اذهب إلى: تصفح، ابحث

كمية البروتين في البيض

التاريخ آخر تحديث  2020-09-01 12:25:42
الكاتب

كمية البروتين في البيض

فوائد البيض لجسم الإنسان

يعتبر البيض من الأغذية الصحية والمتوازنة ويستهلكها فئات عديدة من المجتمع؛ يعود سبب استهلاك البيض لرخص سعره، ولتوفره، ولفوائده الصحية للجسم، ولطعمه المميز، يدخل البيض في تحضير أصناف متعددة من الأطعمة مثل الحلويات والمعجنات، لذلك يقبل الجميع على شرائه وتوفيره بالمنزل، يعتبر البيض على صغر حجمه إلا أن محتواه من البروتين عالٍ جدًا، ويعد البروتين من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان فهو المسؤول عن بناء العظام والعضلات وتقويتها، ويعتبر مصدرًا من مصادر الطاقة للجسم حيث يستطيع غرام واحد من البروتين منح الجسم طاقة مقدارها أربعة كيلو كالوري، وهي نفس مقدار الطاقة التي تمنحها الكربوهيدرات، لذلك لا بد من الحصول على البروتين من الغذاء اليومي، وفي هذا المقال سيتم التعرف على كمية البروتين في البيض.

السعرات الحرارية في البيض

يعتبر البيض قليل في عدد السعرات الحرارية، حيث تحتوي بيضة واحدة مسلوقة على حوالي 77 سعرة حرارية، وعلى الرغم من قلة الطاقة التي تمنحها إلا أنها تعتبر مصدر متوازن لكل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

  • من أشهر العناصر الغذائية الموجودة في البيض هي مادة الكولين، والتي يحتاج إليها الجسم ويفتقر إليها الكثير من الناس في نظامهم الغذائي.
  • مادة الكولين تساعد في كثير من العمليات الحيوية المهمة في الجسم، ويسبب نقصها حدوث تأثيرات سلبية على صحة الدماغ والقلب، ويؤدي نقص هذه المادة في جسم المرأة أثناء الحمل إلى زيادة نسبة الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.
  • فقدان الوزن، يساعد البيض على فقدان الوزن والمحافظة على الوزن المثالي؛ لأنه يشعر الشخص بالشبع، ويقلل من رغبة تناول الطعام، خصوصًا إذا تم تناوله في وجبة الإفطار.
  • استهلاك سعرات حرارية أقل، خلصت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص إلا أن الأشخاص الذين استهلكوا البيض في وجبات إفطارهم، يأكلون بنسبة أقل طوال اليوم، وقد لوحظ على الرجال المشاركين في التجربة بأن الذين تناولوا البيض في وجبة الإفطار قلت نسبة السعرات الحرارية التي استهلكوها في اليوم بمقدار 470 سعرة حرارية.[١]

كمية البروتين في البيض

تختلف كمية البروتين في البيض اعتمادًا على حجمها، وعلى نوعها ولكن عادة تحتوي البيضة متوسطة الحجم على حوالي 6-7 جرام من البروتين، وتم حساب كمية البروتين التي تحتوي عليها جميع أحجام البيض كما يلي:

  • كمية البروتين في البيض صغير الحجم والذي يبلغ وزنها حوالي(38 جرام) تقدر بحوالي 4.9 جرام من البروتين.
  • كمية البروتين في البيض متوسط الحجم والذي يبلغ وزنها حوالي(44 جرام) بحوالي 5.7 جرام من البروتين.
  • كمية البروتين في البيض كبير الحجم والذي يبلغ وزنها حوالي(50 جرام) بحوالي 6.5 جرام بروتين.
  • كمية البروتين في البيضة الكبير جدًا في الحجم والذي يزن حوالي (56 جرامًا) بحوالي 7.3 جرام من البروتين.
  • كمية البروتين في البيض الجامبو والتي يبلغ وزنها حوالي (63 جرام) بحوالي 8.2 جرام من البروتين.

يحتاج الرجل الطبيعي الذي لا يمارس الرياضة إلى حوالي 56 جرامًا من البروتين يوميًا ، بينما تحتاج المرأة البالغة والتي لا تمارس أي نوع من الأنشطة الرياضية إلى حوالي 46 جرامًا من البروتين يوميًا.[٢]

توزيع البروتين داخل البيضة

  • يتواجد البروتين في البيض بجزأيه الصفار والبياض.
  • يحتوي صفار البيض على جميع العناصر الغذائية والدهون تقريبًا، بالإضافة لذلك فإنه يحتوي على نصف كمية البروتين الموجود تقريبًا، بينما باقي كمية البروتين موجودة في البياض.
  • كان الاعتقاد السائد لدى غالبية الأشخاص بأن البروتين موجود في البياض فقط.
  • في البيضة الكبيرة التي تحتوي على حوالي 7 جرام من البروتين ، فإن 3 جرام من البروتين ستكون في صفار البيض و 4 جرام من البروتين ستكون في البياض، لذلك ينصح أخصائي التغذية بأكل البيضة كاملة للحصول على كامل كمية البروتين.
  • يحتوي البروتين الموجود في البيض عالي الجودة على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بكامل نسبتها التي يحتاج إليها الجسم، وهذه الأحماض الأمينية مهمة جدًا في نمو الجسم بالطريقة الصحيحة.
  • للحصول على كافة الأحماض الامينية الموجودة في البيض لا بد من الانتباه لطريقة تحضيره.
  • يعتقد الغالبية العظمى من الأشخاص بأن تناول البيض النيء سيمنح الجسم كامل كمية البروتين، وللتأكد من هذه المعلومة قام العلماء بإجراء تجربة على مجموعتين من الأشخاص، تم منح المجموعة الأولى بيضًا نيئًا، والمجموعة الثانية تم منحهم بيضًا مطبوخًا، وبعدها قام الأطباء بدراسة كمية البروتين التي تم امتصاصها في المعدة.
  • وجد بأن الأشخاص الذين تناولوا البيض المطبوخ استطاعوا الحصول على ما نسبته 90٪ من كمية البروتين من البيض، بينما المجموعة الثانية التي تناولوا البيض النيء لم يستطع جسمهم امتصاص سوى 50٪ من كمية البروتين، ومن خلال الدراسة وجد بأن تناول الشخص للبيض النيء يمتص جسمه أقل كمية من البروتين.
  • خلصت تلك الدراسة على أن طهي البيض يساعد البروتين على أن يتحول إلى شكل أكثر قابلية للهضم ويسهل وصول الجسم إليه وامتصاصه، ومن النتائج المهمة أن تناول البيض النيء يعرض الشخص لمخاطر التلوث الجرثومي والتسمم الغذائي.

[٣]

أنواع البروتين في البيض

توجد عدة أنواع من البروتين في البيض وهي:

  1. زلال البيض أو ألبومين البيض، وهو بروتين سكري كروي تقريبًا وهو الأكثر انتشارًا في بياض البيض ، حيث يشكل 60 ٪ من البروتين، وتتكون سلسلة الببتيد الموجودة فيه من 385 حمض أميني.
  2. أوفوترانسفيرين، يشكل 13 ٪ من بياض البيض ، ويتكون من 686 من الأحماض الأمينية، ويمنع ارتباطه القوي بالحديد نمو الكائنات الدقيقة مثل السالمونيلا في صفار البيض.
  3. مخاط البيض، تشكل مخاط البيض 11٪ من محتوى البروتين في بياض البيض..
  4. أوفوموسين، هو بروتين صغير نسبيًا.
  5. ليسوزيم، هو إنزيم موجود في الأنسجة والإفرازات الحيوانية، ويستطيع اختراق وتحطيم روابط محددة في سلسلة السكريات المعقدة، وهذه السكريات التي تشكل جدران الخلايا لكثير من أنواع البكتيريا. وبالتالي فإن الليسوزيم له نشاط مضاد للجراثيم، لذلك فإنه يحمي الجنين ضد الإصابة بأي عدوى خلال مراحل نموه.[٤]

المراجع

  1. https://www.healthline.com/nutrition/protein-in-egg, How Much Protein in an Egg?, Written by Adda Bjarnadottir, MS, RDN (Ice) on 26/01/, 2017
  2. https://www.healthline.com/nutrition/protein-in-egg, How Much Protein in an Egg?, Written by Adda Bjarnadottir, MS, RDN (Ice) on 26/01/, 2017
  3. https://www.healthline.com/nutrition/protein-in-egg, How Much Protein in an Egg?, Written by Adda Bjarnadottir, MS, RDN (Ice) on 26/01/, 2017
  4. https://www.chemistryviews.org/details/ezine/1492619/.html, Proteins Present in Egg White — Part of the Boiled Eggs Article, by Klaus Roth, on 22/02/2012.
مرات القراءة 105 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018