اذهب إلى: تصفح، ابحث

ماهي فوائد الليمون

التاريخ آخر تحديث  2019-02-24 15:55:47
الكاتب

ماهي فوائد الليمون

ما هي فوائد الليمون

يأتي ثمر الليمون من شجرة دائمة الخضرة توجد بالأصل في آسيا، ويعتبر الليمون الفاكهة المعجزة؛ وذلك بسبب فوائده الكثيرة وقيمته الغذائية، حيث يحتوي على فيتامين ج وكالسيوم وحامض الفوليك وحديد ومغنيسيوم وفسفور وبوتاسيوم وزنك وألياف غذائية وكربوهيدرات ودهون وبروتين. تستخدم ثمار الليمون بالكامل مع قشورها ولبها وعصيرها وحتى تستخلص نكهتها، ويستخدم الليمون في الطهي ومع المشروبات ولأغراض العلاج والتجميل والصحة، لما له من أثر عليها.

فوائد الليمون الصحية

يمكن أكل الليمون أو عصره أو شرب الماء مع الليمون للحصول على فوائده الصحية وهي:

  1. الليمون غني بفيتامين ج، الذي يساعد في علاج نزلات البرد وسيلان الأنف، كما يساعد الليمون في تخفيف السعال، أي أنه مهم للحد من الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.
  2. لأن الليمون غني بفيتامين ج فهو يساعد في العلاج من مرض الإسقربوط (أو عوز فيتامين ج)؛ وهو مرض ناتج عن النقص الحاد لهذا الفيتامين في الجسم، مما يعني أن تناول الليمون يساعد على عدم الإصابة به أيضًا.
  3. يساعد الليمون الجسم على طرد السموم، كما أنه يعمل كمدر طبيعي للبول مما يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد أيضًا.
  4. الخاصية الحمضية لليمون تساعد في إزالة الأوساخ العالقة على الأسنان وتجعلها بيضاء وتساعد في علاج رائحة الفم الكريهة.
  5. تم اكتشاف وجود 22 مركب مضاد للسرطان في الليمون، ومن هذه المركبات مركب يسمى الليمونين الذي يبطئ نمو الأورام السرطانية، ومركب يسمى فلافون جليكوسيد والذي يمكن أن يوقف انقسام الخلية في الخلايا السرطانية.
  6. مركب الليمونين يدعم أيضًا حركة الأمعاء، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم والنفايات، لذلك يعد إدخال الليمون للنظام الغذائي اليومي مفيد للأشخاص الذين يعانون من اضطراب في حركة الأمعاء، وطريقة فعالة لتدمير وجود الديدان المعوية.
  7. الاستهلاك المنتظم لليمون يمنع تكوين حصى الكلى؛ وذلك بسبب وجود حمض الليمون، الذي يعمل أيضًا على زيادة إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد مما يساعد على طرد السموم من الجسم والمحافظة على كبد صحي.
  8. وجد أن رائحة الليمون تساعد في الحد من الغثيان والقيء أثناء الحمل.
  9. يعد شرب عصير الليمون مع مياه دافئة يوميًا علاج فعال للصدفية.
  10. المواد الكيميائية (مضادات الأكسدة) الموجودة في الليمون تنظف الجذور الحرة الموجودة في الجسم وبالتالي تحافظ على صحة القلب.
  11. في القدم كان يعد شرب كوب من الليمون يوميًا علاجًا للربو وذلك لخصائصه المطهرة.
  12. يعد الماء ضروري جدًا للجسم، ولكن بعض الناس لا تستسيغ طعمها، لذلك يمكن إضافة الليمون للماء لتعزيز الطعم وزيادة استهلاك الماء.
  13. للتخفيف من الصداع يمكن استخدام عجينة من قشر الليمون ووضعها على الجبهة لمدة 30 دقيقة؛ وذلك لأن الليمون له طبيعة مهدئة ومنعشة.
  14. يحتوي الليمون على البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم، لذا يساعد على تقوية العظام.
  15. الليمون له أيضًا خصائص مضادة للتخثر، مما يعني أنه يساعد في منع تجلط الدم والحد من النزيف الداخلي، كما أنه فعال في علاج غزارة الطمث، وأيضًا كان الليمون المعصور يستخدم في القدم لوقف نزيف الأنف، ويعتبر علاج فعال حتى الآن.
  16. يساعد الليمون في التخلص من الخمول والضعف والحيوية المنخفضة.

فوائد الليمون للبشرة والشعر

أشارت الدراسات أن فيتامين ج الموجود في الليمون يساعد على تقليل تجاعيد الجلد وله خصائص مضادة للشيخوخة، كما أن له فوائد أخرى عديدة للبشرة والشعر هي:

  1. في القدم كانت النساء تستخدم قشر الليمون للتخلص من رائحة العرق الكريهة؛ لأن الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات فيقتل البكتيريا المسببة للرائحة.
  2. للتخلص من اللون الداكن عند الأكواع يمكن فرك المنطقة بنصف ليمونة ثم غسلها بالماء بعد 15 دقيقة، حيث أن الليمون له خصائص التبييض والتي تساعد على تفتيح البشرة.
  3. يمكن إزالة الانتفاخ حول العينين الناتج عن نقص النوم والتعب عن طريق وضع عصير الليمون على قطن ووضعه حول العينين لبعض الوقت ثم غسله بالماء البارد.
  4. له خصائص مضادة للجراثيم، لذلك يمكنه التخفيف من حب الشباب عند فركه على المنطقة المصابة، كما أن حمض الليمون الموجود فيه يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء الموجودة في الوجه.
  5. خصائص التبييض الموجودة في الليمون تساعد أيضًا في تقليل البقع والعلامات الناتجة من أشعة الشمس أو من الحمل، ويعد الليمون من أكثر المكونات استخداماً لتفتيح البشرة، كما يمكن استخدامه لإزالة النمش الغير طبيعي.
  6. يساعد الليمون في الحفاظ على صحة الأظافر وجعلها قوية، لذلك يمكن غمس الأظافر في وعاء من عصير الليمون لمدة عشر دقائق ثم شطفها بالماء.
  7. لليمون خاصية مضادة للفطريات، لذلك يستطيع الليمون قتل الفطريات التي تسبب القشرة ويقلل انبعاث الزيوت الزائدة في الشعر وجعله صحي.
  8. يمكن استخدام الليمون لقتل القمل في الشعر وذلك لأن له طبيعة حمضية.
  9. يساعد الليمون في ترطيب الشعر الجاف والتالف وفي وقف تساقط الشعر.
  10. استخدام الماسكات الطبيعية للوجه التي تحتوي على عصير الليمون تعمل على ترطيب الوجه وتعطي بشرة ناعمة وصحية وتخفف من حروق الشمس والبقع والبثور، كما أن الليمون يعد أفضل علاج للبشرة الدهنية.
  11. يمكن استخدام الليمون لتطهير الجروح لأنه يساعد في قتل الميكروبات والجراثيم لما له من خصائص مطهرة.

فوائد واستخدامات أخرى لليمون

يمكن الاستفادة من الليمون في نواحي أخرى من حياة الناس اليومية، مثل:

  1. الليمون لديه خصائص مضادة للميكروبات، لذا يمكن استخدامه في التنظيف وإزالة البقع الدهنية في المطبخ (عن الأواني والطاولات والفرن وغيرها) وأيضًا لتعقيم وإزالة الرائحة الكريهة عن الأواني عند الجلي، كما يمكن استخدامه كمادة حافظة لزيادة العمر الافتراضي لبعض المواد الغذائية.
  2. يمكن فرك نصف ليمونة على الملابس المتسخة لإزالة البقع عنها، أو حتى بالأحذية لجعلها نظيفة ولامعة.

المراجع

  1. Stylecraze: 101 Wonderful Benefits And Uses Of Lemon
  2. Healthline: 7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water
مرات القراءة 731 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018