في اي حضارة عرفت الكتابة الهيروغليفية؟

في أي حضارة عرفت الكتابة الهيروغليفية ورد ضمن مقرر كتاب الاجتماعيات لطلبة الصف الأول المتوسط، ويصنف هذا السؤال ضمن الأسئلة التاريخية التي تستدعي البحث في بطون الكتب التاريخية للوصول إلى الإجابة، لكن اختصرنا لك الوقت وسنضع تفاصيل الإجابة بين يديك عزيزي الطالب.

في اي حضارة عرفت الكتابة الهيروغليفية

تعتبر حضارة مصر القديمة الحضارة التي عرفت الكتابة الهيروغليفية أولًا، وقد كُتِبت بها مختلف الفنون والعلوم وجميع المعتقدات الدينية السائدة في المجتمع المصري القديم فوق أوراق البردى والجدران، وقد اتخذت الحضارة الفرعونية من الهيروغليفية أيضًا لغةً رسمية لها، وتعد كتابة اللغة الهيروغليفية بمثابة نقطة هامة لنقل جميع تفاصيل الحضارة الفرعونية، ومعنى كلمة الهيروغليفية “النقش المقدس” من أصولٍ إغريقية، ومن الجدير بالذكرِ أنها واحدة من أشكال الكتابة التصويرية وليست الكتابة الحرفية؛ إذ تعتمد على رسم الأشكال والمجسمات لإيصال المراد من المعاني الهيروغليفية.. اللغة التي دوّنت أول حضارة للإنسان middle-east-online, 21/9/2020.

الكتابة الهيروغليفية

بعد أن عرفت عزيزي الطالب في اي حضارة عرفت الكتابة الهيروغليفية، لا بد من من الوقوف على بعض تفاصيل هذه الكتابة:

  • اعتمدت الحضارة المصرية التي عرفت الكتابة الهيروغليفية على توظيف ما هو شائع في البيئة المحيطة من ثعابين وحيوانات وبيوت وزهور للتعبير عن المراد.
  • الخط الهيروغليفي يعد بمثابة البنية التحتية في تشييد اللغة المصرية القديمة، ويتألف من أربعة خطوطٍ رئيسية هي الديموطيقية والقبطية والهيراطيقية.
  • انتشار اللغة الهيروغليفية بالتزامن مع اكتشاف حجر رشيد، وكان الفضل لشامبليون في تحليل الرموز الواردة في الكتابات.
قد يهمك هذا المقال:   حكم قصيرة وقوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *