اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما فوائد الليمون

التاريخ آخر تحديث  2020-04-23 08:25:59
الكاتب

ما فوائد الليمون

الليمون

الليمون هو ثمرة شجرة الليمون وهو من فصيلة الحمضيات، أعلى طول تصل إليه هذه الشجرة تقريباً 6 أمتار، وينمو عليها ثمار الليمون والتي يكون لونها أصفر ويوجد نوع أخر يكون لونه أخضر، وله رائحة عطرية نفاثة وطعمه حامض، ويعتبر الليمون من أنواع الفواكه الحمضية، ويعتبر أهم محصول من الحمضيات، وقد تعددت استخداماته في المطبخ خاصةً، حيث يمكن إعداده كعصير له مذاق رائع ومنعش، ويستخدم أيضاً لإضافة نكهة لبعض أنواع المشروبات كالمشروبات الغازية.

ولقد تم إجراء العديد من الدراسات على ثمرة الليمون، والتي أثبتت بأنَّه غني بالفيتامينات مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين ب12، وفيتامين ب6، والمعادن والمركبات الفينولية، والزيوت الأساسية، والدهون والألياف الغذائية، والكاروتينات، فهو من الفواكه الهامة جداً والمفيدة لصحة الإنسان، ويحتوي الليمون على نسبة مياه عالية، ومجموعة من العناصر مثل: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والزنك، ومجموعة السكريات، وغيرها العديد من المواد المهمة لذلك فإن أهمية الليمون كبيرة جداً.

ما فوائد الليمون

يحتوي الليمون على العديد من المركبات الضرورية والمهمة لجسم الإنسان، مثل مركبات الفلافونويد، والمركبات الفينولية، وكما أنَّه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة جداً والألياف الغذائية وغيرها الكثير، فلذلك فإنَّ لليمون فوائد كثيرة صحية وجمالية، ويدخل في عديد من الاستخدامات المنزلية، ومن أهم فوائد الليمون ما يلي.

فوائد الليمون الصحية

من فوائد الليمون للصحة العامة ما يلي:

  1. يقوي الليمون جهاز المناعة في جسم الإنسان، كما أنَّه يحمل خواص مضادة للبكتيريا والفايروسات، ويعمل على محاربة الأمراض التي تنتقل بالعدوى.
  2. يعالج الإنفلونزا ويدعم جهاز المناعة للتخلص من أعراضها ومن نزلات البرد، وذلك لاحتوائه على كمية جيدة من فيتامين ج.
  3. يساعد الليمون على تنقية الدم، والتخلص من السموم الموجودة بالجسم.
  4. يفيد الليمون مرضى القلب، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم الضروري جداً لهم، وكما أنَّه ينشط الدورة الدموية ويحمي القلب لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.
  5. يخفف الليمون من آلام لدغات النحل والدبور، وذلك بوضع عصير الليمون عليها.
  6. يساعد الليمون على تفتيت الحصى الصغيرة الموجودة في الكلى ويساعد في منع تكونها، وذلك بخلط عصير الليمون مع زيت الزيتون وشربه بشكل دوري.
  7. يفيد الليمون في التخلص من ديدان البطن، وذلك بشرب عصير الليمون المضاف إليه ملعقة من العسل.
  8. يفيد الليمون في علاج اضطرابات المعدة، حيث يتم خلط عصير الليمون مع الزنجبيل وتناوله.
  9. يحفز الليمون على زيادة كريات الدم البيضاء الموجودة بالدم، وبالتالي فهي تحمي الجسم من الأمراض وتساعده على مكافحة الميكروبات والجراثيم.
  10. يعالج الليمون مشاكل الأسنان واللثة، وذلك بخلط مقدار متساوي من الماء والليمون معاً والغرغرة بها.
  11. يساعد على تنظيم عمل المعدة.
  12. يعالج الليمون التهاب المفاصل، لاحتوائه على مركب الهيسبيريدين.
  13. يخفض الليمون من ضغط الدم الانقباضي، حيث أثبتت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها على سيدات مصابات بارتفاع ضغط الدم أن تناول الليمون يومياً يساعد على خفض ضغط الدم.

