اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد البطيخ

التاريخ آخر تحديث  2020-08-05 04:15:44
الكاتب

ما هي فوائد البطيخ

البطيخ

يعد البطيخ من الفواكه الهامة للتغذية السليمة، لما له من قيمة غذائية كبيرة بما يحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية لبناء الجسم، ولذلك فإنه من الفواكه الضرورية لتغذية الأطفال والكبار، يحتوي البطيخ على نسبة من الماء تتعدى 90% لذا يعتبر من المصادر الأساسية لإمداد الجسم بالكمية اللازمة في فصل الصيف، وهذا من أهم فوائد البطيخ على الإطلاق، فهو يعوض الجسم عن حاجته للماء، باعتباره من الفواكه الرئيسية في فصل الصيف، وفي هذا المقال سيتم استعراض فوائد البطيخ وأضراره للجسم.

القيمة الغذائية للبطيخ

يحتوي البطيخ على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية والضرورية لبناء جسم صحي وسليم، فيحتوي البطيخ على[١]:

  • فيتامينات: يحتوي البطيخ على نوعين من الفيتامينات الأساسية وهما فيتامين أ وفيتامين ج، كما يتوفر به نسبة مثالية من فيتامين سي، فيوفر الكوب الواحد من مشروب البطيخ 12 مليجرام من فيتامين سي.
  • بوتاسيوم: يمكن أن يوفر كوب من البطيخ القيمة المثالية للجسم من معدن البوتاسيوم.
  • ألياف غذائية: كمية البطيخ التي تحتوي على 175-200 سعرات حرارية توفر أكثر من 3 جرام من الألياف الغذائية، والتي تتألف من ألياف قابلة للذوبان وأخرى غير قابلة للذوبان.
  • دهون: يعتبر البطيخ من الفواكه التي تحتوي على أقل نسبة دهون، ولذا ينصح به بعض الأطباء في برامج الحميات الغذائية.
  • الكربوهيدرات: توفر الوجبة الواحدة من البطيخ ما يعادل 11 جرام من الكربوهيدرات، والتي تتألف من نشويات وسكريات وألياف غذائية.
  • الليكوبين: وهي المادة التي تمنح البطيخ لونه الأحمر كونها من المواد المضادة للأكسدة، وهي مادة ذات فوائد صحية عديدة.

كل ذلك يجعل من البطيخ فاكهة أساسية للتغذية الصحية السليمة، لقيمته الغذائية العالية، وما يندرج تحتها من فوائد عديدة.

فوائد البطيخ

من أهم فوائد البطيخ التي يحظى بها جسم الإنسان عند تناوله ما يلي [٢] [٣] :

  • ترطيب الجسم: يعمل البطيخ على منح الجسم نسبة عالية من الماء، والتي تعمل بدورها على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.
  • حماية للبشرة: يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين سي، ما يساعد البشرة على إنتاج الكولاجين بنسبة عالية تحميها من التجاعيد، وتحفظ للبشرة نضارتها، كما أن مادة الليكوبين تحمي البشرة من الجفاف وظهور القشرة في فصل الشتاء، كما يحفظها من الحروق وحرارة الشمس في الصيف.
  • الحماية من السرطان: يحتوي البطيخ على مواد مضادة للأكسدة مثل الليكوبين والتي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بأنواع عديد للسرطان، ورغم الاختلاف في نتائج الأبحاث في هذا الشأن، إلا أنه قد ثبت قدرة الليكوبين على مقاومة سرطان الجهاز الهضمي.
  • تحسين من صحة القلب: توفر الأنظمة الغذائية المثالية حياة أكثر أمانًا من التعرض للسكتة الدماغية ونوبات القلب، حيث توفر مستويات مثالية للكوليسترول وتحافظ على ضغط دم معتدل، ولذا من فوائد البطيخ الحفاظ على صحة القلب، فمادة الليكوبين تعمل على توازن نسبة الكوليسترول، واستقرار ضغط الدم، كما أنه يحمي من تصلب الشرايين.
  • الحماية من التنكس البقعي للعين: التنكس البقعي إحدى الأمراض التي تصيب أعين كبار السن، وهي عبارة عن بقع تصيب العين دلالة على التهاب بالعين، وقد تتسبب في الإصابة بالعمى، ولأن مادة الليكوبين تحمي من الالتهاب ومضادة للأكسدة فإنها تحمي التلف التأكسدي الذي يتسبب في ظهور البقع.
  • تخفيف ألم العضلات: يحتوي البطيخ على أحماض أمينية تعمل على تخفيف ألم العضلات، فيحتوي على حمض السيترولين الذي يحافظ الرياضيين على تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية منه، لما له من فعالية على تخفيف ألم العضلات بعد ممارسة الرياضة، كما أنه ينظم معدل ضربات القلب ويخفف من تسارعها.
  • تحسين من عملية الهضم: احتواء البطيخ على كمية كبيرة من الماء ونسبة مناسبة من الألياف يجعله منظم لعملية الهضم، فالماء يعمل على تحفيز الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة، والألياف تسهل عملية الإخراج، ما يعمل بالضرورة على علاج الإمساك، فمن أهم فوائد البطيخ الشائعة علاج الإمساك.
  • تحفيز أنسجة الدماغ: بما يحتويه البطيخ من مواد مضادة للأكسدة فإنه يساعد على الحفاظ على أغشية الدماغ، ويعمل على تحسين الذاكرة وكذلك القدرة على التعلم، وتشير بعض الدراسات إلى قدرة البطيخ على الوقاية من الإصابة بالزهايمر.
  • إنقاص الوزن: من فوائد البطيخ أنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على تحسين عمل الدورة الدموية، كما يزيد الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، وبفضل احتواءه على كميات وفيرة من الماء والفيتامينات والمعادن فإنه يساعد على إنقاص الوزن مع الحفاظ على صحة الجسم.
  • مدر للبول: من فوائد البطيخ أنه يعمل على إدرار البول فيخلص الجسم من المياه الزائدة؛ لذا فهو مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد على التخلص من الأملاح الزائدة؛ وبذلك يفيد مرضى الكلى.

كل هذه الفوائد تجعل من البطيخ فاكهة يجب الحرص على تناولها بانتظام ولكن دون إفراط، سواء قطع أو مشروب أو مخلوط مع فواكه أخرى.

أضرار البطيخ

رغم كثرة فوائد البطيخ والتي تجعله الفاكهة الأنسب لمتبعي الحميات الغذائية لقلة سعراته الحرارية، إلا أن الإكثار من تناوله قد يعود ببعض الأضرار:

  • يتسبب في اضطرابات بالجهاز الهضمي، وذلك كالشعور بآلام في المعدة والبطن، أو الإصابة بالإسهال.
  • يسبب مشكلات جدية لمن يعانون من مرض السكري، فالبطيخ بطبيعته يحتوي على نسبة من السكريات، والتي يجب حسابها ضمن النسبة المناسبة يوميًا، فالزيادة بها قد ترفع من نسبة الجلوكوز، كما يجب تناولها قطع للحفاظ على الألياف.
  • يسبب البطيخ أيضًا حساسية لدى البعض ممن لديهم حساسية تجاه مكوناته، ومن أبرز الأعراض الشعور بضيق التنفس، أو تورم في الجسم، أو طفح جلدي، وفي أيًا من هذه الحالات يجب استشارة الطبيب بشكلٍ فوري، فالكثير من أنواع الحساسية قد تشكل خطورة على الصحة مع زيادتها.

المراجع

  1. Best Benefits Of Eating Watermelon، موقع stylecraze، تم الاطلاع بتاريخ 4-8-2020.
  2. Top 9 Health Benefits of Eating Watermelon، موقع healthline، تم الاطلاع بتاريخ 4-8-2020.
  3. What are the health benefits of watermelon?، موقع medicalnewstoday، تم الاطلاع بتاريخ 4-8-2020.
مرات القراءة 169 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018