اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد واضرار خل التفاح

التاريخ آخر تحديث  2019-02-17 12:36:52
الكاتب

فوائد واضرار خل التفاح

فوائد وأضرار خل التفاح

خل التفاح هو سائل ينتج من تخمر عصير التفاح حيث يتم تخمير السكر في التفاح ليتحول إلى كحول بعد ذلك يتم إضافة الخميرة أو البكتيريا لتحوله إلى خل أو حمض الخليك أو كما يسمى بالأسيتيك وهو المركب الذي يسبب الطعم الحامض للخل. ولخل التفاح العديد من الفوائد الصحية للجسم ولكن كما كل مكون في هذه الطبيعة، فإنّ الكميات المتوسطة منه تقدم الفائدة الكبيرة، أما الكميات الهائلة والكبيرة فقد تسبب أضراراً في جسم الإنسان.

فوائد خل التفاح

يحتوي خل التفاح على البروتينات والأنزيمات والبكتيريا المفيدة للجسم هذا ما يجعله ذو لون غامق وعكر بعض الشيء. وما يلي ذكرٌ لأهم هذه الفوائد بالتفصيل.

السيطرة على السكر في الدم

إن احتواء خل التفاح على حمض الخليك يساعده في تخفيف نسبة الأنزيمات التي تساعد على هضم النشاء مما يؤدي إلى تخفيف هضم النشاء وبالتالي طرحه خارج الجسم، هذا يساعد في تخفيف نسبة السكر في الدم وخفضه إلى وضعه الطبيعي وبالأخص بعد تناول وجبات الطعام التي تحتوي على النشا مثل المعكرونة أو الخبز.

في دراسة أُجريت في عام 2017 على عدد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع سكر الدم عندما تم إضافة الخل إلى وجباتهم اليومية، تم ملاحظة انخفاض في تقلبات سكر الدم وتنظيم فرز الأنسولين بعد الوجبات الغذائية.

تخفيف الوزن

إن تناول الخل مع الوجبات الغذائية أو قبلها له تأثير كبير في تخفيض الوزن، فحسب دراسة يابانية تبين أنّ تناول الخل بشكل يومي يساهم في خفض نسبة الدهون في الجسم بالأخص لدى الأشخاص البالغين الذين يعانون من السمنة، فقد استمرت تلك الدراسة نحو 3 أشهر التي تبين في نهاياتها انخفاض محيط الخصر لدى هؤلاء الأشخاص مع انخفاض في نسبة الدهون الثلاثية.

التخلص من قشرة الرأس

إن خلط خل التفاح مع الماء ووضعه على فروة الرأس يمكن أن يخفف من انتشار القشرة وبالتالي زوال الحكة وانخفاض التهيج، وذلك بسبب قيام خل التفاح بتغيير في درجة حموضة فروة الرأس، حيث يُنصح بوضع رزاز من خل التفاح مع القليل من الماء على الشعر لمدة ربع ساعة قبل الحمام مرة أو مرتين في الأسبوع.

يخفف الشعور بالحكة

عند التعرض للدغات الحشرات كالبعوض أو لسعات قنديل البحر فيمكن استخدام محلول خل التفاح المخفف الذي يساعد في القضاء على الحكة التي تسببها تلك اللسعات.

منح الشعر شكلاً لامعاً

إن مزج القليل من خل التفاح مع الماء وجعله ذو تركيز خفيف جداً ثم رش القليل منه على جذور الشعر يمكن أن يكون له تأثير جيد في إعادة لون الشعر الطبيعي وإزالة اللون الباهت وبالتالي الحصول على شعر لامع جميل، ولكن يجب الحرص على عدم اقتراب محلول الخل من العينين أو الوجه.

تخفيف الحروق الشمسية

يساعد خل التفاح في تخفيف حروق الشمس بشكل جيد فيُنصح بوضع بضعة قطرات من خل التفاح مع كمية مناسبة من الماء البارد أو المثلج ثم وضعها على الجلد المصاب بالحروق ولكن يجب الانتباه إن زادت نسبة حمض الخل يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع أكثر لهذا يجب عدم الإكثار من خل التفاح على البشرة لأنّ له أضرار عليها.

يعالج حب الشباب

إن خل التفاح يساعد على تخفيف البثور الناتجة عن حب الشباب وذلك بفعل خصائصه المطهرة والقاضية على البكتيريا حيث يمكن تخفيف خل التفاح بالماء ثم وضعه على الوجه، ولكن يُنصح بالحذر من رفع نسبة خل التفاح في المحلول لأنّه أيضاً قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة أيضاً.

