اذهب إلى: تصفح، ابحث

ماهي فوائد النعناع

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 24 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

ماهي فوائد النعناع

ما هي فوائد النعناع

النعناع نبات عشبي منتشر في جميع أنحاء العالم، يسهل زراعته حتى داخل المنازل في الشرفات أو في الحدائق، يتميز برائحة مميزة جدًا وطعم لاذع لذيذ، يمكن عمل شاي من النعناع فقط، أو إضافته للشاي العادي أو الشاي الأخضر، أو إلى أيًا من المشروبات الساخنة العشبية المفيدة، كما يتم استخدامه موضوعيًا لعلاج العديد من مشاكل البشرة والشعر ولتحسين مظهرهما وصحتهما، ويُستخدم أيضًا لطرد أنواع من الحشرات التي تنفر من رائحته المميزة والجميلة، وهو معروف منذ قديم الأزمنة عند الكثير من الحضارات واستخدام في العلاجات المتنوعة، وإلى اليوم تستخدمه سيدات المنازل بكثرة كنوع من العلاج الشعبي، ويتقبله الكبار والصغار لطعمه المألوف ورائحته العطرية، فما هي فوائد النعناع العملية! هذا ما يوضحه المقال.

فوائد النعناع للجهاز الهضمي

مشروب النعناع هو من أشهر المشروبات الشعبية استخدامًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وهو مناسب لجميع الفئات العمرية، تستخدمه الأمهات حتى للأطفال الرضع للتخلص من انتفاخات البطن وتقلصات المعدة المزعجة للأطفال، كما يساعد النعناع على زيادة إفراز الإنزيمات الهاضمة، بداية من اللعاب بالفم مرورًا بالمعدة وإلى الأمعاء، مما يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل وأسرع، والتخلص من الغازات المزعجة ويريح المعدة والأمعاء والقولون، لأنه يحتوي على زيوت عطرية طيارة، تعمل على استرخاء عضلات القولون وتحسين الشعور بعد تناول الطعام في كامل القناة الهضمية، ويساعد على الوقاية من قرحة المعدة.

فوائد النعناع للتخسيس

النعناع مشروب مفيد لكل من يرغب في إنقاص الوزن، لأنه يساعد على حرق الدهون، وعند شرب كوب من شاي النعاع بعد كل وجبة سيقوم بتحفيز الإنزيمات الخاصة بالهضم، مما يساعد على امتصاص الطعام بشكل جيد ليستفيد منه الجسم، وليشعر الإنسان بالشبع لفترة أطول، وتقليل حجم وكميات الطعام في كل وجبة.

فوائد النعناع وصحة الفم

يدخل النعناع في صنع العديد من معاجين الأسنان أو غسول الفم، وذلك لأنه يحتوي على مواد طبيعية مضادة للبكتيريا، فيساعد على حماية الفم والأسنان من التسوس، وإذا تم استخدامه كمضمضة في صورة الغسول أو شاي مصنوع بالمنزل سيساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة طوال اليوم، والشعور بالانتعاش بعد فترة النوم الطويلة لتغير طعم الفم، وكذلك الحفاظ على صحة اللثة من الالتهابات.

فوائد النعناع لضبط ضغط الدم

يحتوي النعناع على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ومعادن أخرى ضرورية لصحة الأوعية الدموية، لأن البوتاسيوم يعادل الصوديوم بالدم، والصوديوم هو السبب الأساسي لارتفاع ضغط الدم، فيقوم النعناع بحماية الأوعية الدموية من التصلب لأنه يساعد على استرخاءها، وبالتالي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع أو المحافظة على المعدل المطلوب.

تعديل الحالة المزاجية

من خلال استنشاق أوراق النعناع الجميلة أو شرب كوب من النعناع، يقل الشعور بالاكتئاب لأنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية بشكل ملحوظ، لأن رائحته المميزة تساعد على زيادة إفراز المخ للسيروتونين فيشعر الإنسان بالسعادة والراحة والفرحة.

فوائد النعناع لعلاج دوار الحركة

لمن يعاني من دوار الحركة أثناء السفر بالسيارة أو الحافلة أو الطائرة، يمكن لكوب من شاي النعناع المساعدة في تخفيف الأعراض وعلاج للغثيان والرغبة في التقيؤ، لأنه يريح الاعصاب والمعدة.

النعناع مسكن طبيعي للآلام

يفيد شرب كوب من النعناع في علاج آلام الطمث وتهدئة الأعصاب والعضلات بعد عمل التمرينات الرياضية، وعلاج آلام القولون العصبي والمغص والصداع.

فوائد النعناع للبشرة

سواء من خلال شرب النعناع أو استخدامه في الوصفات المنزلية الخاصة بالبشرة، سيساعد النعناع في تهدئة البشرة الهائجة، ولتهدئة الحروق والتخلص من آثارها سريعًا، وكذلك التقليل من الالتهابات الجلدية والطفح الجلدي وتنظيف البشرة وانتعاشها في الصباح الباكر إن تم استخدامه كغسول للبشرة، وهو أيضًا من الأعشاب المفيدة للتخلص أو التحكم في ظهور حب الشباب والتقليل من آثار الحبوب السيئة، كما يساعد على التخلص من ألم لدغات الحشرات حين يتم استخدامه كمرهم أو كريم.

فوائد النعناع للجهاز المناعي

يحتوي النعناع على فيتامين ب ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم ومواد مضادة للأكسدة والجراثيم، ولذلك هو مشروب مفيد للوقاية من الأمراض المتنوعة ويعزز الجهاز المناعي للجسم، وبالأخص يساعد على علاج نزلات البرد والوقاية منها، وذلك من خلال عمل مشروب من مغلي النعناع والبقدونس، وأيضًا لعلاج السعال والحمى ومكافحة الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

فوائد النعناع للشعر

من فوائد النعناع استخداماته للشعر، سواء من خلال شربه أو لغسيل الشعر، فهو يكافح التهابات فروة الرأس، وعلاج لحل مشاكل القشرة وتنظيف فروة الرأس وتقليل الرغبة بالحكة، كما يساعد جدًا في التخلص من رائحة الشعر الدهني الكريهة، وإعطاء مظهر صحي ونظيف ولامع للشعر، لأنه يغذي فروة الرأس وبصيلات الشعر بالفيتامينات والمعادن المناسبة، فهو أيضًا يعمل على تكثيف الشعر وزيادة طوله مع كثر استخدامه، ويمكن استخدامه ببساطة مع العديد من المكونات لعمل ماسك للشعر، أو بغسيل الشعر بكوب من النعناع المغلي بعد أن يبرد في الاستحمام.

أضرار النعناع

يعتبر تناول النعناع أمنًا على جميع الفئات العمرية إن لم يتم الإفراط فيه، ولكن قد توجد بعض المحاذير عند استخدامه مثل:

  • لمن يعانون من التهاب الشفاه الزاوي، يعتبر النعناع من مسببات الحساسية لديهم.
  • لمن يعانون من فقدان حمض المعدة، قد يسبب زيت النعناع في شكل أقراص مُغلفة، حرقة معدة لهم.
  • من الأفضل عدم شرب النعناع عند الإصابة بالإسهال لأنه قد يسبب حرق شرجي.
  • يجب البُعد عن شرب النعناع في حال الإصابة بالارتجاع المرئي.
  • الاحتراس من شرب النعناع عند الإصابة بحصوات المرارة.
  • سؤال الطبيب قبل أن تتناول المرأة الحامل أو المُرضعة كميات كبيرة من مغلي النعناع.
  • من الأفضل عدم استخدام النعناع لمن هم دون السنتين لأنه قد يسبب تهيج بالرئة.
  • قد يتفاعل النعناع مع مجموعة من الأدوية لذلك لابد من استشارة الطبيب الصيدلي عند تناول العديد من الأدوية والرغبة في شرب النعناع.
258 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018