اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو حب العزيز

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 17 / 05 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هو حب العزيز

ماهو حب العزيز

نسمع كثيرًا عن حب العزيز الذي تنتشر مواطن تواجده في كل من آسيا وأفريقيا ومناطق حوض البحر المتوسط، والذي يُعرف بفوائده العلاجية وطعمه اللذيذ إضافة إلى شهرته التاريخية التي أكدت عليها إحدى حملات التنقيب عن الآثار حينما وجدت ثمار حب العزيز في بعض مقابر مدينة البداري الواقعة بمصر كما وجدوا في إحدى حجرات دير أبو النجا كوبًا أثريًا مملوءًا بثمار حب العزيز وعثروا أيضًا على حبة عزيز ملفوفة حول رقبة مومياء الأمير "كنت" الأمر الذي يدل على المكانة التاريخية التي حظي بها هذا النبات الطيب.

الوصف العلمي لثمرة حب العزيز

تنتمي ثمار حب العزيز إلى طائفة النباتات الشجرية وتحمل أوراقًا تتفاوت ألوانها بين الأبيض والرصاصي وهي ذو أغصان طويلة حمراء اللون، ثمارها مستديرة بحجم حبة الحمص الكبير وتتميز بملمسها اللين وطعمها الحلو. ثمار حب العزيز أو ثمار لوز الأرض أو كما تعرف في بعض الثقافات باسم حب الزلم، هي عبارة عن درنات تؤكل لنبات اسمه السعد اللذيذ، كما يتم استخدامها للعلاج من بعض الأمراض وقيل أن أصل تسميتها بحب العزيز يعود إلى أن أحد سلاطين مصر وهو السلطان الفاطمي العزيز بن المعز لدين الله كان يحب تناول ثمار حب العزيز وكان يشجع على زراعته لذا سمي بالعزيز نسبة له.

فوائد حب العزيز في كتب الطب العربي

عرفت فوائد حب العزيز منذ العصور القديمة فأشار إلى فوائده العديد من الأطباء العرب ومن أبرزهم العالم والطبيب المسلم ابن سينا الذي قال عنه: "حب الزلم طيب الطعم جدًا وهو حار في الثانية ورطب يزيد في المني جدا و يسمن". كما أخبر عنه العالم داود الإنطاكي في كتابه تذكرة داود قائلًا : " حار في الأولى رطب في الثانية يولّد دمًا جيدًا و يسمنُ البدن تسمينًا جيدًا و يصلّح ضعف الكلى، ماء الحياة ( أي يعالج العقم لرجال) و يعالج حرقان البول و يقوي الكبد و يعالج من الأمراض السوداوية و خشونة الصدر و السعال". وقال عنه الحكم أبو الفضل التفليسي " حب العزيز يزيد في المني و يقوي الباه و يكثر اللبن و يقوي الظهر و يذهب بأوجاع الوركين و الفخذين إذا أدمن أكله بالعسل".

استخدامات وفوائد حب العزيز العامة

لثمار حب العزيز العديد من الفوائد التي تكافح بعض الأمراض وتقضي عليها والتي عرفها الطب الشعبي وتوارثتها الأجيال أبًا عن جد، سواء بتناولها لوحدها أو بطحنها وخلطها مع مكونات أخرى أو بتناولها مع الإستعانة ببعض الزيوت الطبيعية في نفس الوقت كدهان موضعي لعلاج بعض الأعراض والآلام في الجسم والعضلات ويمكن القول أن ثمار حب العزيز تحمل كنزًا من الفوائد العظيمة التي يجهلها معظم الناس ومن أهم هذه الفوائد :

فوائد حب العزيز في تقوية الكبد

يستخدم حب العزيز في تقوية الكبد ويتم تحضيره عن طريق مزج كيلو من العسل الأصلي مضاف إليه 25 غرام من الأصناف التالية: ثمار حب العزيز، راوند، جدوار، زرنباد ثم يخلط المزيج جيدًا ويتم أخذ ملعقة صغيرة منه بعد كل وجبة طعام، مع الإنتباه إلى ضرورة تناول الكيوي والهندباء والخرشوف والأرضي شوكي في نفس الوقت.

استخدام حب العزيز في علاج الصداع

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الصداع المزمن وللتخفيف من حدته، ينصح بتناول ثمار حب العزيز المنعشة لأنها تتسبب في تنشيط المخ وإنعاشه وتهدئة الأعصاب، مع التدليك الخفيف للرأس في نفس الوقت بدهان من زيت حبة البركة و زيت النعناع أو الكافور أو عمل ضماد للرأس من زيت النعناع .

