اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو فول الصويا

التاريخ آخر تحديث  2020-06-21 15:00:30
الكاتب

ما هو فول الصويا

ماهو فول الصويا؟

كثيرًا ما تظهر عبارة فول الصويا ضمن مكونات بعض المنتجات الغذائية كاللحوم المعلبة والمصنعة مثل البرغر، والسجق، واللانشون البقري والهوت دوغ، كما تجدها ضمن بعض منتجات رقائق البسكويت وبعض أنواع المخبوزات والتونة المعلبة وزبدة الفستق قليلة الدسم وأنواع متنوعة من الأطعمة التي تزدحم فيها الأسواق والمحلات التجارية، وربما يتساءل البعض بفضول حول مادة فول الصويا بسبب انتشار صيتها في الآونة الأخيرة، خاصة عند مجتمعات النباتيين الذين يفضلون منتجات فول الصويا مثل برغر الصويا وهوت دوغ الصويا ويرونها بديلًا مناسبًا للحوم كونها تعد مصدرًا جيدًا للبروتين. كما أنها توفر لهم كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة إضافة إلى أن الدراسات تؤكد بشكل دائم على الفوائد الكبيرة لفول الصويا المتمثلة في حماية الجسم من بعض الأمراض الخطيرة المزمنة.

التعريف العلمي لفول الصويا

يًعرف فول الصويا علميًا بأنه نوع نباتي ينتمي إلى فصيلة البقوليات؛ يتميز بأوراق مركبة من ثلاثة وريقات مكتملة الحواف، عريضة أو ضيقة الشكل أو رمحية متطاولة ذات نهاية حادة وساق تختلف بحسب الصنف؛ فقد تكون ضعيفة أو رفيعة أو قوية أو قائمة أو شبه قائمة وجذر وتدي رئيسي غير طويل وأزهار صغيرة بيضاء أو بنفسجية أرجوانية ليس لها رائحة وذاتية التلقيح. يعتبر فول الصويا مصدرًا ممتازًا للبروتين الكامل نظراً لاحتوائه على كافة الأحماض الأمينية الأساسية لصنع البروتين في جسم الإنسان كما يصنف علمياً ضمن قائمة البذور الزيتية.

استخدامات فول الصويا

يدخل فول الصويا ضمن استخدامات متنوعة ذات فائدة كبيرة للإنسان والحيوان ومن أهمها:

  • يتواجد فول الصويا ضمن العديد من مكونات المنتجات الغذائية، كما يتم سحق بذوره الجافة حتى تعطي قوامًا يشبه الدقيق، ثم يتم خلطها مع دقيق القمح لصناعة الخبز.
  • يصنع منه حليب الصويا المليء بالفوائد الغذائية والذي يعد مشروبًا صحيًا مفيدًا لأفراد الأسرة.
  • يستخلص من بذوره زيت الصويا الذي يتميز بفوائده الكبيرة؛ بسبب احتوائه على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية وغناه بالفيتامينات والمعادن كما يتميز برائحة ونكهة خاصة ويدخل في طهي أنواع معينة من الأكلات.
  • يستخدم فول الصويا كسماد للأرض وكعلف غذائي للحيوانات.

فوائد فول الصويا

  • يعتبر فول الصويا صديقاً لمرضى السكري، لأنه يعمل على زيادة إفراز الأنسولين فيخفف من أعراض المرض، أو يشكل وقاية من مخاطر حدوثه.
  • يرتبط فول الصويا ارتباطًا وثيقًا بصحة الجهاز الهضمي بسبب خواصه التي تساعد على تحسين الهضم وتمنع حدوث الإمساك وتساعد في الوقاية من أمراض خطيرة كسرطان القولون وسرطان المستقيم.
  • يعتبر فول الصويا مثاليًا للأشخاص المهتمين بعمل حميات أو اتباع أنظمة غذائية معينة؛ لأن تناول فول الصويا ومنتجاته يعمل على تخفيف الشهية ويقلل الشراهة ويساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي يساعد على خسارة الوزن. والمفارقة الجيدة أيضًا أن فول الصويا يعد مصدرًا غنيًا بالألياف والبروتينات التي تؤدي إلى زيادة الوزن عند أكله بكميات كبيرة لذلك فإن فول الصويا يعتبر مثاليًا لزيادة أو خسارة الوزن.
  • لفول الصويا خواص رائعة في تحسين النوم؛ لأنه يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم والتي يؤدي عدم انتظامها إلى حدوث الأرق واضطرابات في النوم.
  • يتميز فول الصويا بأنه منجم غني بالنحاس والحديد وهما عنصران مهمان في تكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي فإن تناوله يشكل وقاية كبيرة ضد أمراض فقر الدم والأنيميا.
  • يمنع تناول فول الصويا من ظهور أنواع مختلفة من مرض السرطان كما يساعد على تقليل الجذور الحرة التي تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية.
  • تُنصح المرأة في فترة الحمل بتناول فول الصويا وذلك بسبب غناه بفيتامين ب المركّب، خاصة فيتامين ب9 (حمض الفوليك) والذي له أهمية كبرى في تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة وفي منع فقر الدم. كما يعود بالفائدة على الجنين لتأثيره المهم في الحفاظ على انقسام الخلايا وعلى النمو في مرحلة الحمل والطفولة. لذا فإن نقص حمض الفوليك عند النساء الحوامل يؤدي إلى ولادة الأطفال بأوزان ناقصة، إضافة إلى عيوب ولادية محتملة في الدماغ والنخاع الشوكي.
  • تناول فول الصويا يقي من هشاشة العظام ويسرّع في عملية التئام العظام.
  • تناول فول الصويا حل مثالي لمشاكل تقدم السن عند النساء ويعمل على التخفيف من أعراض سن اليأس مثل تقلب المزاج والشعور بالجوع والهبات الساخنة.
  • يساعد فول الصويا في الحفاظ على الصحة من خلال تقليل نسبة الكولسترول في الكلى كما يقي من أمراض تصلب الشرايين التي تؤدي إلى حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية وينظم وظائف العضلات ويحافظ على مستويات ضغط الدم المناسبة.

أضرار فول الصويا

  • تشير الدراسات العلمية إلى أن الإفراط في تناول فول الصويا يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
  • يسبب تناول فول الصويا العقم عند الرجال بسبب احتوائه على مادة الأستروجين التي تضعف الحيوانات المنوية لديهم.
  • تناول فول الصويا بكثرة يعرقل عمل الغدة الدرقية والغدد الصماء.
مرات القراءة 1703 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018