اذهب إلى: تصفح، ابحث

كيف تتخلص من القمل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 20 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

كيف تتخلص من القمل

القمل

هي حشرة طفيلية صغيرة الحجم، حجمها بحجم حبة السمسم أي حوالي 2.5 مليمتر، تعيش على الرأس، عندما تفقس بيوضها يكون لونها أبيض وفي هذه المرحة تسمى بالصيبان ومع الوقت يتغير لونها إلى البني المحمر، فهي تتغذى على دم الإنسان وذلك بِعَضّ فروة الرأس. ولها ستة أرجل مفصلية، وأرجلها لها مخالب قوية تستطيع أن تتمسك جيداً بالشعر حتى أنه لا يمكن إزالتها باستخدام الماء، ولا يمكن لحشرة القمل أن تقفز أو أن تطير، ولا يوجد لها أجنحة كما يعتقد البعض، ولكنها تزحف.

تقوم أنثى القمل بوضع بيوضها على الشعر بالقرب من فروة الرأس، فتكون البيوض ملتصقة جداً بالشعر ومن الصعب إزالتها وبعد مرور أسبوع تفقس بيوض القمل وتخرج صغارها والتي تُسمى بالصيبان أو الصئبان، يكون لونها شفافاً ومن خلال تغذيتها على دم الشخص المصاب يتغير لونها إلى البني المحمر. وقد تبيض أنثى القمل 8 بيضات تقريباً باليوم الواحد، وتعيش هذه الحشرة مدة 30 يوماً وهي على رأس الإنسان وبعدها تموت ولكن إذا عاشت في مكان غيره فهي لا تعيش أكثر من 24 ساعة لأنَّها لن تجد غذائها الوحيد وهو دم الإنسان.

طرق العدوى

أثبتت الدراسات أن أكثر الفئات العمرية التي تصاب بالقمل هي الأعمار من 3 إلى 11 سنة، وهي الفترة التي يكون بها الأطفال أكثر نشاطاً واتصالاً مع الآخرين خلال لعبهم، فينتقل القمل من خلال الاقتراب الشديد بين رأس الشخص المصاب ورأس شخص آخر، وقد يترك المصاب قملاً على المشط فإذا استخدمه شخص آخر فإنَّه سيصاب بالقمل، أو قد ينتقل من خلال النوم على وسادة شخص مصاب، أو حتى تبادل القبعات بين شخص مصاب وشخص آخر، فقد يكون هنالك قمل عالق على القبعة وبهذه الطرق قد تحدث الإصابة؛ وكما أنَّ أصحاب الشعر الطويل هم الأكثر عرضة للعدوى.

ويعتقد البعض أنَّ الإصابة بالقمل سببه قلة النظافة والعناية الشخصية، فهذه المعلومة خاطئة لأنَّ القمل لا يتم إزالته بالماء والصابون، ولكن يجب العناية بأثاث المنزل وخاصة السجاد والملابس المخزنة لمدة طويلة والمناشف، فيجب غسلها ونشرها في الشمس ثم استخدامها. وغسل السجاد من مدة إلى أخرى ونشره في الشمس لقتل الجراثيم والبكتيريا.

أعراض الإصابة بالقمل

هنالك عدة أعراض تصيب الشخص المصاب بالقمل، والتي تكون بسبب عض القمل لفروة الرأس والتي تسبب الحساسية، ومن هذه الأعراض:

  1. الشعور بحكة في الرأس، وعادة يتواجد القمل خلف الأذنين وفي مؤخرة الرأس عند الرقبة.
  2. الشعور بدغدغة وأشياء تتحرك في المنطقة المصابة، والتي تكون بسبب حركة القمل في الشعر أو على الجسم.
  3. عدم الراحة والشعور بالانزعاج.
  4. تظهر بقع حمراء على فروة الرأس وعلى الرقبة والكتفين.
  5. ظهور حبيبات صغيرة جداً في الشعر ولونها أبيض، وهي بيوض القمل والتي تشبه القشرة ولكن من الصعب إزالتها.
  6. ظهور جروح في فروة الرأس، ناتجة عن الحكة المستمرة.

