ما هو زبد البحر

قد تطوف بنظرك في وتسحرك تلك الزرقة اللامتناهية، زرقة يكسرها بياض السحب التي تتناثر وتبعثرها الرياح، في مشهد مهيب لا يليق إلاّ بعلوّ السماء، فحتى البحر يغار من هذا الجمال ويحاول تقليده في أدقّ تفاصيله، فتجده يسرق زرقته من زرقة السماء، ويصنع سحبه الخاصة التي هي زبد البحر الأبيض المتلألئ الذي تحمله الأمواج حيثما مضت، تماما كما تحمل الرياح السحاب، والسحاب كما نعلم أنّه تراكم بخار الماء في طبقات الجوّ الباردة لكن المثير للدهشة هو كيف يتمكن البحر من صناعة سحبه الخاصة التي هي زبد البحر.

ما هو زبد البحر

زبد البحر هو تلك الرغوة البيضاء المتشكّلة فوق سطح البحر وعلى حواف الأمواج حين تصطدم بالشاطئ، وهو ظاهرة طبيعية تحدث في جميع البحار والمحيطات وحتى في الأنهار والوديان الجارية، وتكفي كميّة صغيرة من الماء لصناعة الكثير من زبد البحر. لكن كيف يتشكل زبد البحر وما هي مكوناته؟

ما هي مكونات زبد البحر

يتكون الزبد مما يلي:

  • بقايا عضوية نباتية.
  • بقايا عضوية للأسماك النافقة.
  • أملاح معدنية بحرية.
  • عوالق بحرية متنوّعة (بلانكتون).

لتعلم طريقة تشكل الزبد تخيل أنّ البحر عبارة خلاّط كهربائي كبير وعمليّة الخلط هذه تتم بواسطة حركة الأمواج الشديدة والتيارات القويّة فتكون شدّة المزج هائلة تمتزج من خلالها البقايا العضويّة للأسماك والنباتات البحرية مع الأملاح المعدنية والعوالق البحرية، لتشكل رغوة خفيفة جدا وعديمة الوزن تمتد لعشرات الكيلومترات كامتدادات متواصلة طافية تحملها الأمواج نحو الشاطئ. تماما كما يحدث في أي خلاط كهربائي حيث تتشكل رغوة كثيفة بفعل قوة حركة المزج وهذه الرغوة تطفو فوق الخليط ثم سرعان ما أن تتبدد في الهواء. وتكون قوّة المزج طردية مع كثافة هذه الرغوة، أي كلما زاد هيجان البحر وقوة الأمواج كلما تكاثف زبد البحر أكثر.

قد يهمك هذا المقال:   ما هي الكارما

زبد البحر في القرآن والسنة

ذكر الله تعالى زبد البحر في في قوله: (أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ) (سورة الرعد الآية 17).
كما جاء ذكر زبد البحر في السنة النبويّة في وصف كثرة الذنوب حيث قال : (من قال “سبحان الله وبحمده” مئة مرة حُطّت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر) رواه الإمام مالك في مسنده والبخاري وغيرهما.

ما هي فوائد زبد البحر

الزبد مفيد في علاج العديد من الأمراض خاصة الجلديّة منها، ويمكن الحصول على زبد البحر من الشاطئ مباشرة أو من خلال شرائه مجفّفا ومعلبا على شكل مسحوق أو كتل صلبة.

علاج المشاكل الجلدية والعناية بالبشرة

يكون الزبد علاجا فعالا للعديد من المشاكل الجلدية إذا مزج مسحوقه بزيت اللوز، كالكلف والنمش وتشققات الجلد الناجمة عن السمنة والحمل كما يقوم بشد إذا مزج مع الفازلين حتي يصبح عبارة عن كريمة تدهن بها البشرة صباحا ومساءً ثم تترك لحوالي الثلاث ساعات ثم تغسل.

فوائد زبد البحر للشعر

تدليك فروة الرأس بالزبد ينشّط خلاياها ويغذيها مما يزيد في نمو الشعر وكثافته كما يستخدم ممزوجا كقناع مغذ للشعر لمدة ساعة يشطف بعدها الشعر بالماء ويغسل وهذا القناع يحمي الشعر ويعالجه من التقصف والتكسر ويزيد لمعانه ويسهل تسريحه. كما تستخدم العديد من ماركات الشامبو مستخلص زبد البحر في تركيباتها العلاجية.

علاج بعض الأمراض الجلديّة

يستخدم زبد البحر أيضا كمرهم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية كالبهاق والثعلبة والنمش والبرص والقوباء والجرب وكل ما يصيب الجلد من أمراض تسبب تقشير الخلايا وتغيير لون البشرة.

قد يهمك هذا المقال:   السياحة في كيب تاون

علاج حصى الكلى والمثانة وعسر البول

وبالإضافة إلى الاستخدام الموضعي فيمكن استخدام الزبد داخليا وذلك بتناوله صباحا ومساءً للتداوي من عسر البول كما أنّه يساعد في تفتيت حصى المثانة و.

تبييض الأسنان

فرك بزبد البحر باستخدام فرشاة تنظيف الأسنان، يكسبها بياضا طبيعيا ويخلصها من البقع ويقوّي اللثة حول السن.

مفيد للنساء

تدليك الصدر ليلا بمسحوق الزبد المخفف بماء الورد يعطي نتائج مبهرة حيث يرفع الثدي المترهل ويزيد حجمه، مع ترك المزيج على الجلد طول الليل والحرص على عدم ارتداء حمالة الصدر خلال النوم، ويفضل أيضا ممارسة تمارين رياضية لتقوية عضلة الصدر مع تناول زيت الحلبة على الريق كل يوم والتوقف عن تناول أي طعام لمدة ساعة بعد تناول الزيت.

مفيد للرجال

بخلط كميتين متساويتين من مسحوق زبد البحر ومسحوق مع ضعف الكمية من الماء، ثم يوضع الخليط في زجاجة معرّضة لأشعة الشمس لمدة عشرة أيام متواصلة، نحصل على مرهم ذو رائحة قوية لكنّه مفيد إذا ما دهن به الإحليل مرتين في اليوم كمساج خفيف لمدة عشرة دقائق إلى ربع ساعة ثم يغسل بماء بارد، فهذا يفيد في زيادة القدرة على الانتصاب، يستخدم المرهم حتى الحصول على النتيجة المناسبة.

المراجع

  1. Sam Benger, Murky foam has residents in lather, Sunshine Coast Daily, 17 January 2008.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *