اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد واضرار الشمر

التاريخ آخر تحديث  2020-09-01 20:16:43
الكاتب

فوائد واضرار الشمر

تتميز النباتات العشبية بكثرة فوائدها مقارنة بأضرارها، ويتضح ذلك من فوائد واضرار الشمر على سبيل المثال، فهو يقدم فوائد عديدة للصحة العامة وللبشرة وللعظام، وفي المقابل فإن أضراره بسيطة ولا تظهر إلا باستخدامه بكميات كبيرة أو الإفراط في تناوله.

القيمة الغذائية للشمر

عند الحديث عن فوائد واضرار الشمر يجب التطرق لذكر قيمته الغذائية، حتى يتمكن الأفراد من استخدامه بالكيفية التي تقدم الفوائد والبعد عن الأضرار، فيحتوي الشمر على الألياف، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك وفيتامين سي وفيتامين ب 6 ومحتوى المغذيات النباتية، كل هذه المجموعة تتواجد بنسب متفاوتة تضمن للجسم صحة أفضل خاصة لمن يعانون من أمراض القلب وضعف المناعة وارتفاع ضغط الدم.

فوائد الشمر

  1. تقوية العظام: تتواجد في الشمر الكثير من العناصر اللازمة لصحة العظام، فيوجد فيه الفوسفات والكالسيوم المسئولان عن بنية العظام، وأيضًا الزنك والحديد المسئولان عن زيادة الكولاجين، كما يوجد به المنجنيز، كل ذلك بتقوية العظام وحفظها من التضرر بسهولة، ويساعد فيتامين سي على امتصاص كل العناصر السابقة.
  2. خفض ضغط الدم: يعتبر الشمر من العناصر الغذائية التي لها تأثير مباشر على ضغط الدم، وذلك لتوافر البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم بنسب تساهم في خفض ضغط الدم طبيعيًا.
  3. تقوية القلب: يحتوي الشمر على عناصر غذائية عديدة مثل: الألياف، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامينات سي وب 6، كما يتواجد فيه الكوليسترول بنسبة ضئيلة ما يدعم صحة القلب، خاصة وأن الألياف تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تساعد في تقليل الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم، كما أن البوتاسيوم يعزز صحة القلب، وأكد ذلك دراسات عملية "فكان الأشخاص الذين استهلكوا 4069 مجم من البوتاسيوم يوميًا أقل خطرًا للوفاة من أمراض القلب الإقفارية بنسبة 49٪ مقارنة بأولئك الذين تناولوا حوالي 1793 مجم يوميًا".[١]
  4. وقاية من السرطان: يحتوي الشمر على معدن السيلينيوم، وهو معدن لا يتواجد في الكثير من الأعشاب والنباتات، والذي يركز عمله على تحفيز إنزيم الكبد على إزالة السموم، كما يزيل مركبات لها دور في الإصابة بالسرطان، كما أن يقلل من نمو الورم إذا كان متواجد، كما يتواجد في الشمر مضادات أكسدة تعمل كذلك على الوقاية من الالتهابات المسببة للسرطان.
  5. تنظيم الهضم: تتشابه فوائد الشمر مع فوائد مشروب النعناع وأيضًا فوائد الزعتر فيما يخص تنظيم عملية الهضم، فبما يحتوي عليه من ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان فإنه ينظم عملية الهضم، كما يمنع الإمساك ويقلل الضغط على الأمعاء.
  6. تنظيم الوزن: أيضًا للألياف دور في إدارة وتنظيم الوزن، فمثل هذه المركبات تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء، فتقلل الشهية ومعها تنخفض نسبة المأكولات اليومية، ومع الشعور للشبع لفترة طويلة تنخفض عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.
  7. دعم امتصاص الحديد: من أهم فوائد الشمر أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد، فباحتوائه على فيتامين سي ومع تناول أطعمة تحتوي على الحديد فإنه يدعم امتصاصه بشكلٍ يكفي حاجة الجسم، وبذلك يقي الجسم من الإصابة بأمراض فقر الدم.
  8. تحسين نسبة الاستروجين: لهرمون الاستروجين دور أساسي في تنظيم عملية التناسل والتبويض، كما له دور في توزيع الدهون في الجسم، ولذا مع التقدم في العمر وانخفاض الاستروجين غالبًا ما تتراكم الدهون في منطقة البطن عند النساء، ولذا ينصح بتناول الشمر للحفاظ على مستويات الاستروجين التي يحتاجها الجسم.
  9. تحسين التنفس: تعمل المغذيات المتواجدة بالشمر على تنظيف الجيوب الأنفية، كما تنقي الحلق من البلغم، وبذلك تحسن من عملية التنفس سواء الناتجة عن الإصابة الإنفلونزا، أو الناتجة عن التهاب القصبة الهوائية، كذلك تحسن من أعراض الربو ومشاكل الجهاز التنفسي.
  10. زيادة الحليب للمرضعات: يحتوي الشمر على مادة الأنثول، وهي مادة تتشابه في خصائصها مع هرمون الاستروجين المسؤول عن زيادة الحليب عند المرضعات، ولذلك يمكن الاستفادة من الشمر لزيادة الحليب خاصة وأنه يزيد الاستروجين في الجسم، ولذا يدخل الشمر ضمن قائمة المواد التي تعزز عملية الرضاعة.
  11. تحسين رائحة الفم: يمكن مضغ حبوب الشمر لانعاش رائحة الفم، فهو يعمل على زيادة اللعاب في الفم والذي يساعد على غسله وتطهيره من البكتريا المسببة للرائحة الكريهة، كما يحتوي الشمر على زيوت عطرية لها دور في محاربة البكتريا والجراثيم ومنع تكونها داخل الفم، وكلما زاد استخدامه كلما زاد انتعاش الفم.
  12. خفض مستوى السكر: يستخدم زيت الشمر لخفض مستويات السكر في الدم، فبذور الشمر توفر فيتامين سي، ويمكن إضافة الشمر للبرنامج الغذائي الخاص بمرضى السكر، وبذلك ينظم الشمر الكوليسترول ويحفظ مستوى السكر من الارتفاع.

فوائد الشمر للبشرة

من الفوائد المعروفة للشمر أنه يحفز الكولاجين في الجسم بشكلٍ عام، بما في ذلك الكولاجين الذي يحفظ ليونة حركة العظام، وبالتالي فإنه يمد البشرة للوجه والجسم بالكولاجين الذي يحفظ نضارتها ويمدها بالرطوبة اللازمة، ما يؤخر ظهور علامات الشيخوخة أو يمنع تقدمها لكبار السن.

اضرار الشمر

  • يجب الحذر في استخدام الشمر لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم، فالشمر بما يحتويه من معادن يساهم في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
  • تناول الشمر بحذر لمن يعانون من حساسية تجاه بعض النباتات العشبية.
  • تجنب استخدام منتجات ترطيب للجسم يدخل الشمر ضمن مكوناتها خاصة قبل التعرض للشمس، فالشمر يزيد من حساسية الجلد تجاه الحرارة وأشعة الشمس.
  • تجنب استخدامه أثناء الحمل للوقاية من أعراض محتملة، أو يجب استشارة الطبيب.
  • تجنب الإفراط في تناوله أثناء الرضاعة لأنه يسبب اضطراب في الجهاز العصبي للرضع عندما تتناوله الأم بشكلٍ يومي.

كانت هذه بعض فوائد واضرار الشمر المثبتة بدراسات تم إجراءها على البشر والحيوانات، ولذا يجب توخي الحذر والاستفادة من الأعشاب بشكلٍ عام بتناولها بكميات معقولة دون إفراط.

المراجع

  1. Why is fennel good for you?ـ موقع medicalnewstoday، تم الاطلاع بتاريخ 28-8-2020.
مرات القراءة 126 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018