كيفية استخدام زبدة الشيا

زبدة الشيا

تُعرف (Shea butter) بأنها مادّة دهنية زيتية تُستخرج من بذور شجرة الشيا التي توجد في إفريقيا، وتتحول هذه المادة الدهنية الزيتية إلى مادة دهنية صلبة عند درجة حرارة الغرفة وتسمى هذه المادة الصلبة بزبدة الشيا، وعند البحث عن مكونات زبدة الشيا وُجد أنها مكونة من عدة أحماض دهنية كحمض الأوليليك (Oleic acid)، وحمص الستياريت (Stearic acid)، وحمض اللينولينك (Linolenic acid)، وغيرها من الأحماض الدهنية التي تجعل زبدة الشيا مادة مهمة تُستعمل لأغراضٍ عدّة، وهذا المقال يركز على كيفيّة استخدام زبدة الشيا.

خصائص زبدة الشيا

زبدة الشيا هي مادة دهنية لونها أبيض وتكون صلبة القوام لكن سرعان ما تتحول إلى زيت عند ملامستها للجسم ولها خصائص مرطبة للجلد، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات الأمر الذي يفسر استخدامها لعلاج تشققات الجلد حيث تعمل على ترطيب الجلد وعلاج أي التهاب خفيف فيه فالكثير من الناس يستخدمون زبدة الشيا لعلاج بعض حالات الأكزيما واحمرار الجلد وفروة الرأس.

كيفيّة استخدام زبدة الشيا

تُستخدم زبدة الشيا في الكثير من الكريمات المرطبة، واللوشن والمستحضرات الطبية لأغراض تتعلق بالعناية بالشعر والجلد، وذلك لاحتوائها على (Vitamin A) وفيتامين هـ (Vitamin E) المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة والتي تؤخر علامات الشيخوخة.

كيفيّة استخدام زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا مضادة للأكسدة وعامل مهم جداً لتأخير الشيخوخة وذلك بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية الغنية، والفيتامينات المضادة للأكسدة التي تقضي على النظائر الحرة الموجودة على الجلد والتي تسبّب في الوجه والجسم، حيث يعمل فيتامين E على شد البشرة وتقويتها ويعمل فيتامين A على تحفيز خلايا الجلد على التجدُّد السريع مما يحفز نمو خلايا جلدية جديدة فتبدو البشرة أكثر إشراقاً.

قد يهمك هذا المقال:   بياض البيض للوجه

فتُستخدم زبدة الشيا على الوجه كمضاد للالتهابات حيث تعمل على معالجة احمرار وانتفاخ الوجه وذلك لاحتوائها على فيتامين K الذي يُسرع عملية الشفاء، كم أنها مرطب قوي للجسم لاحتوائها على الأحماض الدهنية التي تعمل حاجزاً يحجز الماء داخل طبقات الجلد ويمنع تبخره فتُحافظ على رطوبة الجلد لأطول فترة ممكنة.

ومن طُرق استعمال زبدة الشيا على الوجه: وضع على الوجه مباشرةً حيثُ يُفضل استخدام الكريم ليلاً قبل النوم، ويمكن عمل ماسك من زبدة الشيا ووضعه على الوجه بعد تنظيفه جيداً بالماء والغسول اليومي، ويجب التنويه أنه لا يجوز تعريض الوجه للبخار قبل استخدام زبدة الشيا وذلك لأن البخار يفتح مسام الوجه ويُسبب تغلغل الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا داخل الوجه مما يُسبب ظهور الحبوب.

ولعمل ماسك من زبدة الشيا نحتاج إلى ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الصافية، وملعقة كبيرة من العسل وثلاث إلى أربع ملاعق صغيرة من زيت بذور العنب تُخلط المكونات السابقة وتُوضع على الوجه وتُترك لمدة ١٥ دقيقة ثم تُغسل بالماء الدافئ ويُجفف الوجه جيداً.

