اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو صودا الخبز

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 03 / 05 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هو صودا الخبز

ماهي صودا الخبز؟

داخل كل منزل هُناك ركن مخصص لمادة صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم فهي إحدى المواد التي تتمتع بشعبية هائلة عند ربات المنازل و لها حضور كبير في معظم البيوت؛ بسبب استعمالاتها المتعددة في الطبخ والتظيف والتجميل وحتى في بعض الإسعافات الأولية فضلًا عن فوائدها المتعددة على الصحة العامة. يتم تعريف صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم علميًا على أنّها مسحوق بلوري أبيض قابل للذوبان في الماء وعندما يتم تسخينه في وسط جاف أو وسط سائل يتحول تدريجيًا إلى بيكربونات الصوديوم.

الفرق بين صودا الخبز والبيكنج باودر

يوجد خلط ثقافي شائع عند الكثير من الناس حيال التمييز بين مادتي صودا الخبز والبيكنج باودر إذ يظن البعض أنّهما مادة واحدة وهذا خطأ لأن صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي مادة قلوية نقية تستعمل لأغراض متعددة داخل المنازل كالطبخ وصناعة المخبوزات والتنظيف، كما تصنع منها العديد من الأدوية ومساحيق التجميل أما البيكنج باودر هي بيكربونات الصوديوم لكن مع زيادة حامضية مضافة إليها فضلًا عن نشا الذرة لامتصاص الرطوبة وتدخل في صناعة العديد من المخبوزات والحلويات كما تستخدم في كثير من الأحيان لأغراض تجميلية.

فوائد صودا الخبز

لمادة صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم العديد من الفوائد على الصحة فضلًا عن الإستخدامات المنزلية المتعددة والتي توفر الجهد والوقت والمال على ربات البيوت وتحافظ على صحة أفراد العائلة وعلى البيئة داخل المنزل نظيفة وخالية من الأوساخ والجراثيم وفيما يلي نذكر أسرارًا رائعة عن استخدامات مادة صودا الخبز ومنها:

استخدامات صودا الخبز في تنظيف المنزل

  1. مادة صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم مثالية جدًا لتنظيف أثاث المنزل حتى المتعرض للتلوين بسبب شغب الأطفال وذلك عن طريق وضع كمية من صودا الخبز على إسفنجة مبللة بالماء، ثم القيام بفركه برفق وبعد ذلك يمسح الأثاث بقطعة قماش جافة وستلاحظين الفرق.
  2. مادة صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم ممتازة جدًا لتنظيف الأرضيات وإزالة الأوساخ بدون أن تتعرض للخدوش والتلف وذلك بإضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى دلو ماء دافئ والبدء بالتنظيف باستخدام ممسحة للأرضيات.
  3. مادة صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم تساعدك في تنظيف الفرن حتى يبدو جديدًا وذلك من خلال رش صودا الخبز على الجزء الذي يعاني من البقع المستعصية مع قليل من الماء وتركه إلى الصباح ثم يفرك جيدا ويمسح.
  4. كثيرًا مانلاحظ آثار تصبغات على أكواب الشاي والقهوة رغم حرصنا على تنظيفها بشكل يومي وحتى تنظفي هذه التصبغات انقعي الأكواب في ماء دافئ مضاف إليه ربع كوب من صودا الخبز.
  5. تستخدم صودا الخبز في تنظيف أواني الطعام ومنحها مظهرًا جديدًا ولامعًا وذلك من خلال إضافة ملعقتين منها إلى مسحوق التنظيف الإعتيادي فلها مفعول كبير في إزالة الزيوت العالقة بها.
  6. استخدام صودا الخبز في تنظيف ملابس الأطفال لقدرتها على مكافحة البقع الصعبة ويتم ذلك بإضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى مساحيق الغسيل السائلة أو بإضافة نصف كوب إلى دورة الشطف لمكافحة الروائح الكريهة.

استخدامات شخصية لصودا الخبز

  1. رغم استخدام معاجين الأسنان الطبية وزيارة طبيب الأسنان واستخدام غسولات الفم بشكل متكرر يبقى البعض يشتكي من البخر أو من رائحة الفم الكريهة ولحل هذه المشكلة يتم وضع ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء والمضمضة به لإنعاش رائحة الفم.
  2. تستخدم صودا الخبز في العناية بالبشرة والجمال ومنحها النضارة والبريق من خلال فرك الوجه والجسم بمسحوق الصودا لتنشيطهما، كما يمكن استخدام صودا الخبز كمقشر للبشرة من خلال صنع عجينة باستخدام ثلاثة مقادير من صودا الخبز مقابل مقدار واحد من الماء بالكمية التي تكفي لعمل عجينة وفركها بالجلد بشكل دائري لتقشيره وشطفه بعد ذلك.
  3. استخدام صودا الخبز أثناء الإستحمام يعمل على إزالة الزيوت والعرق والأحماض من الجلد، كما أنه يساعد في الحصول على بشرة ناعمة وحريرية ويكون ذلك بإضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى حوض الإستحمام.
  4. بعد يوم شاق ومتعب من العمل انقع قدميك بماء دافئ مضاف إليه ثلاثة ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع فركهما بلطف.
  5. تعتبر مادة صودا الخبز من أهم المواد التي يجب أن تتواجد في حقيبة الإسعافات الأولية نظرًا لخصائصها الفعالة ضد لدغ الحشرات، يمكنك عمل عجينة من صودا الخبز والماء عند تعرضك للسع الحشرات ووضعها كمرهم على المنطقة المصابة، كما يمكن وضع مسحوق الصودا على المنطقة المصابة بعد الإستحمام وفرك الجلد وهو رطب لتخفيف الحكة.
  6. رائحة العرق الكريهة مشكلة يعاني منها الكثير حتى مع الإستحمام واستخدام مزيلات العرق ويمكن علاج هذه المشكلة المزعجة للغير والمحرجة لصاحبها، بوضع مسحوق صودا الخبز على منطقة الإبط بعد الإستحمام وفرك المنطقة بالصابون جيدًا وستلاحظ الفرق.

استخدامات أخرى لصودا الخبز

  1. تستخدم صودا الخبز في صناعة الكثير من المخبوزات والمعجنات والحلويات اللذيذة ،كما أن لها فوائد علاجية في تخفيف حرقة المعدة والحد من حموضتها إضافة إلى فائدتها في علاج بعض حالات عسر الهضم وقرحة المعدة.
  2. صودا الخبز ممتازة في تنظيف الخضار والفاكهة من الأوساخ والأتربة من خلال وضع القليل من مسحوق صودا الخبز على إسفنجة رطبة وفركها جيدًا ثم شطفها بالماء.
5207 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018