اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوبيا التحدث أمام العامة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 17 / 02 / 2019
الكاتب محمد قيس

فوبيا التحدث أمام العامة

فوبيا التحدث أمام العامة

يتصدر التحدث أمام العامة قائمة أكثر الأشياء التي يخاف منها الناس في حياتهم. لك أن تتخيل يا صديقي أن الناس في استفتاء أجرته إحدى الجامعات الأمريكية يخافون من التحدث أمام العامة أكثر من خوفهم من الموت، وأكثر من خوفهم من الأماكن العامة، وأكثر من خوفهم من الحيوانات المفترسة!

في هذا المقال سوف يُسلَّطُ الضوء على بعض الخطوات إذا فعلتها ستتمكن بسهولة من التحدث أمام العامة وتقديم عرض وبرزينتشين وحديث لن ينساه الحضور، وأوكد لك بأنك سوف تنال كامل الرضى والتحيه والتقدير من الحضور.

مهارات التحدث امام العامة

  • عرف نفسك بابتسامة
دائمًا يكون هناك توتر في بداية العرض والتحدث، فعليك كسر الحاجز بينك وبين الجمهور، وعليك أن تتواصل معهم بلغة الجسد ليشعروا بثقتك بنفسك.
يقولون منذ زمن إن الانطباع الأول يدوم، فإذا كان تعريفك لنفسك به ثقة وبهجة فسيستمر العرض بالطريقة نفسها.
  • قدم نبذة صغيرة عن المحتوى
يجب عليك أن تعطي للمستمعين نبذة عن محتواك الذي ستتحدث عنه، فتخبرهم بالعناوين الرئيسة حتى تشغل عقلهم الباطن، ويكونوا على تواصل معك وعلى استعداد لتلقي تلك المعلومات.
  • اصنع تفاعلًا مع الجمهور
هذا العنصر مهم للغاية، أسرع شعور يتسرب إلى الناس هو الملل، فإذا أصابهم الملل وبدأ كل من الحضور بالانشغال عن عرضك بأن يخرج من القاعة، أو أن يلعب في هاتفه الجوال، أو يتحدث مع من يجلس بجواره، حينها وفي تلك اللحظة فإن عرضك سيبدأ بالفشل إكلينيكيًّا، وسيبدأ شعور الاهتزاز والتوتر يتسرب إليك، وستشعر أنه ما باليد حيلة.
لذلك عليك يا صديقي أن تتفاعل مع جمهورك لتتلافى وتتجنب تلك الأحدث كلها من البداية.
ويكون التفاعل عن طريق بعض اللحظات الفكاهية في منتصف حديثك، كما عليك أن تلقي بعض الأسئلة وستشعر إذا فعلت ذلك بحيوية من الجمهور والحضور غير مسبوقة.
  • تدرب كثيرًا
عليك أن تصحح مفاهيمك أولًا، هناك 95% يعتقدون أن التحدث والشرح أمام العامة تعد موهبة من المواهب التي تولد مع الشخص، وأنهم لا يمتلكون الموهبة؛ لذلك لا يبادرون بالتحدث من الأساس.
ولكن الحقيقة غير ذلك تمامًا، فالتحدث أمام العامة ليست إلا مهارة مكتسبة، يمكنك الحصول عليها بالتدريب المستمر وملاحظة أخطائك والعمل على تصحيحها وتفاديها في المرات المقبلة.
  • عرض الباور بوينت يجب ألا يحتوي على كلام كثير
إذا كنت تستخدم برنامج الباوربوينت فأكبر خطأ قد تقع فيه هو أن تحتوي الشرائح الخاصة بعرضك كلام كثير وطويل، فهذا سيتسبب في مشكلتين:
  1. الأولى أن الحضور سينشغلون بالشرائح وقراءة ما هو مكتوب عليها وسيتجاهلون حديثك.
  2. الأخرى أن الحضور سيصيبهم الملل خاصة بعد قراءة الشرائح ومعرفة المضمون.
فهذا سيتسبب في خلق فجوة بينك وبين الحضور؛ مما سيصيبك بالتوتر وسيتحول عرضك لعرض فاشل منذ البداية.
  • تجنب الألوان الكثيرة
إذا كنت تستخدم برنامج الباور بوينت أو غيره من برامج العرض، فإن أحد الأخطاء التي من المحتمل بنسبة كبيرة أن تقع بها هو استخدامك الألوان الكثيرة المختلفة، معتقدًا أن ذلك يعطي روحًا مرحة على العرض.

ولكن بالعكس تمامًا فهذا يشتت الحاضرين، ويجعل تركيزهم منصبًّا على الألوان وليس على عرضك.

  • ادرس مكان العرض
عليك أن تدرس المكان الذي ستقدم به عرضك، وأنواع المؤثرات، للتدرّب على كيفية التحرك في المكان.
  • وزع نظراتك
من الأخطاء التي يقوم بها الكثيرون هو جعل أنظارهم تتجه صوب مكان واحد فقط؛ لذا عليك توزيع نظراتك على جميع الحضور حتى تجذب انتباهم جمعيهم.
  • تجنب الحركة الكثيرة
عندما تتحرك كثيرًا وحركات غير ضرورية، فهذا يعطي انطباعًا للجمهور بأنك متوتر وغير واثق من نفسك؛ لذا عليك أن تكون هادئًا وتتكلم بثقة حتى تكسب احترام الجمهور وتقديره.
  • الملابس التي ترتديها
للملابس دورٌ في إعطاء الانطباع عنك، فيجب أن تكون منظمًا وطريقة لبسك تناسب المكان والعرض والججمهور أيضًا.
  • مقالات مختارة

423 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018