اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي بيكربونات الصوديوم

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

ما هي بيكربونات الصوديوم

يقال دائما أنه قد يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر، مقولة صحيحة وسليمة، يجب الوقوف عندها من حين لآخر، فقد يغلب على طبع البشر وخاصة في زمننا هذا، تغليب منظور ومفهوم أن الأعلى سعرا هو الأعلى جودة وهو الأعلى شأنا وفائدة، وبالعكس فإن المتوافر بكثرة والأقل سعرا، يعتبر الأقل شأنا والأقل فائدة وقيمة، وهذه مغالطة كبيرة، فبالتجربة يستطيع المرء أن يميّز خطأ هذا المفهوم، ويأخذ دروسا في هذا الباب، بحيث أن هذه القاعدة ليست على إطلاقها تماما، لذلك سنتناول في مقالتنا هذه، مادة من المواد الطبيعية، وهي متوافرة بكثرة في أي مكان وبأزهد الأسعار، وهي ما يصطلح عليه باسم بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز، فما هي بيكربونات الصوديوم؟ وما هي استعمالاتها؟ وما هي فوائدها؟

ما هي بيكربونات الصوديوم

هي عبارة عن مسحوق أبيض اللون يباع في الأسواق والمتاجر، مادة بيئية 100% رخيصة الثمن بالمقارنة مع فوائدها، يطلق عليها كذلك اسم صودا الخبز، يتم الحصول على بيكربونات الصوديوم من رواسب النترون أو من الأمونيا والملح (كلوريد الصوديوم) والطباشير، قد لا يعبّر الاسم الذي يطلق عليها بالشكل الجيد عن فوائدها وماهيتها الحقيقية، لكنها مادة لها استعمالات عديدة ومتنوعة ونافعة جدا، بحيث تغنيك عن الكثير من المواد، كمواد التنظيف ومزيلات روائح الفم وغيرها، والتي تعتبر أعلى منها سعرا، لكن يجب أولا معرفة استخداماتها وبالطريقة الصحيحة.

فوائد بيكربونات الصوديوم

لدى بيكربونات الصوديوم العديد من الفوائد العلاجية خاصة منها:

  • تستعمل كغسول للفم للتخلص من القرحات والتهابات اللثة، فتخلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في نصف كوب من الماء، ثم نقوم بمضمضة الفم عدة مرات جيدا.
  • تستعمل كبديل لمعجون الأسنان الكلاسيكي، نرش رشة على فرشاة الأسنان المبللة بالماء، ونقم بغسل أسناننا بشكل عادي، فلبيكربونات الصوديوم فعالية كبيرة في تبييض الأسنان، كما أنه يعتبر مزيلا للروائح الكريهة.
  • يمكن إضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم للشامبو الخاص بك، مرة واحدة في الأسبوع، والقيام بالتدليك لمدة من 3 إلى 5 دقائق، فهي تساعد على إزالة المواد الهلامية.
  • يمكن استخدام كوب من بيكربونات الصوديوم في الثلاجة لإزالة الروائح الكريهة أيضا.
  • يمكن استخدامها أيضا في المسابح، للحفاظ على درجة الحموضة في المياه، وذلك بخلطها مع مواد التنظيف الخاصة بالمسبح، وبذلك تبقة مياه المسبح على درجة عالية من الصفاء.
  • كذلك يمكن الاستعانة بها، للتخلص من روائح الكلور العالقة بالمناشف الخاصة بتجفيف الجسم بعد السباحة، نضيف ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم إلى الغسيل في دورة الغسيل.
  • تعتبر بيكربونات الصوديوم صحية أيضا، فيمكن إضافتها لبعض الأملاح الفوارة لتقليل حموضة المعدة عند أكل بعض الأغذية أو الأدوية.
  • بيكربونات الصوديوم لها تأثير إيجابي حول التحمل والسرعة، فهي تعتبر منشطا رياضيا قانونيا، أجل فهي يمكنها أن تحسن الأداء الرياضي بشكل جيد وقانوني وطبيعي، فقد أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة لوبورو أن 9 سباحين أخذوا بيكربونات الصوديوم قبل منافسة رياضية، بحيث أن 8 منهم قلّلوا وقت السباحة المقطوع، في هذه الدراسة، تمت ملاحظة تسعة سباحين تنافسيين ذكور، وتم قياس أدائهم ودرجة الحموضة في الدم لثلاثة سباقات طولها 200 متر على مدى ثلاثة أسابيع. أظهرت النتائج تحسنًا بمقدار 1.5 ثانية للسباحين الذين تناولوا بيكربونات الصوديوم قبل السباقات. كما أظهرت اختبارات الدم قبل ابتلاع بيكربونات الصوديوم، زيادة في درجة الحموضة pH (أقل حموضة).
  • تويل الحكة على الجلد، سواء كانت بسبب الحشرات أو جدري الماء مثلا، فبإضافة بعض القطرات من الماء، على مسحوق بيكربونات الصوديوم ووضعها كعجينة على منطقة الحكة، فهذا يساعد جيدا في إزالتها.
  • في حالة مرض الإكزيما Eczema، ينصح بأخذ حمامات بانتظام، تضاف فيها 4 إلى 5 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم مذابة في الماء.
  • معالجة التهاب الحلق باسيتخدام بيكربونات الصوديوم، بحيث نضيف ملعقة لكوب من الماء الدافئ، ثم نقوم بعملية الغرغرة عدة مرات، فإن بيكربونات الصوديوم تبطئ تطور الالتهاب.
  • بيكربونات الصوديوم مزيلة للعرق وتمتص الرطوبة، فيمكن استعمالها بعد الاستحمام مباشرة والإبطين مبللين، بحيث نضع القليل منها تحت الإبطين.
  • كذلك يمكن رش القدمين برشة من بيكربونات الصوديوم، قبل أن نلبس الجوارب، لأن بيكربونات الصوديوم تزيل مفعول البكتيريا المسؤولة عن الرائحة الكريهة.

القيمة الغذائية لبيكربونات الصوديوم

القيمة الغذائية الكمية
طاقة 0 سعرة.ح
بروتين 0 غ
دهون 0 غ
الكربوهيدرات 0 غ
الكالسيوم 0 مغ
الحديد 0 مغ
الصوديوم 27360 مغ
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 0 مغ
فيتامين أ 0 وحدة دولية
كولسترول 0 مغ
الفيتامينات الكمّيّة
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 0مغ
الثيامين 0مغ
الريبوفلافين 0مغ
النياسين 0 مغ
حمض البانتوثنيك 0مغ
فيتامين ب-6 0 مغ
حمض الفوليك، نهائي 0ميكرو.غ
حمض الفوليك، الغذاء 0 ميكرو.غ
حمض الفوليك، DFE 0ميكرو.غ_DFE
االكولين، النهائي 0 مغ
البيتين 0مغ
فيتامين ب-12 0 ميكرو.غ
فيتامين أ، وحدة دولية 0وحدة دولية
فيتامين E 0مغ
فيتامين د (د2 + د3) 0 ميكرو.غ
فيتامين د2 0 ميكرو.غ
فيتامين د3 0 ميكرو.غ
فيتامين د 0 وحدة دولية
فيتامين ك (فيلوكينون) 0ميكرو.غ

بعض التنبيهات حول استعمال بيكربونات الصوديوم

لا ينصح بيكربونات الصوديوم لـ:

مرات القراءة 1690 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018