ماهي اعراض مرض السكر

أنواع مرض السكري

مع تطور الأنظمة الغذائية وتصنيع العديد من أصناف الطعام والحلويات وانتشارها الواسع، ساعد ذلك على جذب المستهلكين وإدمانهم على تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة طوال اليوم، وساعد التطور التكنولوجي السريع على جعل حياة البشر سهلة ومريحة مما أدى إلى قلة بذلهم للنشاطات الحركية، هذه العوامل وغيرها ساهمت بظهور أمراض جديدة تملك آثارًا خطيرة على حياة البشر، ومن أشهر هذه الأمراض وأكثرها انتشارًا مرض السكري، وهو مرض ناتج عن ارتفاع نسبة السكر بالدم عن المستوى الطبيعي، ناتج عن عدم قدرة هرمون الأنسولين على إدخال هذا السكر إلى الخلايا التي تحتاج كميات من السكر للقيام بوظائفها، يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل دائم وعدم أخذ العلاجات المناسبة وعدم إتباع نظام غذائي صحي إلى إحداث تلف في أعصاب المريض، وفي عينيه، وفي أعضاء أخرى من الجسم، وتوجد عدة أنواع من مرض السكري، وهيhttps://www.healthline.com/health/diabetes#complications, Everything You Need to Know About Diabetes, Medically reviewed by Marina Basina, MD — Written by Stephanie Watson — Updated on February 26, 2020:

  1. مرض السكري من النوع 1: ويحدث هذا النوع عندما يهاجم الجهاز المناعي البنكرياس المسؤول عن تصنيع الأنسولين، ويدمر الخلايا الموجودة فيه.
  2. مرض السكري من النوع 2 : يحدث هذا النوع عندما يبدأ جسم المريض بمقاومة مفعول الأنسولين الذي ينتجه جسمه، مما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم.
  3. سكري الحمل: يحدث هذا النوع عندما تبدأ نسبة السكر ترتفع في دم الأنثى في فترة الحمل.

أعراض مرض السكري

عادة قد تختلف الأعراض التي تصيب المريض اعتمادًا على نوع مرض السكري المصاب به، لكن تشترك جميع أنواع مرض السكري بأعراض عامة وهي:

  1. شعور المريض المستمر بالجوع.
  2. شعور المريض المستمر بالعطش.
  3. يبدأ المريض بفقدان الوزن.
  4. شعور المريض بالحاجة إلى التبول بكثرة.
  5. تصبح الرؤية لدى المريض ضبابية غير واضحة.
  6. شعور المريض بالتعب الشديد.
  7. يتأخر التئام الجروح التي تصيب جسم المريض .
  8. بالنسبة للرجال فقد تقل لديهم الرغبة الجنسية، ويصاب المريض عادة بضعف الانتصاب، وضعف بعضلات الجسم.
  9. بالنسبة للنساء فسيكن أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية وتحول جلدهن إلى جلد جاف جدًا.
  1. شعور المريض بالجوع الشديد.
  2. شعور المريض بالعطش الشديد.
  3. فقدان الوزن بشكل كبير وبنسب غير طبيعية.
  4. شعور المريض بالحاجة المستمرة إلى التبول.
  5. تتحول الرؤية لدى المريض إلى ضبابية غير واضحة.
  6. شعور المريض بالتعب المستمر.
  7. يتعرض المريض إلى تغيرات مفاجئة في المزاج.
  1. شعور المريض بالجوع الشديد.
  2. شعور المريض بالعطش الشديد.
  3. شعور المريض بالحاجة المستمرة إلى التبول.
  4. تتحول الرؤية لدى المريض إلى ضبابية غير واضحة.
  5. شعور المريض بالتعب المستمر.
  6. تبدأ تقل سرعة شفاء الجروح لدى المريض بشكل ملحوظ، ويكون الجرح عرضة للإصابة بعدوى خطيرة.
قد يهمك هذا المقال:   كيفية التخلص من الغازات

أسباب مرض السكري

لكل نوع من أنواع مرض السكر أسبابه الخاصة التي تساعد على إصابة المريض به، ومن هذه الأسباب:

  • مرض السكر من النوع 1: لا يوجد سبب واضح لهذا النوع من مرض السكر؛ لأن الجهاز المناعي في جسم المصاب يهاجم خطئًا الخلايا السليمة الموجودة في البنكرياس ويعمل على تدميرها، ويدمر خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج هرمون الأنسولين في البنكرياس. ومن العوامل التي تساعد على رفع احتمالية إصابة الشخص بهذا النوع من مرض السكر كونه طفلاً أو مراهقًا، أو إذا كان أحد الوالدين مصاب بهذا المرض، أو وجود أشقاء مصابين.
  • مرض السكري من النوع 2: يسبب هذا النوع وجود عوامل وراثية لدى المصاب، وسوء نظامه الغذائي، وإصابة المريض بالسمنة، وتراكم الدهون في منطقة البطن، ومن العوامل التي تساعد على رفع احتمالية إصابة الشخص بهذا النوع من المرض، إذا كان يعاني من زيادة في الوزن، أو أن عمره تجاوز 45 عامًا، أو إذا كان أحد أفراد أسرته مصاب بهذا النوع، وإذا كان المريض لا يمارس أي نشاط جسدي، وإذا أصيبت المرأة في فترة الحمل بمرض سكري الحمل، وإذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى كارتفاع في ضغط الدم.
  • سكري الحمل: من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهذا النوع من مرض السكر، حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة أثناء الحمل، حيث تنتج المشيمة هرمونات تقلل من استجابة خلايا الأم للأنسولين، ومن العوامل التي تساعد على رفع احتمالية إصابة الحامل بهذا النوع من المرض، إذا كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن، أو تجاوز عمرها 25 عامًا، أو أصيبت بهذا النوع في حمل سابق، أو كان لديها تاريخ عائلي للمرض.

علاج مرض السكري

  • علاج مرض السكر من النوع 1: في هذا النوع من مرض السكر يتم إعطاء المريض إبر الأنسولين، ويوجد أربعة أنواع منه:
قد يهمك هذا المقال:   طرق معرفة الحمل بدون تحليل

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *