اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد واضرار النعناع

التاريخ آخر تحديث  2020-09-08 10:10:13
الكاتب

فوائد واضرار النعناع

معلومات عامة عن النعناع

يعتبر النعناع من أشهر الأعشاب في العالم فهو يستعمل في جميع دول العالم إما كدواء، أو كمشروب عشبي ، أو يتم وضعه على الطعام، وينتمي النعناع إلى عائلة نباتية يطلق عليها علميًا اسم Lamiaceae ، وتضم هذه العائلة عدة أنواع يبلغ عددها حوالي 20 نوعًا مثل النعناع الفلفلي والنعناع العادي، غالبًا ما يستخدم النعناع في كثير من الصناعات كنكهة كما في معجون الأسنان والعلكة والحلوى، ويتم إضافة زيت النعناع في منتجات التجميل، تتم إضافة النعناع إلى الطهي؛ من أجل تعزيز النكهة، ومن أجل تقليل إضافة ملح الصوديوم والسكر إلى الطعام، استخدمت أنواع النعناع المختلفة على مر الزمن في الطب، وذلك لفوائدها كمضادات للأكسدة ولفوائدها الصحية للجهاز الهضمي، خاصة لمن يعاني من القولون العصبي، تعتبر زراعة النعناع من الأمور السهلة فهي لا تحتاج إلى كثير من العناية ويمكن زراعتها في المنزل، مما يسهل إضافتها طازجةً للوجبات، ويفضل عند تحضير النعناع استخدام سكين حادة لتقطيعه؛ حتى لا يتم فقد النكهة والرائحة[١].

فوائد النعناع

يحتوي النعناع على كثير من العناصر الغذائية المفيدة، وهذه العناصر منحته خصائص طبية عديدة، ومن أهم فوائد النعناع :

  1. يساعد النعناع في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي، وذلك لكونه عشبًا مهدئًا، حيث يستخدم في علاج مشاكل المعدة أو الانتفاخ. في إحدى الدراسات التي أُجريت في عام 2019 التي استخدمت النعناع مع عدد كبير من المرضى وجد بأن النعناع ساعد كثيرًا في علاج بعض الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي خصوصًا عسر الهضم، والقولون العصبي، وآلام المعدة عند الأطفال، وساعد في تقليل نسبة الألم والانتفاخ للمرضى بعد الجراحة.
  2. يساعد النعناع في القضاء على بعض الميكروبات الضارة، ويساعد في ارخاء العضلات، وعلاج الالتهابات والحد من انتشارها.
  3. يساعد استخدام زيت النعناع في تقليل الأعراض المصاحبة لمرض متلازمة القولون العصبي .
  4. يحتوي النعناع بكافة أنواعها على عامل مضاد للأكسدة يسمى حمض روزمارينيك، وخلصت دراسة أُجريت في 2019 على أن حمض الروزمارينيك قلل من مضاعفات الربو لدى بعض المرضى.
  5. يحتوي النعناع على مركبات كيميائية تستطيع علاج أعراض الحساسية، ويكون تركيز هذه المواد كبيرًا في خلاصة النعناع، مثل الزيوت أو المراهم.
  6. يساعد النعناع في تهدئة أعراض الزكام؛ وذلك بسبب احتوائه على مادة المنثول الذي يعتبر فعالًا في إزالة الاحتقان والتخلص من البلغم، لذلك يمكن استخدام المراهم المحتوية على المنثول على صدور الأطفال المصابين بالزكام لتهدئة السعال والتخلص من البلغم، أو يمكن استخدام بخار منقوع النعناع لتهدئة أعراض الزكام لدى الأطفال.
  7. يستخدم النعناع كمعزز للنكهة في كثير من الأطعمة، ويفضل إضافته طازجًا إلى الطعام وعدم طهوه مع الطعام بل إضافته عند تقديم الطعام، من أجل الحفاظ على نكته القوية ورائحته المميزة، ويفضل تخزين النعناع في كيس مصنوع من البلاستيك محكم الإغلاق في الثلاجة؛ للحفاظ على نكهة النعناع لمدة أسبوع.[٢]

الوجبات التي يضاف إليها النعناع

يعتبر النعناع عنصرًا مهمًا في بعض الوجبات مثل[٣]:

