اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد نواة التمر لصحة الجسم

التاريخ آخر تحديث  2020-07-01 18:29:49
الكاتب

فوائد نواة التمر لصحة الجسم

نواة التمر

يتم إنتاج التمر من أشجار نخيل التمر الشائعة في الشرق الأوسط، كما أنه غذاء أساسي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة في العالم، ويحتوي التمر على نواة أو ما يسمى "عجم التمر "، وهو جزء كامل من التمر المكونة من قشر، و تشكل ما يصل إلى خمسة عشر بالمئة من وزن التمر حسب نوع الثمار وجودتها.

نواة التمر الموجودة داخل التمر لا تقل أهمية عن الثمرة، لأنها تحتوي على الكثير من المعادن والعناصر المهمة والمفيدة للجسم، فهي غنية بالبروتين والدهون، لأنها تحتوي على نسب مختلفة من الكربوهيدرات و مضادات الأكسدة والألياف والعديد من المواد الأخرى، لذلك تتنوع فوائد عجم التمر.

ظروف النمو والبيئة تؤثر على خصائص النواة، وتتميز النواة بشكلها المستطيل الحاد، وتحتوي النواة على مركبات نشطة بيولوجيًا لها فوائد عديدة لصناعة التمور، و يتم استخدامها لصنع القهوة واستخراج الزيت منها، بالإضافة إلى نقع وطحن النواة لاستخدامها كغذاء للحيوانات.

محتويات نواة التمر

  • الألياف :السبب في أن نواة التمر لها قيمة غذائية جيدة لأنها يحتوي على ألياف غذائية مناسبة جدًا لإعداد الأطعمة الغنية بالألياف والمكملات الغذائية.
  • المعادن : يحتوي قلب التمر " نواة التمر" على الكثير من السيلينيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس، بالإضافة إلى الفوسفور والكالسيوم والزنك، وكلها معادن مفيدة جداً لصحة الجسم، ولأن نواة التمر تحتوي على مستويات عالية من الحديد، مما يساعد على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • الأحماض الدهنية : تحتوي النواة على أربعة عشر نوعًا من الأحماض الدهنية، بما في ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة؛ مثل حمض البالمتيك، وحمض اللينوليك، وحمض اللينولينيك، وحمض الأوليك؛ يتراوح حجم هذه الأحماض ما تصل نسبته إلى أعلة من خمسة و ثمانين بالمئة، مما قد يجعل نواة التمر مصدرًا مهماً لهذا الحمض.

فوائد نواة التمر لصحة الجسم

  • علاج مشاكل سكر الدم: نواةالتمر تعالج بشكل فعال المشاكل الصحية المتعلقة بمرض السكر وسكر الدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تمنع المضاعفات في المراحل المبكرة من مرض السكري التي تؤثر على الكلى والكبد.
  • علاج مشاكل الاوعية الدموية: يعد مسحوق نواة التمر مفيدًا جدًا في علاج مشكلة الدم الشرياني الضيق، لأنه يمكن أن يذيب الدهون الثلاثية ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.
  • الحد من الإكتئاب : يتمتع البوتاسيوم بقدرته على تقليل الإجهاد والتعب وإعطاء الطاقة للجسم، وهو علاج مثالي للاكتئاب، لذلك فهو جزء مهم من نواة التمر، لأن محتوى البوتاسيوم فيها مرتفع جدًا.
  • تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة: مسحوق نواة التمر الصالح للأكل له تأثير كبير بتعزيز مضادات الأكسدة الطبيعية، لذلك له تأثير مزدوج في ذلك، والذي يمكن أن يقاوم البكتيريا والعناصر الأخرى التي تسبب المرض.
  • يساهم في علاج حصى الكلى المرارة: منذ العصور القديمة، تم استخدام نواة التمر للمساعدة في علاج حصوات الكلى والمرارة، ويحدث هذا الاستخدام لأن النواة تحتوي على حمض أميني وهو وحمض الأكساليك.
  • ترطيب الشعر: تحتوي نواة التمر على أحماض دهنية فريدة وخاصة، وهو حمض أوليك، وهو حمض أوميغا 9 يتحكم في تساقط الشعر ويحافظ على ترطيب الشعر الطبيعي ويعطيه مظهرًا حيويًا وصحيًا.
  • الحفاظ على فروة الرأس: أهمية أخرى من أهميات نواة التمر هي أنها تحتوي على حمض اللينوليك، وهو أوميغا 6، وهو حمض يحتاجه جسم الإنسان، لكننا لا ننتجه، و يمكن استخدام الحمض لتحفيز نمو الشعر مع الحفاظ على صحة فروة الرأس من القشرة ونظافتها وحمايتها من الفيروسات والبكتيريا التي قد تسبب مرض فروة الرأس.
  • علاج نزلات البرد: تحتوي نواة التكر على مغذيات مضادة للفيروسات، حيث يمزج بودرة نواة التمر مع العسل لتسريع عملية الشفاء من نزلات البرد.

استخدامات نواة التمر

  • استخدامه بديلاً من القهوة : تستخدم المناطق العربية نواة التمر، مثل، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بدلاً من القهوة، وذلك عن طريق تجفيف وتحميص حبات النواة، ثم الطحن بطريقة تشبه حبوب البن لإنتاج القهوة منزوعة الكافيين، أظهرت دراسة مخبرية في عام 2019 أن القهوة المصنوعة من قلب التمر " نواة التمر" المطحون تعتبر مشروبًا مفيدًا، وبدأ العديد من الشركات بإيتخدامها في صناعة القهوة، و الحصول على قهوة لذيذة غنية بمضادات الأكسدة المختلفة.
  • أضافة مسحوق نواة التمر إلى العصير أو أي مشروب آخر : وذلك بغسل اللب ثم انقعه في الماء لمدة 24 ساعة ثم اسحقه ووضع كمية صغيرة من نفس ماءالنقع معه، و يمكنك إضافة هذا الشراب إلى كوب من الماء الدافئ والليمون والعسل و استخدامه وشربه في الصباح، أو شربه مع الشاي أو أي مشروب تفضله.
  • أضافة مسحوق نواة التمر إلى الكعك عند صنعه: إضافة إلى المواد و العناصر المفيدة التي يحتويها نواة التمر، فإن إضافتها على الطعام وخصوصاً الكعك يضفي طعماًلذيذ ومختلف له، ويمكن ذلك من خلال وضع مسحوق نواة التمر مع الكعك، ويمكن الحصول على هذا المسحوق بغسل اللب جيدًا واتركه يجف تمامًا، قد تستمر هذه العملية لمدة ثلاثة أيام حتى تجف النوى تمامًا، و بعد التجفيف، يتم سحق النوة للحصول على المسحوق، يمكنك استخدام هذا المسحوق بعدة طرق أخرى، مثل إضافته إلى السلطات أو قهوة أو الحلويات.
  • الحصول على زيت نواة التمر: يستخدم زيت نواة التمر كمرطب لجسم الإنسان، كبديل لبعض الزيوت النباتية في الشامبو وصابون الحلاقة، والذي يرتبط بتحسين جودة هذه المنتجات. للحد من مخاطر العقم عند الذكور، ويمكن إستخلاص زيت نواة التمر من خلال وضع النواة تحت الشمس لمدة يومين، ثم تحميصها وطحنها، مع إضافة القليل من زيت الزيتون إلى المسحوق، و تترك لمدة 4 أيام، ثم يصبح زيت نواة التمر جاهز للاستخدام.

المراجع

  1. فوائد كبيرة تخبئها حبات التمر في نواتها
  2. فوائد نواة التمر ما بين الجمال والصحة
مرات القراءة 148 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018