ولا بدّ من التنويه هنا أنّ زبدة الشيا ليس لها آثار جانبية خطيرة، لكن لا يُفضل استخدامها للأشخاص الذين يُعانون من مشكلة إذ أن لها قدرة على إغلاق المسامات مما يُعيق خروج الإفرازات الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية ويُسبب نمو البكتيريا تحت الجلد ومن ثم ظهور الحبوب على الوجه.

وعند القيام بشراء زبدة الشيا التي تُستخدم مباشرةً على الوجه يجب شراء مستحضرات تجميلية أو طبية تحتوي ضمن مكوناتها على زبدة الشيا حيث أن شراء بنسبة ١٠٠% ووضعها على الوجه يُسبب الحساسيّة وظهور الحبوب.

كيفيّة استخدام زبدة الشيا للشعر

تُستخدم زبدة الشيا للعناية بالشعر حيث تُعتبر زبدة الشيا من أهم الأسرار للحصول على شعر صحي وجميل لما تحتويه من مواد مضادّة للأكسدة وفيتامينات وأحماض دهنية فهذه المكونات جميعها تعمل معاً على تقوية الشعر وترطيب فروة الرأس فينمو الشعر صحي ولامع، ومن فوائد زبدة الشيا للشعر ما يلي:

  • تُستخدم زبدة الشيا لمساعدة الشعر على النمو حيث تُغذي بصيلات الشعر وتحفزها على النمو.
  • تُستخدم زبدة الشيا لعلاج فروة الرأس المتعبة والمتهيجة بسبب التعرض للعوامل الجوية المتغيرة أو بسبب استعمال مستحضرات تجميل الشعر.
  • تُستخدم زبدة الشيا للتخلص من قشرة الشعر حيث تساعد في القضاء على القشرة الدهنية أو القشرة الجافة وذلك بأخذ كمية من زبدة الشيا وفركها على راحة اليد ثم عمل مساج لفروة الرأس مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.
  • تُستخدم زبدة الشيا لإصلاح الشعر التالف وذلك بخلطها مع مواد أخرى مثل ثم وضعها على الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها يُغسل الشعر كالمعتاد.
  • توجد زبدة الشيا ضمن كريمات الشعر في المتاجر والصيدليات ويمكن وضعها على الشعر حيث تعمل على تغطية الشعر وحمايته من التعرض للهواء الذي يسبب جفاف وتلف الشعر.
  • تُستخدم زبدة الشيا لحماية الشعر من الاحتراق أثناء تسريحه بمجفف الشعر أو مكوى السيراميك وذلك بخلط زبدة الشيا بزيت الأفوكادو أو زيت بذور العنب ووضعها على الشعر قبل التسريح فهذه المكونات لها درجة احتراق عالية فتعمل على حماية الشعر.
  • تُستخدم زبدة الشيا لترطيب الشعر وعلاجه وخاصةً الشعر التالف والجاف وذلك بعمل ماسك من زبدة الشيا بإذابة ربع كوب من زبدة الشيا النقية على حمام مائي ثم يُضاف مباشرةً ربع كوب من زيت الخروع الأسود، وعشر نقط من زيت خشب السدر، وست نقط من زيت الجيرانيوم، وأربع نقط من زيت النعنع، توضع هذه الخلطة في زجاجة محكمة الإغلاق ويتم الاحتفاظ بها في الثلاجة لتبرد تماماً وهو أمر مهم لأن درجة الحرارة المنخفضة تساعد المكونات على التمازج مع بعضها البعض، وعند الاستعمال تُؤخذ كمية من الخلطة وتُوضع على الشعر وتترك ليلة كاملة وفي الصباح الباكر يتم غسل الشعر.
قد يهمك هذا المقال:   فوائد البابونج للشعر مع الحناء

المراجع

  1. Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health
  2. beautymunsta: How to Use Shea Butter for Hair Growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *