اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هو لبان الذكر

Article Date 14 / 05 / 2018
Article Author محمد قيس
محتويات المقال

ما هو لبان الذكر

ماهو لبان الذكر؟

لبان الذكر أو اللبان البدوي أو الكندر من أكثر المواد المستخدمة في العلاج بالطب الشعبي والتي سمعنا عنها في طفولتنا من وصفات الأمهات والجدات ولمسنا منافعها بأنفسنا حين رأيناها تعطى للأطفال المصابين بحساسية الصدر وتنعكس عليهم بالشفاء والعافية ولقد عُرفت فوائد لبان الذكر منذ القدم واستخدم في التداوي بسبب خصائصه العلاجية الكبيرة ومزاياه المتعددة التي تكافح الكثير من الأمراض وتساعد على التعافي منها بإذن الله.

الوصف العلمي لمادة لبان الذكر

اللُّبان أو لبان الذكر نوع من صمغ الأشجار يستخرج مرتين أو ثلاث مرات سنويًا من شجرة الكندر، يمكن تعطير الفم بمضغه أو يمكن استخدامه كبخور أحيانًا فيعبق المكان برائحته الزكية ومن أجود أنواعه الذي يستخرج من محافظة ظفار العمانية وحضرموت اليمنية كما أن لشجرة اللبان انتشار واسع في بقية أجزاء شبه الجزيرة العربية.

أهمية لبان الذكر في التاريخ القديم

حظي لبان الذكر بشهرة واسعة في التاريخ القديم، حتى أنه أثار اهتمام المؤرخين القدامى للكتابة عنه منذ 400 عام قبل الميلاد أمثال هيرودوت وبطليموس وبيليني الذين تركوا انطباعًا في مؤلفاتهم عن قيمة اللبان والصمغ في مجال التجارة آنذاك بإجماعهم على أن الطلب على اللبان كان كبيرًا ولايضاهيه طلب على أية سعلة أخرى وقد كان لمحافظة ظفار العمانية دورًا حضاريًا في التاريخ القديم كونها مصدرًا أساسيًا للبان الذي حظي باهتمام كبير في العالم القديم. وبرزت أهمية اللبان في التجارة القديمة كونه مصدرًا للعلاج والتطيب فضلًا عن استخدامه في طقوس دينية مختلفة.

فوائد لبان الذكر

عرفت فوائد مادة لبان الذكر منذ العهود القديمة وقد عرفه العرب كدواء طبيعي وتوارثوا فوائده أبًا عن جد وعرفوا قيمة خصائصه العلاجية والطبية في مكافحة العديد من الأمراض والتوعكات الصحية، كما استخدموه أيضًا كبخور وفي صناعة الكحل أو مايسمى بالكحل البلدي وهو من أفضل الطرق الطبيعية لتجميل العين والرموش. وفيما يلي نذكر أهم فوائد مادة لبان الذكر في علاج المشكلات الصحية والجمالية المختلفة:

لبان الذكر يقوي المناعة

يتميز زيت اللبان برائحته الجميل وبفعاليته كمطهر من خلال وضعه على الجروح لتعقيمها بدون أية آثار جانبية،كما أنه فعال في علاج الجروح الداخلية وحماية الجسم من العدوى المتنامية وحين يتم حرق اللبان فإن الأبخرة المتصاعدة منه يكون لها صفات مطهرة تساعد في القضاء على الجراثيم الموجودة في الهواء من حولنا.

لبان الذكر يهدئ الأعصاب

ثبت بالتجربة فعالية لبان الذكر في تهدئة الأعصاب بسبب قدرته على علاج حالات القلق والتوتر والإجهاد النفسي والعصبي، فضلًا عن قدرته على فتح ممرات التنفس والمساعدة على الإسترخاء بشكل عام.

لبان الذكر مطهر للفم

لزيت لبان الذكر أهمية كبيرة في الوقاية من مشاكل الفم المختلفة، فهو يقضي على رائحة الفم الكريهة وأوجاع الأسنان والتسوس وتقرحات الفم والتهابات أخرى كما يمكن صنع معجون أسنان طبيعي مكون من زيت لبان الذكر وصودا الخبز لتطهير الفم بشكل متواصل.

لبان الذكر يحسن الصحة العامة

لمادة لبان الذكر فوائد متعددة تساعد على تحسين الصحة بشكل عام ومن أهمها:

  • لبان الذكر يعالج السعال المزمن وأمراض الصدر المختلفة ويطرد البلغم ويعالج صعوبة التنفس.
  • لبان الذكر يقوي القلب ويزيد من قوة الذاكرة ويعالج الفشل الكلوي.
  • يستخدم لبان الذكر كمنشط عام للجسم ويكافح الشعور بالتعب والإرهاق.
  • تعمل مادة لبان الذكر كمضاد طبيعي للالتهابات بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكورتيزون وبدون أن تؤدي إلى حدوث آثار جانبية بعكس الكورتيزون الصناعي الذي قد يحمل أخطارًا معينة على الصحة، كزيادة الوزن وهشاشة العظام وقصور الكبد والكلى ومشاكل البشرة.
  • لبان الذكر يستخدم لعلاج حالات تعسر الطمث؛ فهو مدر للحيض ويساعد على مكافحة الأعراض التي تترافق معه كأوجاع البطن والتعب والصداع والغثيان وتقلب المزاج.
  • لبان الذكر يطرد الغازات ويكافح تراكمها داخل الجسم ويساعد على إدرار البول.
  • يستخدم زيت لبان الذكر في علاج الندبات والدمامل والجدري وحب الشباب ويساعد على اختفائها بشكل أسرع من من الأدوية الصناعية، كما يعالج علامات تمدد الجسم والشقوق الناتجة عن الولادة والعمليات الجراحية.
  • يحمل لبان الذكر فائدة كبيرة لصحة الرحم وينظم إنتاج هرمون الإستروجين ويقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الرحم في مرحلة انقطاع الدورة.
  • يساعد لبان الذكر على خسارة الوزن الناتج عن احتباس السوائل في الجسم، كما يساعد على التخلص من الدهون الزائدة.
  • تخفض مادة لبان الذكر من نسبة السكر في الدم من خلال مضغه أو شرب منقوعه.

فوائد لبان الذكر على البشرة

المرأة المهتمة بالمحافظة على جمال بشرتها، يمكنها الإعتماد على مادة لبان الذكر في هذا الأمر من خلال شرب أوقية من منقوعة بشكل يومي، أو استخدامه كدهان موضعي على البشرة وستلاحظ العديد من النتائج الإيجابية، من أهمها توحيد لون البشرة وعلاج اضطراباتها كالأكزيما والفطريات وتأخير شيخوختها عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين فيها، إضافة إلى تجديد خلايا الجلد والمحافظة على البشرة صحية ومشدودة وناعمة.

فوائد لبان الذكر على الشعر

إذا أرادت المرأة الحصول على شعر صحي ولامع يمكنها الإستعانة بزيت لبان الذكر في ذلك نظرًا لفوائده الكبيرة والمتعددة على الشعر ومن أهمها:

  • مكافحة القشرة وتطهير الرأس من الفطريات.
  • زيادة كثافة الشعر ومنع تساقطه وتقوية جذوره وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • يمنع تقصف الشعر ويخلصه من لونه الباهت ويجعل مظهره صحيًا ولامعًا.

أضرار لبان الذكر

مادة لبان الذكر قد تحمل بعض الأضرار في حال الإفراط في استخدامها ومن هذه الأضرار حدوث تورم أو تهيج بالفك بسبب كثرة مضغ اللبان وإصابة الوجه بالعديد من التشوهات ويقال أن لها تأثيرًا سلبيًا على الأم عند الحمل والجنين لذا توصى الحامل بعدم استخدامه حتى لاتتعرض لخطر الإجهاض والنزيف.

الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018