اذهب إلى: تصفح، ابحث

كم احرق سعره حراريه في المشي

التاريخ آخر تحديث  2020-08-24 07:30:35
الكاتب

كم احرق سعره حراريه في المشي

كم احرق سعره حراريه في المشي

المشي شكل رائع من التّمارين الرّياضيّة، ليس فقط لأنّه يبني أرجلًا قويّة ويُعزّز المفاصل الصّحّيّة، لكن أيضًا لأنّه يحرق السّعرات الحراريّة، ويُفضّل الكثير من النّاس تمارين المشي لزيادة مستوى لياقتهم، ومن المفيد معرفة المسافة المقطوعة وعدد السّعرات الحراريّة التي خسرها الجسم أثناء المشي، والحصول على هذه الإجابة سهل جدًّا، عن طريق البحث على الإنترنت عن حاسبة السّعرات الحراريّة أثناء المشي، وملئ البيانات المطلوبة مثل الوزن والمسافة المقطوعة، والسّرعة، وما إلى ذلك، وستظهر النّتيجة فورًا.

يوصي العديد من خبراء التّمارين بالمشي بوتيرة معتدلة، وهناك طرق مختلفة لقياس السّرعة ثناء المشي، منها قياس السّرعة لقطع نفس الكيلومترات يوميًّا، وبناءً على شدّة المشي يمكن تقدير المدّة التي ستأخذها المسافات المختلفة، ويمكن استخدام هذه الرّسوم البيانيّة الموجودة على الإنترنت، لمعرفة عدد السّعرات الحراريّة المحروقة خلال مدّة زمنيّة معيّنة، ومن منظور فقدان الوزن ترجح كفّة الجري أكثر من المشي؛ لأنّ الدّراسات تُثبت أنّ السّعرات الحراريّة المحروقة خلال الجري أدّت إلى فقدان 90% من الوزن أكثر من السّعرات الحراريّة المحروقة أثناء المشي. [١] [٢]

حرق السعرات الحرارية على جهاز المشي

يستخدم الكثير من النّاس جهاز المشي لحرق السّعرات الحراريّة ، والمساعدة في إنقاص الوزن، لكن في الواقع يتطلّب حرق السّعرات الحراريّة على أجهزة المشي معايير محدّدة، وهي: [٣]

  • الكفاءة: كلّما كانت الحركة على جهاز المشي سلسة كلّما كان عدد السّعرات الحراريّة المحروقة أقلّ؛ لذا يمكن أن يكون الجري أكثر كفاءة عند محاولة المشي بسرعة، ويجب تحديد السّرعات التي تُناسب الجسم، وهذا يختلف من شخص لآخر.
  • كثافة التّمارين: إذا كان القلب والرّئتين يعملان جيّدًا فإنّ حرق السّعرات الحراريّة يكون أسرع وأفضل، ويمكن معرفة ذلك عن طريق قياس ضربات القلب أو النّبض.
  • إمساك الدّرابزين: من المحتمل أن يكون حرق السّعرات الحراريّة أقلّ عند الإمساك بقضبان الجهاز، أو عدم تحريك اليدين أثناء المشي، ولا تأخذ عدّادات السّعرات الحراريّة المثبّتة على أجهزة المشي بعين الاعتبار الإمساك بالدّرابزين أثناء المشي؛ هذا يعني أنّ عدد السّعرات الحراريّة سيبدو أكبر بكثير من السّعرات المحروقة بالفعل.
  • الانحدار: المشي أو الجري في المرتفعات يحرق سعرات حراريّة أكثر من المنحدرات، أو على الأسطح المستوية، وتحرق المرتفعات من 3 إلى 5 سعرات حراريّة إضافيّة لكلِّ الدقيقة بحسب المسافة.
  • الأسطح الآليّة: يُقلّل الحزام المتحرّك والسّطح الأملس السّعرات الحراريّة المحروقة لكلّ كيلو متر، مقارنةً بالمشي أو الرّكض من غير الجهاز، ويمكن تعويض الفرقِ في حرقِ السّعرات الحراريّة عن طريق إمالة سطح المشي 1% على الأقلّ.
  • السّرعة: عند تغطية نفس المسافة اليوميّة في فترة زمنيّة أقصر، سيكون حرق السّعرات الحراريّة أكبر؛ بسبب الشّدّة العالية، كما أنّ زيادة فترة المشي ستزيد من السّعرات الحراريّة المحروقة بعد ممارسة التّمارين الرّياضيّة.
  • طول الخطوة: الخطوة القصيرة تعني أنّ المسافة المخصّصة للمشي يوميًّا ستحتاج لخطوات أكثر، أي أنّها أفضل من الخطوة الكبيرة لحرق السّعرات الحراريّة.
  • وزن الجسم: يحتاج حرق السّعرات الحراريّة تحريك جميع كتلة الجسم، وهذا هو العامل الأكثر أهمّيّة؛ لأنّه كلّما زاد الوزن احتاج إلى طاقة أكبر لتحريكه، وهذا يعني حرق سعرات حراريّة أكبر للكيلو متر.

