اذهب إلى: تصفح، ابحث

ماهي فوائد الشمر

التاريخ آخر تحديث  2019-02-24 15:39:09
الكاتب

ماهي فوائد الشمر

الشمر

الشمر (بالإنجليزية: Fennel) هو نوع من الأعشاب العطرية لها زهور صفراء اللون، والاسم العلمي للشمر هو Foeniculum vulgare، وموطنها الأصلي هو منطقة البحر الأبيض المتوسط، وينمو الشمر في المناطق الساحلية وعلى ضفاف الأنهار، ويُمكن القول أنه يوجد اليوم في معظم أنحاء العالم، وله استخدامات عديدة، فبذوره تُستخدم في الطهي كنوع من التوابل، وفي الأمور الطبية كصناعة الدواء، وتُشبه بذور الشمر بذور اليانسون، ويجب التنبه إلى عدم الخلط بينهما فاليانسون عشبة مختلفة تماماً، بالرغم من التشابه في المظهر، وتنتج بذور الشمر عن نبتة الشمر، وهي نبة مكونة من جزء كروي لونه أبيض ينمو على سيقان خضراء طويلة لها أوراق ريشية تنمو الزهور حولها وتنمو عليها بذور الشمر، والجدير بالذكر أن نبتة الشمر كاملة صالحة للأكل ويُمكن الاستفادة من جميع أجزائها من السيقان والأوراق والثمار والبذور، ونبتة الشمر تنتمي لعائلة الكزبرة والشبت والبقدونس والجزر واسم العائلة هو Umbellifereae.

ماهي فوائد الشمر

تُستخدم بذور الشمر في الطهي كنوع من أنواع التوابل التي تضفي للطعام نكهة لذيذة، كما يُستخدم في المطبخ في العديد من الأغذية مثل رشها على الكعك والخُبز قبل الخَبْز، وتُوضع أيضاً في الكثير من أنواع السلطات، ويُفضل الكثير من الأشخاص مضغ بذور الشمر بعد الوجبات نظراً لتعدد فوائده الصحية، ومنها:

  • الوقاية من فقر الدم: يحمي الشمر من الإصابة بمرض فقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا (بالإنجليزية: Anemia)، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية التي تتساعد مع الحديد لإنتاج هيموغلوبين الدم، كما وتُساعد الأحماض الأمينية فيه على تكوين مكونات أخرى للدم.
  • علاج عسر الهضم: فمضغ بذور الشمر بعد الوجبات يُساعد على الهضم بشكل أفضل، كما ويزيل رائحة الفم الكريهة، والجدير بالذكر أن هناك مكونات في زيوت الشمر تحفز إفراز العصارات الهضمية، وتحمي من التهاب الأمعاء والمعدة، وتسهل امتصاص العناصر الغذائية، وتقضي على الحموضة، والإمساك، وتحمي الجسم من مجموعة كبيرة من الأمراض المعوية بشكل عام.
  • التخلص من الغازات: فهو يدخل في تركيب الأدوية التي تُخلص من عسر الهضم وتطرد الغازات.
  • الوقاية من أمراض القلب: حيث إن له خصائص تحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين ويحمي من السكتات الدماغية.
  • الوقاية من السرطان: فقد بينت الدراسات الحديثة أن بذور الشمر تمنع حدوث الأورام السرطانية، ولا سيما سرطان القولون والكبد، بسبب وجود كميات كبيرة فيه من الفلافونويدات (بالإنجليزية: Flavonoids) ومركبات الفينول (بالإنجليزية: Phenols)، وله خصائص تُستخدم للوقاية من أثر الإشعاعات الناتجة أثناء علاج السرطان.
  • الحفاظ على صحة العظام: حيث إن الشمر يحتوي على الكالسيوم الهام لنمو العظام، ويحتوي على الحديد والزنك الذين يُنتجان الكولاجين، كما ويحتوي على المنغنيز المفيد للعظام أيضاً، وفيه أيضاً فيتامين ك، وهو فيتامين هام لامتصاص الكالسيوم وتقليل إفرازه في البول.
  • الحفاظ على مستوى ضغط الدم: فهو يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وتُساعد هذه العناصر الغذائية على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي، ويُمكن القول أن العناصر الغذائية في الشمر تُساعد على توسع الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم.
  • تحسين عملية التمثيل الغذائي: فاحتواء الشمر على فيتامين ب6 يُساعد على تكسير الكربوهيدرات والبروتينات في الجلوكوز والأحماض الأمينية إلى مركبات أصغر تُستعمل لإمداد الجسم بالطاقة بسهولة أكبر.
  • الحفاظ على الوزن وزيادة الشعور بالشبع: يحتوي الشمر على كمية كبيرة من الألياف والتي تُعطي المرء شعوراً بالشبع، وبالتالي يقل تناوله من إجمالي السعرات الحرارية خلال اليوم.
  • تقليل احتباس السوائل في الجسم: إن شرب مغلي الشمر أو دمجه مع المشروبات يؤدي إلى إدرار البول ويُساعد في ذلك على تخلص الجسم من السوائل المحتبسة فيه، ويُساعد هذا الأمر أيضاً على إزالة السموم من الجسم، والحد من مشاكل التهابات المسالك البولية.
  • التقليل من أعراض الربو: لبذور الشمر خصائص التقشيع حيث تُخلص من البلغم ومن السموم المتراكمة في الأنف، وهي تُساعد في إزالة التهابات القصبات الهوائية والتخفيف من السعال.
  • تحسين البصر: يحتوي الشمر على كمية كبيرة من فيتامين أ، وهو فيتامين هام جداً للحفاظ على البصر وتقويته.
  • تحسين البشرة والحد من ظهور حب الشباب: إن بذور الشمر لها دور كبير في توفير معادن هامة للجسم مثل الزنك، والكالسيوم والتي تعد هامة لتحقيق التوازن بين الهرمونات والمساعدة في توازن الأكسجين، الأمر الذي ينعكس على الجلد وإعطائه إشراقاً.
  • تعزيز المناعة: يُعزز الشمر المناعة لكونه مصدراً هاماً لفيتامين ج.
  • زيادة الحليب في ثدي الأم: للشمر خاصية مميزة وهي زيادة الحليب في ثدي الأم المرضع، وتناوله يعد هاماً جداً للرضيع أيضاً ليحصل على فوائده كاملة من خلال الرضاعة الطبيعية.
  • تحسين عمل الدماغ: حيث إن البوتاسيوم الموجود فيه يُساعد على زيادة عمل الدماغ وتحسين وظيفته وتحصيله للقدرات المعرفية، كما أن الشمر يزيد من كمية الأكسجين الواصل إلى الدماغ ليعمل بشكل أفضل.