كيف تتخلص من القمل

من الممكن التخلص من القمل ذاتياً وذلك بالعناية بالعناية الشخصية واستخدام أدوية خاصة للقمل، أو استخدام مواد طبيعية تفي بالغرض ،وقد تأخذ هذه الطرق وقتاً حتى يتم إزالة القمل بشكل نهائي لأنَّ هذه الطرق لا تقتل البيوض التي تم وضعها حديثاً وقد تستغرق تسعة أيام، ومن طرق التخلص من القمل ما يلي:

استخدام أدوية مخصصة للتخلص من القمل

وتكون موجودة في الصيدليات وتُصرف دون الحاجة لوصفة طبية، وتكون على شكل شامبو أو بخاخ أو مادة تشبه الزيوت، حيث تحتوي على مادة البايريثرين السامة للقمل والتي تستخرج من زهرة الأُقحوان، ولكل نوع طريقة استخدام فيجب قراءة النشرة المرفقة قبل استخدامه والتأكد من طريقة استخدامه والفئة العمرية التي يسمح لها بإستخدامه.

استخدام الليسترين

وهو غسول فم يستخدم للتخلص من رائحة الفم الكريهة، ولكن يمكن استخدامه للتخلص من القمل، لأنه يحتوي على كحول، حيث يوضع قليل منه على فروة الرأس ويفرك جيداً، ويترك لمدة عشرون دقيقة، ومن ثم يُغسل الشعر بالشامبو، ويستخدم بالأسبوع أكثر من مرة حسب الحاجة.

استخدام زيت الزيتون مع الخل

حيثُ أنّ مزج زيت الزيتون مع الخل بكميات متساوية ينتج عنه خليط مميز يستخدم في التخلص من القمل وبيوض القمل، ويتم ذلك عن طريق فرك فروة الرأس بهذا الخليط ويترك لمدة ساعة كاملة، وبعدها يغسل الشعر بماء فاتر مع الشامبو، وبعد ذلك يتم تمشيط الشعر باستخدام مشط القمل.

استخدام خل التفاح وزيت جوز الهند

وتسمى هذه الطريقة بطريقة خنق القمل، وتتم عن طريق وضع خل التفاح (يشترط كونه مخففاً بالماء) وتوزيعه على فروة الرأس كاملة وتركه حتى يجف والهدف من ذلك هو تحليل المادة اللزجة التي تثبت بيوض القمل في الشعر وفروة الرأس، وبعد ذلك يتم وضع زيت جوز الهند على الشعر بحيث يغطي منطقة الشعر كاملة، وبعدها يتم تغطية الرأس بقبعة الاستحمام البلاستيكية، وتترك على الأقل لمدة ثمان ساعات وذلك لأنَّ القمل يمكنه أن يستغني عن الأوكسجين طويلاً، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو لغسل الزيت، وبعدها يستخدم مشط القمل.

وتجدر الإشارة هنا بأنَّه يجب غسل جميع المناشف وأغطية الشراشف أو المخدات التي استخدمها المريض خلال فترة العلاج لأنَّ القمل يمكن أن ينتقل مرة أخرى إلى فروة الرأس، ولأفضل النتائج يجب استخدام هذه الطريقة مرة أسبوعياً لمدة ثلاثة أسابيع.

استخدام المايونيز

حيثُ يمكن استخدام المايونيز لقتل القمل، وذلك عن طريق تغطية الشعر كاملاً به، ومن ثم يتم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام البلاستيكية، ويُترك طوال الليل، ومن ثم يغسل بالماء والشامبو جيداً ويمشط بمشط القمل، وتعاد العملية بعد أسبوع للتأكد من عدم تكون قمل من البيوض العالقة في فروة الرأس والشعر.

الوقاية من الإصابة بالقمل

يجب على جميع الأشخاص المعرضين للإصابة بالقمل كالذين يعيشون في بيئة تساعد على الإصابة بعدوى القمل، أو يرتادون مدارس منتشرة فيها هذه الطفيليات الضارة، أن يقوموا بالفحص الدوري للكشف عن القمل، وبذلك يمكن معالجة المشكلة في بدايتها قبل أن تتفاقم، وكذلك عليهم عدم استخدام أغراض غيرهم الشخصية كالمشط أو مشابك الشعر أو القبعات والتي بالعادة تكون ناقلة لبيض القمل، وللنضافة الشخصية دور كبير في الوقاية من القمل خصوصاً في منطقة فروة الرأس، واذا أصيب أحد أفراد العائلة بالقمل فعلى الآخرين أن يكونوا حذرين من الاصابه به، ويستحسن أن يستخموا جميعهم الشامبو المضاد للقمل.

المراجع

  1. Kidshealth: Head Lice
  2. Mayo Clinic: Head Lice
  3. Mommypotamus: Natural Remedies For Lice
  4. Health: 20 Ways to Kill Head Lice
  5. Healthline: Head Lice Prevention
193 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018