اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيفية كتابة السيرة الذاتية

التاريخ آخر تحديث  2019-02-19 21:20:47
الكاتب

كيفية كتابة السيرة الذاتية


مقدمة قبل التعرُّف على كيفية كتابة السيرة الذاتية

أولى الخطوات لكي تحصل على وظيفة أحلامك هي أن تتعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك باحترافية، وذلك حتى تستطيع أن تُقنع المديرين أو أرباب العمل، الذين تُوجِّه إليهم طلبك، بأنك الشخص المناسب لتلك الوظيفة بما يجدونه واضحًا ومُفيدًا من طريقتك في عرض مهاراتك وقُدراتك وخبراتك، وأسلوبك المميز والجذَّاب في كتابة سيرتك الذاتية، وهذا لا يتطلَّب إضافة أي نوعٍ من الألوان البديعية، بل إنه أقرب من ذلك؛ فهو يعتمد على درجة وضوحك وصدقك في الكتابة.

ما المعلومات التي يجب عليك كتابتها في سيرتك الذاتية

  1. المعلومات الشخصية: كتابة اسمك الرباعي بوضوحٍ وتاريخ ميلادك وعنوانك الحالي وأرقام هواتفك التي تعمل (لا تكتب رقم هاتفٍ مغلق)، مع ذكر حالتك الاجتماعية إن كنت أعزبًا أو متزوجًا، ولا تنسَ بريدك الإلكتروني، وإن كان لديك موقعًا إلكترونيًّا لا تتردد في كتابته أيضًا، فهذه المعلومات من أهم العناصر عند كتابة السيرة الذاتية.
  2. مؤهلاتك التعليمية: كتابة مؤهلاتك الدراسية والتعليمية من أهم المعلومات التي يجب أن تكتبها، اكتب آخر مرحلةٍ توقَّفت فيها عن التعليم، مؤهل الثانوي أو ما يفيد إذا ما كنت واصلت إلى درجة البكالريوس أو الدبلوم أم تخطيت ذلك، وفي أية جامعةٍ أو معهدٍ تخرجت، وهل تدرس الآن وتُحاول الحصول على درجةٍ علمية أخرى أم لا.
  3. كتابة الدورات التدريبية والكورسات: إذا حضرت أي نوعٍ من البرامج التدريبية وحصلت على شهاداتٍ فاذكرها بتاريخها، وإن لم تحصل على أي نوعٍ من الشهادات فاكتب اسم البرنامج التدريبي وتاريخه.
  4. خبراتك: كتابة الخبرات العملية، مثل أن تكون قد عملت في مؤسسةٍ ما، أو قد أخذت خبرةً من التدرُّب في شركةٍ ما، اكتب كل ما قُمت به عمليًّا وحصلت منه على خبرةٍ عملية.
  5. كتابة إنجازاتك الشخصية والأعمال التي نجحت فيها وحصلت منها على شهادات تفوُّقٍ ونجاح، لا سيما الجوائز من المسابقات أو اختراعاتك وابتكاراتك في مجالٍ ما.
  6. اهتماماتك وهواياتك: اكتب اهتماماتك الشخصية وهواياتك، وتأكد من أنها ترتبط بمجال الأعمال الذي تهتم به وبوظيفتك المنشودة، وابتعد عن الاسترسال والتفصيل في هذا الجانب، بل حاول أن تجعله مُختصَرًا قدر الإمكان.
  7. المهارات التي تتقنها والقدرات التي تمتلكها: اذكر المهارات والقدرات التي تتمتع بها؛ فقد تكون ميزةً تجعل صاحب العمل يختارك من بين الكثيرين، مثلًا مهارة التحدُّث بلُغتَين فأكثر، أو مهاراتك الممتازة في استخدام برامج الأوفيس والإنترنت، ولا تنسَ قدرتك على إدارة فرق العمل، أو تحمُّل ضغط العمل، وإن كان لديك دليل على ذلك وأنك قد قُدت فريقًا من قبل أو حصلت على دورةٍ تدريبية في مجال القيادة فيُمكنك كتابته.
  8. يمكنك كتابة أي نوعٍ من الأعمال الخدمية أو التطوُّعية الذي شاركت به، وما كان دورك في تلك الأعمال.
  9. أضِف بندًا مهمًّا، وهو إرفاق المستندات والشهادات الدالة على ما قلت إن طُلِبت منك، لتُضيف إلى نفسك المصداقية عند كتابة سيرتك الذاتية.
  10. حاول أن تكتب عبارةً تُوضِّح فيها لماذا أنت بالذات مؤهل لتلك الوظيفية، اكتب ما تتميز به بكلِّ ثقةٍ وصدق وإخلاص، واجعلها عبارةً مُختصَرة قدر الإمكان، ولكنها تحتوي على ميزتك الخاصة بكلِّ احترافيةٍ وإبداع.

كيف تؤثر سيرتك الذاتية في اختيارك من بين الكثيرين

نحن نعرف أن الوظيفة الواحدة يتقدَّم إليها الكثير من المنافسين ذوي المهارات والقدرات الجبارة أيضًا، والكل لديه النوايا نفسها والرغبة ذاتها في اختياره لتلك الوظيفة، لذلك، ولتكون منافسًا قويًّا، عليك أن تتأكد من البنود التالية عند كتابة السيرة الذاتية:

  1. تأكد من كتابة كل معلومةٍ ذكرتها بصورةٍ صحيحة، مثل اسمك الرباعي الصحيح، ولا تقع في أخطاءٍ بتاريخ ميلادك أو ما يخص عمرك، أو بكتابة أرقام هواتفك ناقصةً رقمًا أو زائدةً رقمًا، أو عنوان منزلٍ خاطئ، لذا راجع سيرتك الذاتية أكثر من مرةٍ واطلب من شخصٍ آخر قريب منك أن يراجعها لك.
  2. المصداقية ثم المصداقية، تأكد من أن كل ماذكرته ينطبق عليك تمامًا، ولا تحاول أن تخدع أحدهم بمؤهلٍ تعليمي أعلى أو مهارةٍ لا تعرفها، لأنه سرعان ما يُكتشَف زيف سيرتك الذاتية ممَّا يؤدي إلى تشويه سمعتك.
  3. تُكتَب السيرة الذاتية عادةً في صفحتَين، فحاول تنسيق سيرتك الذاتية بصورةٍ احترافية في هاتَين الصفحتَين، وذلك يرجع إلى قدرتك على توظيفهما في كتابة أهم المعلومات الواردة عنك باختصارٍ شديد، ولا تبالغ في ذكر التفاصيل عنك.
  4. إن أردت أن تنتشر سيرتك الذاتية بكثافةٍ في محركات البحث، تأكد من كتابتها بصورةٍ ملائمة للكلمات الدلالية التي تجعلها تظهر بسهولةٍ في محركات البحث.
  5. تخيَّر الوظيفة المناسبة، وقدِّم نفسك لها، ولا تُوزِّع سيرتك الذاتية على الوظائف التي لا تناسبها، بل اعمل على أن يكون هناك انسجام تام بين بيانات سيرتك الذاتية الموجودة والوظيفة التي تتقدَّم إليها.
  6. احرص على أن تكون نسختك الورقية من السيرة الذاتية مكتوبةً في ورقٍ ذي جودةٍ مناسبة، وأن تكون مُنسَّقةً باحترافيةٍ وبخطوطٍ واضحة غير متداخلة، مع تجنُّب أي نوعٍ من الأخطاء الإملائية، وألَّا تكون السيرة الذاتية مكتوبةً بخطِّ اليد.

كيفية كتابة السيرة الذاتية تعني صورةً مكتوبة من شخصيتك العملية لمُديري الشركات؛ فحاول أن تبرز شخصيتك المناسبة للوظيفة باختصارٍ واحترافية وبشكلٍ مثالي.

مرات القراءة 1177 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018