  1. يتم إضافة النعناع الى كثير من وصفات الدول الواقعة في الشرق الأوسط، كإضافة النعناع الى وصفة لحم الضأن وبعض أنواع من الشوربات، وجميع أنواع سلطات الخضار على النعناع من أجل تعزيز النكهة.
  2. يتم صنع عصير الليمونادة بالنعناع عن طريق خلط عصير الليمون مع كمية قليلة من السكر وأوراق النعناع ثم إضافة الماء المصفى ومكعبات الثلج، وهو من المشروبات المنعشة والمعروفة في جميع أنحاء العالم.
  3. يتم إضافة النعناع في أنواع من الصلصات مثل صلصة الفاكهة حيث يتم خلطه مع التفاح وكمية مناسبة من الكمثرى وإضافة كمية قليلة من عصير الليمون، ومن الطرقة الأخرى يتم خلط قطع من الليمون مع كمية مناسبة من الهلابينو وتحليته باستخدام العسل، وتستخدم هذه الصلصة مع رقائق البيتا بالقرفة أو مع الدجاج المشوي.
  4. يتم صنع مياه شرب منعشة من خلال إضافة أوراق من النعناع الأخضر والقليل من شرائح الخيار للماء وتركه لفترة من أجل الحصول على النكهة.
  5. يضيف بعض الطهاة القليل من أوراق النعناع الخضراء إلى خليط كيك الشوكولاتة.
  6. يتم صنع شاي من النعناع عن طريق نقع أوراق النعناع في ماء ساخن لعدة دقائق.
  7. يمكن صنع وجبة خفيفة صحية من خلال دمج النعناع مع قطع الأناناس.

أضرار النعناع

تعتبر جميع أنواع الأعشاب مفيدة لكن إذا أُخذت بحذر وضمن الكميات المناسبة، لأن زيادة الجرعة المسموح بها قد يؤثر سلبًا على الأشخاص. من أهم أضرار النعناع :

  1. يُمنع استخدام النعناع لمن يعاني من مشاكل ارتجاع المريء من أجل تهدئة أعراضه؛ لأن النعناع يعمل على زيادة أعراضه والتأثير على عمليات الهضم للمرضى.
  2. ثبت علميًا بأن استخدام جرعات كبيرة من زيت النعناع يسبب التسمم.
  3. تعتبر مادة المنثول النقي مادة سامة ولا يمكن تناولها. لذلك يجب على الأشخاص أن يضعوه على الجلد أو على الوسادة ، لتفريق الأبخرة وتقليل وصوله إلى الفم.
  4. يمنع وضع زيت النعناع على وجه الطفل ؛ منعُا لحدوث تشنجات تمنع التنفس.
  5. قد يتفاعل زيت النعناع أو النعناع مع أدوية معينة، لذلك يجب سؤال الطبيب المختص قبل الاستخدام.
  6. ينصح مكتب المكملات الغذائية الأمريكي بعدم وضع زيت النعناع مباشرة على صدر الطفل أو وجه بسبب آثاره الجانبية الخطيرة بعد استنشاقه والتي قد تسبب تهيج الجلد واحمراره. [٤]

المكونات الأساسية في النعناع

يحتوي مقدار 2 ملعقة طعام من النعناع الطازج ، أو ما يقارب 3.2 جرام على عدة مكونات أهمها:

  • يحتوي على سعرات حرارية تقدر بحوالي 2.24 سعرة.
  • يحتوي على 0.12 جرامًا من البروتين.
  • يحتوي على 0.48 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • يحتوي على 0.03 غرامًا من الدهون.
  • يحتوي على 0.26 جرامًا من الألياف .
  • يحتوي النعناع أيضًا على مجموعة من المعادن والعناصر الغذائية ولكن بكميات بسيطة مثل: عنصر البوتاسيوم، وعنصر المغنيسيوم، وعنصر الكالسيوم، وعنصر الفوسفور، وفيتامين سي، والحديد، وفيتامين أ .[٥]

المراجع

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/275944#risks, Is mint good for you?, Medically reviewed by Natalie Olsen, R.D., L.D., ACSM EP-C — Written by Megan Ware, RDN, L.D. on04/12/2019.
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/275944#risks, Is mint good for you?, Medically reviewed by Natalie Olsen, R.D., L.D., ACSM EP-C — Written by Megan Ware, RDN, L.D. on04/12/2019.
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/275944#risks, Is mint good for you?, Medically reviewed by Natalie Olsen, R.D., L.D., ACSM EP-C — Written by Megan Ware, RDN, L.D. on04/12/2019.
  4. https://www.medicalnewstoday.com/articles/275944#risks, Is mint good for you?, Medically reviewed by Natalie Olsen, R.D., L.D., ACSM EP-C — Written by Megan Ware, RDN, L.D. on04/12/2019.
  5. https://www.medicalnewstoday.com/articles/275944#risks, Is mint good for you?, Medically reviewed by Natalie Olsen, R.D., L.D., ACSM EP-C — Written by Megan Ware, RDN, L.D. on04/12/2019.
مرات القراءة عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018