تهدئة التهاب الحلق

بالرغم من انتشار العديد من المحاليل المهدئة لالتهابات الحلق إلا أن استخدام محلول خل التفاح كغرغرة فموية يساعد بشكل كبير على معالجة التهاب الحلق بفعل الخصائص المضادة للبكتيريا التي يحتويها الخل والخصائص المقاومة لانتشار الجراثيم، فيمكن خلط ملعقة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل مع الماء الدافئ ثم شربها لمعالجة الالتهاب الحاصل.

المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

يعالج خل التفاح من بعض أنواع الحرقة المعدية أو ارتجاع الحمض، ويعالج أيضاً أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال، إن خل التفاح فعال جداً في معالجة حموضة المعدة التي تنتج بسبب انخفاض في حموضتها فعند تناول خل التفاح سوف يساهم في رفع نسبة الحموضة وبالتالي تخفيف الشعور بالحرقة فيها، يُنصح بخلط ملعقة صغيرة من الخل مع كوب واحد من الماء وتشرب أثناء تناول وجبات الطعام.

أضرار خل التفاح

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يقدمها خل التفاح لصحة الجسم إلّا أنّه يسبب بعض الأضرار والآثار السلبية أثناء تناوله أو استخدامه بكميات كبيرة.

تأخر الهضم في المعدة

من المعروف أن خل التفاح يساعد في منع ارتفاع سبة السكر في الدم من خلال خفض معدل امتصاص النشويات من المعدة هذا سوف يؤدي إلى بطء في هضم المعدة وبالتالي تأخر خروج الطعام نحو الأمعاء الدقيقة هذا يسبب بطء في امتصاصه ضمن مجرى الدم، فيسبب خل التفاح مشكلة الغثيان وانتفاخ المعدة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الأول.

فقدان الشهية على الطعام

لقد وجدت الدراسات على البشر والحيوانات أنّ خل التفاح وحمض الخليك يقللان من الشعور بالشهية ويعززان الشعور بالامتلاء في المعدة، قد يكون هذا مفيداً للأشخاص الذين يريدون تخفيض وزنهم ولكنه ضاراً لمن يعاني من سوء تغذية، كما أنّه تبين أن الأشخاص الذي يتناولون مشروباً يحتوي على الخل تقل شهيتهم على الطعام وقد يسبب شعوراً بالغثيان.

يسبب ضعف في العظام

لم تثبت الدراسات بشكل قاطع أنّ خل التفاح يسبب ضعف في العظام ولكن في إحدى الحالات تبين تأثير خل التفاح على مستوى البوتاسيوم في الدم وبالتالي تراجع في صحة العظام وقوتها وذلك بسبب استهلاك جرعات كبيرة من خل التفاح تلك الحالة كانت عبارة عن امرأة تبلغ من العمر 28 عاماً تتناول 250 مل من خل التفاح المخفف في الماء بشكل يومي لمدة ست سنوات وقد أدخلت المشفى وتبين انخفاض مستوى البوتاسيوم أثناء اجراء تحليل الدم، هذا قد يؤدي إلى حصول هشاشة العظام مع التقدم في العمر وبالأخص عند النساء.

تضرر مينا الأسنان

أشارت الدراسات إلى أنّ حموضة خل التفاح تسبب تآكل في مينا الأسنان تلك الدراسة أجريت على أسنان بقيت مغمورة في خل التفاح ذو درجة الحموضة ph 3.95 فقد أدى خل التفاح على فقدان من 1 إلى 20 بالمئة من طبقة مينا الأسنان بعد 4 ساعات من الغمر.

التداخلات الدوائية

يمكن للأشخاص الذين يأخذون جرعات من الأنسولين أو الأدوية التي تنشط إنتاج الأنسولين مع الخل يسبب انخفاض حاد في نسبة سكر الدم أو انخفاض مستويات البوتاسيوم، كما أن بعض الأدوية مثل الديجوكسين الذي يعمل على تخفيض مستويات البوتاسيوم في الدم فعند تناوله مع خل التفاح يمكن أن يسبب تقليل نسبة البوتاسيوم إلى أكثر من اللازم.

المراجع

  1. healthline: apple cider vinegar side effects
  2. verywellhealth: apple cider vinegar
مرات القراءة 657 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018