نظام مشي 10.000 خطوة

في السّنوات الأخيرة أصبح من الشّائع التّوصية بالمشي 10.000 خطوة يوميًّا؛ لتعزيز النّشاط البدنيّ، وهذا يُعادل تقريبًا مسافة 8.05كم، وهذا الرّقم الصّعب ظهر أوّل الأمر في النّوادي الرّياضيّة اليابانيّة في السّتينات، وتدعم الأبحاث الحاليّة أنّ مشي 10.000 خطوة مفيد لخسارة الوزن والصّحة عمومًا، لكن ليس من السّهل قياس عدد السّعرات الحراريّة التي تُحرّق بالضّبط؛ لأنّ كلّ شخص يحرق عددًا مختلفًا من السّعرات الحراريّة في كلّ مرّة يتّخذ فيها هذه الخطوات؛ لأنّ عدد السّعرات الحراريّة المحروقة خلال النّشاط البدنيّ تتأثّر بعدّة عوامل، وهي: [٤]

  • الوزن: معروف منذ فترة طويلة أنّ الوزن أحد العوامل الرّئيسيّة المؤثّرة في حرق السّعرات الحراريّة، وكلّما كان أثقل احتاج طاقة أكبر، لكن الأبحاث الجديدة تُشير إلى أنّ الوزن يحرق سعراات حراريّة قريبة من الوزن الخفيف.
  • الوراثة: غالبًا ما يتجاهل كثيرون أنّ الوراثة تُساهم في عدد السّعرات الحراريّة المحروقة أثناء النّشاط البدنيّ، وتُبيّن الدّراسات أنّ الاختلافات الجينيّة مسؤولة عن ما يصل إلى 72٪ من التّباين في حرق السّعرات الحراريّة بين النّاس.

هل يُساعد نظام 10.000 خطوة في فقدان الوزن؟

عمومًا يبدو نظام مشي 10.000 يوميًّا طريقة مفيدة جدًّا للحفاظ على الصّحّة، وتشير الأبحاث أنّه تمرين آمن وفعّال، ويساعد في فقدان الوزن وتحسين الصّحّة العامة، ومع أنّ اتّباع هذا النّظام قد لا يكون مناسبًا للجميع؛ بسبب ضيق الوقت أو مشاكل في المفاصل، إلّا أنّه يمكن لكلّ واحد أن يمشي بحسب استطاعته، حتّى لو كان الرّقم أقلّ من هذا بكثير، ووجدت دراسة أنّ الالتزام بنظام 10.000 خطوة لمدّة 12 أسبوعًا، قلّلت من سمنة البطن، وحسّنت علامات مقاومة الأنسولين، وتوصي الدّراسات أنّ المدّة المثاليّة للمشي هي 30 دقيقة على الأقلّ في 5 أيّام من الأسبوع.

كم يحرق الجري من السّعرات الحراريّة؟

كثيرًا ما يُمارس النّاس الجري للوصول إلى وزن صحّيّ أو للحفاظ على وزنهم؛ لأنّ المشي بحب الدّراسات يحرق سعرات حراريّة أكثر من تدريبات الوزن، أو السّباحة، أو ركوب الدّرّاجات أو التّزلّج على المنحدرات، وهناك طرق مختلفة لتحديد عدد السّعرات الحراريّة المحروقة عند الجري، ومنها التي يستخدمها العديد من العدّائين، وهي قاعدة 100 سعر حراري/ ميل، ومع أنّ هذه الطّريقة هي الأسرع والأبسط لتقدير السّعرات الحراريّة المحروقة، إلّا أنّها من غير المرجّح أن تكون الأدقّ؛ لأنّها لا تأخذ في الاعتبار المتغيّرات المهمّة، مثل الوزن والصّحّة والوقت والسّرعة والجهد. للحصول على قراءة دقيقة لعدد السّعرات المحروقة أثناء المشي أو الجري يمكن استخدام تطبيقات الهاتف الذّكيّ، مثل Runkeeper، أو Polar، أو Fitbit، أو حساب السّعرات الحراريّة على مواقع الإنترنت المتخصّصة. [٥]

المراجع

  1. Walking Distance and Calorie Calculators verywellfit تم الاطلاع بتاريخ 5-8-2020
  2. How Many Calories Do You Really Burn Walking vs. Running? runnersworld تم الاطلاع بتاريخ 5-8-2020
  3. The Calories You Burn on a Treadmill verywellfit تم الاطلاع بتاريخ 5-8-2020
  4. How Many Calories Do You Burn Walking 10,000 Steps? healthline تم الاطلاع بتاريخ 5-8-2020
  5. How Many Calories Do You Burn While Running? verywellfit تم الاطلاع بتاريخ 5-8-2020
مرات القراءة 149 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018