اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف أتخلص من الكرش

التاريخ آخر تحديث  2019-02-20 00:23:27
الكاتب

كيف أتخلص من الكرش

السمنة البطنية "الكرش"

يشتكي العديد من الناس وبخاصة الرجال منهم من تراكم الخلايا الدهنية بشكلٍ مستمر في منطقة البطن، الأمر الذي يتسبب بزيادة كبيرة في حجم البطن وأحيانًا تدلّي في الخلايا الدهنية بشكلٍ مزعجٍ للفرد، مما يعيق عليه ارتداء الملابس الرسمية ذات المقاس الطبيعي ويضطره لإخفاء المنظر بالملابس الفضفاضة غير المحببة، إضافة إلى مشاكل الكرش الصحية الأخرى التي تسبب إزعاجًا أثناء النوم أو القيام بالأعمال المختلفة وتأثيرها على العمود الفقري وتسببها بآلامٍ في الظهر والركب، كما يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس وصعوبة في الجلوس السليم والتسبب ببعض أمراض القلب، الأمر الذي يدفع بالإنسان للتساؤل: كيف أتخلص من الكرش وما هي أسباب ظهوره وما هي النصائح والوصفات التي يمكن أن تساعد في التخلص منه.

أسباب ظهور الكرش

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة الكرش لدى الرجال وحتى النساء أحيانًا ويمكن تلخيص أبرز الأسباب الرئيسية لحدوث الكرش فيما يلي:

  • الإفراط في تناول الطعام وبخاصة الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والزيوت، وكذلك الإكثار من تناول اللحوم الحمراء والأكل الدسم بشكلٍ عام.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظمٍ كرياضة المشي أو الركض أو السباحة وغيرها من الرياضات التي تساعد في تحسين عمليات الأيض وحرق الدهون المتراكمة في الجسم والبطن.
  • الإكثار من تناول المشروبات الغازية وهي من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهر الكرش وتدلّي منطقة البطن بالإضافة إلى مشاكلها الأخرى والتي تسبب مشاكل في الكلى وارتفاع السكر، لأنها من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية والفارغة التي تخلو من أي عناصر غذائية مقابل كمية كبيرة من السكريات المقعدة التي تتجمع حول منطقة الخصر.
  • تناول الوجبات الكبيرة في ساعات الليل الأخيرة وقبل الخلود إلى النوم مباشرة؛ حيث أنها من أسوأ العادات التي تسبب حرقة في المعدة وزيادة ملحوظة في الوزن وظهور الكرش ومشاكل أخرى في القلب، ويعود ذلك إلى أن الجسم تضعف كفاءته خلال النوم وتصبح عملية التمثيل الغذائي "الأيض" بطيئة وتعجر عن حرق الدهون والسعرات بسرعة مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم.
  • استخدام الأواني والصحون الكبيرة أثناء تناول الوجبات، والتي من شأنها أن تشجع الإنسان على تناول كمياتٍ إضافيةٍ من الطعام خلال الوجبة الواحدة دون انتباه مما يسبب تراكم الدهون في البطن.
  • الضغوطات النفسية وبعض الإضطرابات المتعلقة بالقلق أو الحزن أو الكآبة والتي تسبب لدى بعض الناس ما يعرف بالأكل العاطفي، حيث يلجأ البعض منهم إلى الإندفاع نحو تناول الطعام بصورة مضاعفة عند الشعور بالحزن أو الألم العاطفي، وهو جوعٌ كاذب للطعام لا يسبب الراحة وإنما يؤدي فقط إلى تراكم الدهون في البطن وظهور الكرش.
  • عدم تناول كمية جيدة من البروتين يوميًا؛ حيث يحتاج الإنسان البالغ إلى 20 غرام من البروتين في كل وجبة، كالبيض والسمك واللحوم الحمراء والبيضاء والأجبان والذي يساعد الجسم على التحكم في نسبة السكر وتقليل إفراز الأنسولين وبالتالي الحفاظ على الوزن من الزيادة ومنع ظهور الكرش، لأن البروتينات تحسن من صحة الجسم وتعزز من عمليات الأيض وحرق الدهون.
  • وجود إضطرابات في النوم أثناء الليل أو ما يعرف بالأرق؛ وهو من أهم المسببات لزيادة الوزن وظهور الكرش في البطن، حيث أن السهر وعدم النوم 7 ساعات كحدٍ أدنى يوميًا يسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم والذي يزيد من الشعور بالإجهاد والتوتر مما يحفّز على تناول الأطعمة السكرية والحلويات أثناء السهر الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن وزيادة ملحوظة في الوزن.

كيف أتخلص من الكرش

يمكن التخلص من الكرش تدريجيًا باتباع بعض النصائح اليومية وتغيير السلوكيات الخاطئة، إضافة إلى استخدام بعض الوصفات العشبية لتحسين عملية الهضم وتسريع آلية حرق الدهون، ويمكن اختيار بعضٍ منها فيما يلي:

نصائح عامة للتخلص من الكرش

  • تحسين النظام الغذائي: وذلك بالابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية كالمشروبات الغازية والأطعمة المقلية والوجبات السريعة المشبعة بالدهون والأطعمة الدسمة والمعلبات والحلويات بأنواعها، والإكثار من الخضار والفواكه الغنية بالألياف والتي تساعد على تحسين عملية الأيض وتقليل الوزن وتسهيل الهضم.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي خاصة رياضة المشي والتي تحسن الدورة الدموية وتساعد على حرق الدهون والتخلص من الكرش.
  • الإكثار من تناول الماء خلال النهار بما لا يقل عن ثمانية أكواب وخاصة قبل تناول الوجبة الرئيسية، حيث أن الماء يسهل عملية الهضم ويسرع الحرق، كما يشعر الجسم بالشبع مما يقلل من كمية الطعام المتناولة.
  • إدخال الأغذية الصحية المعروفة بفدرتها على تخسيس دهون البطن مثل الفاصولياء والشوفان وبذر الكتان واللوز وزيت الزيتون والخضراوات الخضراء كالكرفس والسبانخ والخس والجرجير والبقدونس، لما لها من عظيم الأثر في حرق السعرات الحرارية والتخلص من الكرش وانتفاخ البطن والغازات.
  • استخدام خل التفاح في السلطة بشكلٍ يومي أو شربه ملعقة منه يوميًا بعد خلطها بكوب من الماء، حيث أن الخل يقضي على بكتيريا الأمعاء ويخلص الجسم من الماء الزائد المتراكم في الجسم ويحد من دهون البطن ويعمل على تسطّح البطن والتخلص من الكرش.
  • عدم الجلوس لفترة طويلة في المكتب أو أمام التلفاز لأن ذلك يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن ويضعف عملية الحرق وبالتالي يسبب ظهور الكرش.

أعشاب طبيعية للتخلص من الكرش

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية المتواجدة في كل منزل تساعد في التخلص من مشكلة الكرش منها: الزنجبيل والشاي الأبيض والهندباء والكمون والنعناع والبابونج والشمر والشاي الأخضر والكرفس، لذا يجب استخدام مغلي هذه الأعشاب كوبين مرتين يوميًا للتخلص من الكرش والانتفاخ والمساعدة على الهضم وطرد الغازات واللإنتفاخ في البطن وحرق الدهون.

مرات القراءة 699 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018