استخدام حب العزيز في علاج النحافة الزائدة

مشكلة النحافة الزائدة تعكس مظهرًا شاحبًا وغير صحي ويمكن علاجها بزيادة الوزن من خلال تحضير خلطة بمقادير متساوية من: حب العزيز، محلب، فستق، حلبة، حمص و القيام بطحن هذه المكونات و بعد ذلك خلطها بالعسل الأبيض أو عسل القصب ( العسل الأسود ) ثم ترفع على النار حتى تتعقد و يتم تناول ملعقة من المزيج بعد كل وجبة مع مراعاة الإهتمام بشرب الحليب في نفس الوقت .

استخدام حب العزيز في علاج العقم

الأمومة والأبوة نعمة كبيرة من الله يتمناها كل شخص حُرم من الإنجاب ولكن لأن لكل داء دواء يمكن علاج هذه المشكلة من خلال تناول ثمار حب العزيز، فمن المعروف أن من أهم مكوناته الفوسفور و فيتامين E و كذلك البروتين و بعض المعادن الحيوية، مما يساعد على زيادة المني و علاج بعض حالات العقم أو الضعف في إنتاج المني لدى الرجال.

استخدام حب العزيز في علاج الكلف

الكلف من التصبغات المزعجة للكثير من السيدات لأنها تؤثر على جمالهن وتعطي البشرة مظهرًا غير جذاب ويمكن علاجها بأخذ بضعة ثمار من حب العزيز ومضغها جيدًا، ثم دعك المنطقة المصابة بالكلف بأسلوب يشبه عملية الصنفرة وتكرر هذه العملية بين فترة وأخرى حتى يزول الكلف بشكل نهائي.

استخدام حب العزيز في تنشيط الذاكرة

يعاني البعض من مشكلة النسيان وضعف الذاكرة، مما يترتب على ذلك وقوعهم في بعض المواقف المحرجة، أو تعرضهم للتأخر الدراسي بسبب سوء الحفظ ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال تناول حب العزيز مع العسل و الزعفران والزنجبيل كنوع من الحلوى بمعدل مرتين في الأسبوع.

استخدام حب العزيز في طرد الديدان

وذلك من خلال تناول ثمار حب العزيز في الصباح و قبل النوم ثم شرب مقدار من زيت الخروع أو زيت سنامكي بعدها.

استخدام حب العزيز في تقوية النظر

مشاكل ضعف النظر لاتعد ولاتحصى حول العالم فإذا كنت تعاني من مشكلة ضعف النظر، يمكن تناول ثمار حب العزيز مع تكحيل العين بالعسل قبل النوم وشرب عصير الجزر بكثرة.

استخدام حب العزيز في علاج الأكزيما

يعاني الكثير من الأشخاص من الإصابة بمرض الأكزيما المزمن والذي يؤدي إلى حدوث تهيج والتهاب حاد لبشرة الجلد؛ بسبب التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل مواد التنظيف المختلفة ويتم علاجه بثمار حب العزيز من خلال تناوله كتسالي وتحضير مزيج من الجليسرين ومسحوق الفاصوليا البيضاء والإدهان به يوميًا مع تناول عصير الجزر والكرز بكثرة.

استخدام حب العزيز في إدرار الحليب

تُنصح الأم المرضع بتناول حب العزيز مع الحلاوة الطحينية والمداومة على شرب الحلبة والينسون المغلي وأيضًا تناوله مع التمر نظرًا لتأثيره المدر للحليب.

استخدام حب العزيز في علاج السعال الشديد

وذلك من خلال تجهيز مقادير متساوية من ثمار حب العزيز،عرق السوس ،لبان الدكر، حبة البركة، زعتر ثم تطحن جيدًا وتمزج مع العسل وطريقة أخذه للإستشفاء تكون بتناول ملعقة صغيرة على الريق وقبل النوم حتى الوصول إلى الشفاء التام من السعال.

استخدام حب العزيز في علاج ضمور العضلات عند الأطفال

ويتم ذلك بتحضير مقدار 25 غرام لكل من حب العزيز، عشبة الجنسنج، نبتة القنيطسة ثم يتم إضافتها إلى كيلو من عسل السدر أو السمر وتعجن جيدًا وطريقة العلاج تتم بإعطاء الطفل ملعقة صغيرة بعد الأكل، مع دهن وتدليك العضلات بزيت الخردل وزيت الزيتون بنسب متساوية.

4460 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018