فوائد الليمون للبشرة

من فوائد الليمون للبشرة ما يلي:

  1. يساعد الليمون على التخلص من اللون الباهت في البشرة، ويعيد لها نضارتها وإشراقها، وذلك بخلط عصير الليمون مع الخيار جيداً، ثم يوضع على الوجه ويدلك به جيداً حتى تتشرب البشرة المزيج ويترك لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه بالماء، ومن الممكن مسح الوجه بماء الورد بعد غسل الخليط. يجب تكرار هذه العملية بشكل متواصل لتغيير لون البشرة.
  2. يساعد الليمون على تغذية البشرة، فهو يمد البشرة بالعديد من الفيتامينات والعناصر الضرورية لها، وذلك بمزج عصير الليمون مع العسل ثم وضعه على البشرة بحيث يتغلغل الخليط في مسامات الوجه بشكل جيد، ويترك الخليط لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء، تكرر هذه العملية مرتان في الأسبوع.
  3. يساعد الليمون على شد البشرة ويزيد من لمعانها، وذلك بخلط مقدار متساوي من عصير الليمون والحليب ويخلط جيداً ثم يوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء، وتكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.
  4. يعتبر الليمون مطهّر جيد للبشرة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وبالتالي فهو يطهّر البشرة ويساعد في التخلص من السموم التي تتعرض لها البشرة يومياً.
  5. يساعد الليمون في التخلص من حب الشباب، لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا والتي تعمل على التخلص من مشاكل كثيرة تتعرض لها البشرة، ومن أكثر المشاكل التي تصيب البشرة هو ظهور حب الشباب الذي يؤثر على المظهر الجمالي للبشرة ويكون ظهوره مزعجاً، لذا يتم وضع ملعقتين من عصير الليمون وخلطها بصفار بيضة وتخلط جيداً ثم يوضع الخليط على البشرة المصابة بالبثور لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء جيداً، وتكرر هذه العملية مرتان بالأسبوع وبعدها سيلاحظ التخلص التدريجي من البثور التي تظهر على البشرة.
  6. يستخدم الليمون لتبييض البشرة، حيثُ يعتبر الليمون عنصراً فعالاً في تفتيح وتبييض البشرة، وذلك بخلط مقدار متساوي من عصير الليمون وعصير الطماطم ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل البشرة جيداً بالماء، حيث يعمل هذا الخليط على تبييض البشرة وإعطائها النضارة لتبدو مشرقة وناصعة.

فوائد الليمون للشعر

يمتلك الليمون فوائد عديدة للشعر، وقد استُخدم الليمون منذ القدم لعلاج مشاكل الشعر، فهو يساعد في التخلص من قشرة الشعر التي يعاني منها الكثير من الناس وكما أنَّه يعالج تقصف الشعر لاحتوائه على فيتامين ج وحمض الستريك، ويساعد أيضاً في علاج مشكلة الشعر الدهني حيث يعمل على تنظيم الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، وكما أنَّه يعطي الشعر لمعان ويجعله أكثر كثافة حيث يعتبر الليمون عامل مفيد وجيد في مكافحة الصلع، ولليمون مفعول كبير في تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف.

ولعلاج مشاكل الشعر يجب الانتباه إلى صحة الجسم والالتزام بنظام غذائي صحي مفيد يمد الجسم بالفيتامينات الضرورية للشعر وتنشيط الدورة الدموية في بصيلات الشعر، وليس فقط الاعتماد على الخلطات الطبيعية. وهنالك العديد من خلطات الليمون التي توضع على الشعر والتي تلعب دور كبير في علاج مشاكله، ومن هذه الخلطات:

  1. علاج القشرة: في وعاء على النار يوضع مقدار من الماء ويضاف إليه 3 ملاعق عصير ليمون، وملعقة واحدة من الزنجبيل المطحون، ويُترك حتى الغليان ثم يتم تصفيته، ويغسل به الشعر مع تدليك فروة الرأس به جيداً، ومن الممكن إضافة أوراق النعناع للخليط ليعطي مفعولاً أقوى.
  2. علاج تساقط الشعر: في وعاء يوضع 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون، و3 ملاعق كبيرة من الخل، والبعض من حبات الفلفل الأسود، ومقدار من بذور الليمون المطحونة، تخلط جميعها جيداً ثم توضع على فروة الرأس، وتترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يغسل الشعر جيداً بماء دافئ، وتكرر هذه الخلطة مرتان بالأسبوع.

المراجع

  1. Organic Facts: 15 Evidence-Based Benefits Of Lemon
  2. Science Direct: Natural bioactive compounds of Citrus limon for food and health
مرات القراءة 494 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018