القيمة الغذائية للشمر

يبين الجدول الآتي القيمة الغذائية لكمية تزن 100 جرام من بذور الشمر وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (بالإنجليزية: United States Department of Agriculture-USDA):

العنصر الغذائي القيمة
ماء 8.81جرام
طاقة 345 سعرة حرارية
بروتين 15.8 جرام
دهون 14.87 جرام
كربوهيدرات 52.29 جرام
ألياف 39.8 جرام
كالسيوم 1,196ملجرام
حديد 18.54ملجرام
مغنيسيوم 385ملجرام
بوتاسيوم 1,694ملجرام
صوديوم 88ملجرام
زنك 3.7ملجرام
فسفور 487ملجرام
فيتامين ج 21ملجرام
ثيامين 0.408ملجرام
رايبوفلافين 0.353ملجرام
نياسين 6.05ملجرام
فيتامين ب6 0.407ملجرام
فيتامين أ 135 وحدة دولية


أما القيمة الغذائية لوزن 100 جرام من ثمرة الشمر فقط دون السيقان والأوراق فهي كالآتي:

العنصر الغذائي القيمة
ماء 90.21جرام
طاقة 31 سعرة حرارية
بروتين 1.24جرام
دهون 0.2جرام
كربوهيدرات 7.3جرام
ألياف 3.1جرام
سكريات 3.93جرام
كالسيوم 49ملجرام
حديد 0.73لجرام
مغنيسيوم 17ملجرام
بوتاسيوم 414ملجرام
صوديوم 52ملجرام
زنك 0.2ملجرام
فسفور 50ملجرام
فيتامين ج 12ملجرام
ثيامين 0.01ملجرام
رايبوفلافين 0.032ملجرام
نياسين 0.64ملجرام
فيتامين ب6 0.047ملجرام
فيتامين أ 963 وحدة دولية
فيتامين ك 62.8 ميكروجرام

المراجع

  1. Organic Facts: 15 Impressive Fennel Benefits
  2. United States Department of Agriculture: Spices, fennel seed
  3. United States Department of Agriculture: Fennel, bulb, raw
  4. The World's Healtheist Foods: Fennel
  5. NDTV Food: 9 Health Benefits of Fennel Seeds
  6. Medical News Today: Why is fennel good for you?
مرات القراءة 742 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018