت تعتبر إحدى علامات الجمال، إلا أن نبتة ست الحسن تحتوي على مادة فعالة شديدة السمية قوية جداً لدرجةٍ تصل لحدِ الخطورة ، و فى هذه المقال سيتم التعرف على أهم فوائد النبات وفوائده للإنسان[١].


Atropa belladonna يطلق على نبتة ست الحسن أيضًا تسمية في اللغة الإنجليزية ، لها عدة مسميات منها البلادونا أو الباذنجان القاتل ، تصنف هذه النبتة ضمن أنواع النبات العشبية المعمرة إلا أنها سامة جدًا، وتنتمي إلى عائلة الباذنجان التي تحتضن أفرادًا منهم الطماطم والبطاطا والباذنجان. هذا وتعد أوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا الموطن الأصلي لهذه النبتة؛ إلا أنها تتسع للتوزع. ما بين بريطانيا العظمى غربًا نحو غرب أوكرانيا، ووصولًا إلى مقاطعة جيلان الإيرانية شرقًا، ومؤخرًا فقد دخلت إلى بعض أجزاء كندا والولايات المتحدة.

أوراق الشجر والثمار هي الأكثر السمية على الإطلاق في حال تناولها؛ إذ تحتوي على قلويدات تروبين في تركيبتها، وتشمل على أنواعٍ من السموم المختلفة منها الأتروبين والسكوبولامين والهيوسيامين، والتي بدورها تسبب بالدخولِ بحالةٍ من الهذيان والهلوسة، هذا وتستخدم أيضًا في تحضير مضادات الكولين الصيدلانية، ويشار إلى أن هذه القلويدات التروبانية الأكثر انتشارًا في عائلة Solanaceae ، باعتبارهاا موجودة أيضًا في نباتات أخرى من أجناس Brugmansia و Datura و Hyoscyamus ، من نفس العائلة ولكن في فصائل فرعية منبثقة عن الباذنجان، وتجدر الإشارة إلى أن نبتة ست الحسن لها تأثيرات لا يمكن التنبؤ بحدتها، وتعد المواد السامة في نبتة ست الحسن هي فيسوستيغمين أو بيلوكاربين ، مثل الأتروبين[٢].

فوائد نبتة ست الحسن

تحدثت بطون الكتب كثيرًا عن فوائد نبتة ست الحسن، إلا أن نبتة ست الحسن لا تستعمل كثيرًا بالطب الشعبي نظرًا لسميته القاتلة، وإنما يصار إلى استخدام نبتة ست الحسن فيما يلي [٣]:

  • استخلاصِ خلاصات وصبغات لتستخدم هذه المستحضرات في تركيب مختلف أنواع الأدوية.
  • كما تستعمل مستحضرات نبتة ست الحسن في التخفيفِ من الآلام المترتبة عن تقلصات العضلات اللاإرادية منها القولون والمغص الكلوي.
  • علاج حالات ونوبات الربو والنزلات الشعبية والسعال الديكي ، والمغص المعوي ( حبوب بسكبان المشهورة).

التخفيف من مضاعفات وأعراض متلازمة الدورة الشهرية..

  • علاج ناجع للتبول اللا إرادي الليلي من خلال استعمال صبغة البيلادونا بمعدل 20 نقطة وإضافتها إلى فنجان ماء قبل النوم للمساعدة على عدم التبول اللاإرادي الليلي .
  • علاج أمراض واضطرابات الجهاز التنفسي، من فوائد نبتة ست الحسن المساهمة في طرد البلغم الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية والسعال ، حيث يؤدي دور المذيب للبلغم ليطرده عبر مجرى الهواء و الرئتين.
  • مشاكل المعدة، تعاني فئة كبيرة من الناس من اضطرابات المعدة و التهابات القولون ومتلازمة القولون العصبي، إلا أن نبات ست الحسن علاج طبيعي فعال لكافة الأعراض المتمثلة بتقلصات العضلات و آلام واضطرابات غير مريحة، بالتالي يوفر تأثيرًا مضادًا لمختلفِ أنواع الالتهابات و مهدئ ومسكن للآلام بكل فاعلية، إلا أنه يتسبب بظهور مضاعفات خطيرة فى حال الإفراط بالجرعات
  • تسكين الآلام العامة، إذ يستخدم نبات ست الحسن موضعياً فوق المنطقة المصابة لتسكين الآلام ، حيث يصنف كمسكن قوي جدًا و فعال للآلام، و بالتالى علاج الإصابات الشديدة المتفاوتة ما بين تمزقات و انقباضات العضلات و ما يترتب عليها من آلام حادة.
  • مقوٍ فعال للأعصاب و يعالج أنواع كثيرة من الأمراض العصبية.
  • تخفيف حدة الصداع النصفي، من أهم فوائد نبتة ست الحسن علاج الصداع النصفي من خلال استخدامه موضعياً فوق مقدمة الرأس؛ فيحد من آلام الصداع.
  • طرد حالات القلق والاكتئاب، يساعد نبات ست الحسن على تحسين الحالة النفسية والمزاجية وبالتالي التخلص من القلق و الاكتئاب و التوتر المزمن ، ويتمثل دوره في تحفيز إطلاقِ هرمون الدوبامين المحفز على الشعور بالسلام النفسي و علاج حالات الاكتئاب ، و لكن يمنع تناوله مع أي عقاقير طبية أخرى لعلاج الاكتئاب.
  • الأرق لما له من أثر مهدئ، فإن نبات ست الحسن يعمل أيضاً على علاج الأرق و تحفيز النوم و تحسين جودته و لكن بجرعات صغيرة جداً و بعد استشارة الطبيب.
  • موازنة مستويات الهرمونات، يصبن النساء كثيرًا بمشكلةِ اضطرابات الهرمونات في الطمث وعند بلوغِ سن اليأس ، و هذا ما يؤدى لكثير من الأعراض السلبية المرافقة لمتلازمة الدورة الشهرية.
  • .مضاد التقلصات، يسكن من آلام الجسم و العضلات المختلفة، إلا أن نبتة ست الحسن أيضاً تعمل بدور المضاد للتقلصات في كافةِ عضلات الجسم نظرًا لوفرة مادة الأتروبين المؤثرة في مضاد لانقباض العضلات.

عوامل الخطورة

تتمثل عوامل خطورة استخدام نبتة ست الحسن بما يلي[٤]:

  • الآثار الجانبية:يترتب على استخدام نبتة ست الحسن العديد من الآثار الجانبية منها: الجفاف، توسع حدقة العين، اضطراب الرؤية، ارتفاع معدل ضربات القلب، حدوث تقلصات في العضلات، المعاناة من احتباس البول، والإمساك، الهلوسة ، الصرع و قد يؤدي أيضًا إلى الدخول في الغيبوبة.
  • حالات ممنوعة تماماً من تناول نبتة ست الحسن: حالات الحمل و الرضاعة، مرضى القلب المزمنة، الإمساك، متلازمة داون، مرضى الارتجاع المريئي، الحمى، حالات ارتفاع درجة الحرارة، الإصابة بقرحة المعدة، فرط ضغط الدم، الاضطرابات النفسية، حالات فتق الحجاب الحاجز.

المراجع

  1. ست الحسن... نبات رائع بفوائد مذهلة د. رفيدة سليم، dailymedicalinfo.com, 6/7/2020
  2. Atropa belladonna wikipedia.org, 6/7/2020
  3. ست الحسن... نبات رائع بفوائد مذهلة د. رفيدة سليم، dailymedicalinfo.com, 6/7/2020
  4. ست الحسن... نبات رائع بفوائد مذهلة د. رفيدة سليم، dailymedicalinfo.com, 6/7/2020
مرات القراءة 85 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018