اذهب إلى: تصفح، ابحث

ماهي فوائد الزنجبيل

التاريخ آخر تحديث  2019-02-24 07:39:50
الكاتب

ماهي فوائد الزنجبيل

ما هي فوائد الزنجبيل

الزنجبيل نبات جذري من فصيلة الزنجبيلية، تُستخدم جذوره بعدة طرق لأغراض طبية، وكتوابل في الطعام، كما يمكن تناوله طازجًا أو كشاي، وهو مشهور حول العالم برائحته النفاذة وطعمه اللاذع القوي، ولكنه بالأصل نبات استوائي، ويوجد بكثرة في الفلبين وجامايكا، وقد استخدمه القدماء خاصة بالطب الصيني والهندي، وعرفوا فوائده من أكثر من 2500 سنة، وإلى اليوم يعتبر الزنجبيل واحد من النباتات العشبية الأساسية في الطب البديل والطب الشعبي، وبالتحديد لأغراض علاج الجهاز الهضمي، هذا المقال يستعرض أهم فوائد الزنجبيل على الصحة وللمرأة الحامل وعلى الجسم عمومًا، وآثاره الجانبية المحتملة والكميات الواجب تناولها منه.

محتويات الزنجبيل الكيميائية

يحتوي نبات الزنجبيل على مجموعة مهمة من العناصر الكيميائية التي تعطي له قدراته العلاجية المذهلة، حيث يحتوي على معادن وفيتامينات مهمة جدًا لصحة الإنسان، مثل: الحديد، البوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامين بي6، فيتامين بي3، ألياف طبيعية مفيدة، مضادات قوية للأكسدة، زيت الجينجيرول، وزيت الزينجيرون، وهذه الزيوت مفيدة جدًا للجهاز الهضمي وحركة الأمعاء والهضم وخاصة للمرأة الحامل لمعالجة الغثيان الصباحي.

فوائد الزنجبيل على الجهاز الهضمي

بسبب احتواء الزنجبيل على الزيوت الطيارة فهو يساعد على راحة الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل، مثل: الغثيان، القيئ، المغص، التخلص من عسر الهضم، علاج للإسهال، علاج التسمم الغذائي، علاج آلام المعدة، ومفيد جدًا قبل وبعد العمليات الجراحية لأنه يقلل من الغثيان الذي يتسبب فيه المخدر، كما يساعد جدًا في تقليل الغثيان الصباحي عند السيدات الحوامل وأثبت فاعلية كبيرة لديهن، ومن ناحية أخرى فهو يساعد على راحة القولون العصبي وتنظيم حركة الأمعاء في كل الأوقات، ولذلك يعتبره البعض فاتح للشهية.

الزنجبيل للتخسيس

من المعروف عن الزنجبيل استخدامه في التخسيس، لأنه يحتوي على زيوت تعمل على تقليل الدهون الثلاثية بالجسم، كما يساعد على حرق الدهون لما يسببه من حرارة عند شربه بسبب طعمه اللاذع، ولنتائج أفضل يمكن استخدام خليط من الزنجبيل والقرفة للتخسيس، كما أثبتت الدراسات الجديدة على الفئران، أن تناول مقدار من الزنجبيل يوميًا يساعد على منع تراكم الدهون وهضمها أو حرقها سريعًا لزيادة مستويات طاقة الجسم، وتظهر النتائج بعد 8 أسابيع فقط من الاستمرار على شربه.

فوائد الزنجبيل للبشرة

للزنجبيل فوائد عديدة على البشرة، فهو يساعد على تبييض وتنظيف البشرة واعطاءها نضارة وحيوية، ومن أهم الخلطات الطبيعية باستخدام الزنجبيل هي: خلط القليل من الزنجبيل مع العسل والخميرة والليمون وبياض البيض، ومن ثم تنظيف البشرة جيدًا ووضع الخليط لمدة نصف ساعة ثم يُغسل الوجه جيدًا، كما يمتلك الزنجبيل خواص لتجديد الشباب وتقوية البشرة ومنع التجاعيد، ومن أهم الوصفات في هذا الشأن هي: خلط مقادير متساوية من الزنجبيل ولسان الثور والفلفل الأبيض، واليانسون واللوز والبندق والفستق، وجوز الهند والصنوبر، مع إضافة العسل، ويجب تناول ملعقة من هذا الخليط بعد الفطار والعشاء كل يوم لشباب دائم وشيخوخة متأخرة.

الزنجبيل للشعر

يساعد الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي فهو يساعد على منع تساقط الشعر وتوصيل الغذاء الذي يحتاجه الشعر لينمو ويصبح أقوى وأكثر جمالًا وحيوية، وللحصول على فوائد الزنجبيل للشعر، يمكن شرب مشروب الزنجبيل، أو تدليك فروة الرأس بشرائح الزنجبيل الطازجة لأنه أيضًا يساعد على الحماية من القشرة وعلاج لمشاكل فروة الرأس، أو يمكن تحضير خليط من الزنجبيل وزيت السمسم وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط ثلاث مرات بالأسبوع، ويتم تركه للصباح التالي قبل أن يُغسل.

فوائد الزنجبيل للعلاقة الزوجية

من فوائد الزنجبيل قدرته على اثارة العلاقة الزوجية بين الأزواج، ومعالجة مشاكل الانتصاب وسرعة القذف، فهو مقوي للعجز الجنسي ويزيد من الرغبة الحميمية عند النساء والرجال، كما يساعد الزنجبيل على التخلص من الروائح الكريهة للإفرازات المهبلية عند النساء فيزيد من تقرب الرجل لزوجته، ومن الخلطات المفيدة في هذا الشأن هي: خلط الزنجبيل مع الفلفل الأسود المطحون والمستكة والقرنفل، مع العسل، وغلي الخليط على النار ثم تناول ملعقة منه كل يوم، أو شرب الزنجبيل كل يوم قبل الخلود إلى النوم.

فوائد أخرى للزنجبيل

بالإضافة للفوائد السابق ذكرها، يمكن تلخيص بعض الفوائد الأخرى للزنجبيل كما يلي:

  • علاج لأمراض القلب، وتشير الأبحاث إلى قدرة الزنجبيل للتحكم في ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • علاج التعب والخمول ولزيادة النشاط اليومي.
  • علاج اليرقان.
  • علاج عسر الطمث، فوجدت الأبحاث أن تناول مشروب الزنجبيل أربع مرات باليوم ولمدة ثلاثة أيام، يعطي نفس مفعول المسكنات خلال فترة الدورة الشهرية.
  • يعالج آلام المفاصل، خاصة مفصل الركبة عند المشي.
  • التخلص من أعراض البرد والسعال في فصل الشتاء، ويقلل من أعراض الحساسية وموسع للشعب الهوائية، فهو مفيد جدًا للجهاز الرئوي.
  • علاج لمرض السكري، فهو منظم لنسبة الجلكوز بالدم، ويقلل من مقاومة الخلايا للأنسولين، ويساعد على عمل الأدوية المنظمة للسكر بالدم.
  • يُستخدم الزنجبيل لعلاج الأرق، ولنتائج أفضل يمكن شرب الزنجبيل مع الحليب قبل النوم، فهو يعمل كمهدئ لعضلات الجسم، لنوم عميق ومنتظم وسريع.
  • تخفيف آلام العضلات لمن يمارسون تمارين رياضية شاقة بشكل يومي، فأثبتت الدراسات أن كوبًا من الزنجبيل كل يوم يعمل كالمسكن لآلام العضلات عند الرياضيين.
  • يساعد على تخفيف القلق والتوتر والاجهاد.
  • تخفيف التورم.
  • الوقاية من الزهايمر.
  • خفض نسبة الكوليسترول.
  • منع تكون الجلطات.
  • مكافحة أعراض الشيخوخة.
  • علاج للصداع.
  • علاج لحب الشباب.
  • التخلص من الالتهابات ومضاد للسرطان لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة.

طريقة استخدام الزنجبيل

يوجد الزنجبيل بعدة صور في الأسواق، مثل الزنجبيل المقشر أو غير المقشر، أو المقطع أو المطحون أو يوجد على شكل أقراص كمكملات غذائية بالصيدلية، ويمكن غلي مسحوق الزنجبيل وشربه مع العسل أو الليمون أو القرفة، أو شراء المكملات الغذائية من الصيدلية بعد استشارة الطبيب، أو استخدامه كنوع من التوابل الحارة أو ادخال مسحوق الزنجبيل في الوصفات الطبيعية المنزلية لعلاج العديد من الأمراض في الجهاز الهضمي وللحصول على فوائد الزنجبيل المتنوعة.

الآثار الجانبية للزنجبيل

الزنجبيل من المواد الآمنة على جميع الفئات العمرية، إلا إن استهلاك كمية كبيرة جدًا منه يمكن أن تؤدي إلى هبوط في مستوى السكر، لزوجة بالدم، حموضة المعدة، غثيان أو قيئ، ولا ينصح بتناول الزنجبيل للأطفال أقل من سنتين، وتعتبر الجرعة المناسبة من الزنجبيل يوميًا هي من 2 إلى 4 غرام مقسمة على مرتين او ثلاث مرات، وفي كل الأحوال يجب سؤال الطبيب عن الطريقة التي تناسب كل فرد عند تناول الزنجبيل والجرعة المناسبة.

مرات القراءة 653 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018