اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد التمر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 23 / 03 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هي فوائد التمر

منذ قديم الزمان عُرف التمر بفوائده الصحية وقدراته الشفائية قبل آلآف الأعوام، ثم جاء العلم بعد ذلك ليقوم بتصديق ذلك، وكانت العراق من أوائل المناطق التي أُشتهرت بالتمر، ثم بعد ذلك ظهر التمر في عدة مناطق، وهو مشهور ومتوافر أكثر في منطقة الشرق الأوسط وبفضل التجارة إنتقل إلى عدة مناطق إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا. هناك عدة أنواع مختلفة من التمر موجود حول العالم يقع ضمن النوع الناعم، التمر شبه الجاف، والتمر الجاف. والإختلافات بين الأنواع حسب وجود الجلوكوز، السكروز، والفركتوز. وفي هذا المقال سنتعرّف لماذا عليك أن تأكل التمر بإنتظام بسبب فوائده الجمّة؟ وقد أردنا موضوع مستقل عن العناصر الغذائية المكونة للتمر.

ما هي فوائد التمر

  1. يساعد أكل التمر على خفض كمية الكوليسترول في الجسم، فالمعروف أن التمر لا يحوي الكولسترول في مادته، وكما أنه يحوي القليل جداً من الدهون، لذا إذا قمت بوضع التمر في وجبتك اليومية فإنك ستستطيع الحفاظ على مستوى الكوليسترول، وسيساعدك التمر أيضاً في نقصان الوزن.
  2. إنّ التمر غني بالبروتين، ويعتبر مصدر قوي للحصول عليه، حيث يساعد ذلك على أن تكون في وضع مثالي ويساعدك على الحفاظ على عضلات قوية، فالكثير من الذين يذهبون إلى الصالات الرياضية يُطالبون بإن يأكلو التمر بشكل دائم كجزء من روتينهم اليومي.
  3. يعتبر التمر بإنه غني بالفيتامينات ويحوي كمثال فيتامين ب1 وب2 وب5، كما يحتوي أيضاً على فيتامين أ 1 وفيتامين ج، فإذا حرصت على الحصول على حفنة من التمر كل يوم فلن تحتاج لمكملات الفيتامينات. وستلاحظ مع الوقت تغيّراً في مستويات الطاقة لجسمك، حيث أن التمر يحتوي على السكريات الطبيعية مثل الجلكوز، السكروز والفركتوز أيضاً، لذا من الجيّد أكل التمر كتصبيرة أو وجبة خفيفة.
  4. يساعد التمر بصورة كبيرة على تحسين صحة العظام، حيث أنه غني بالعناصر المعدنية التالية: السيلينيوم، المنغنيز، النحاس، الماغنيزيوم، وكل هذه الفيتامينات مطلوبة للحفاظ على صحة العظام بصورة ممتازة، ومن فوائد التمر أنه يتضمن هذه العناصر كما أنّ من الجيّد أنّ هذه العناصر في التمر تعمل على الحماية من حالات هشاشة العظام.
  5. يساعد التمر بصورة كبيرة على تقوية الجهاز العصبي وهي واحدة من فوائده المهمة جداً، حيث أن التمر يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، ولكن كمية أقل من الصوديوم، وذلك يساعد بصورة كبيرة في الحفاظ على الجهاز العصبي في جسم الإنسان، حيث أن البوتاسيوم من فوائده الكبيرة أنه يساعد على خفض الكوليسترول، ويساعد أيضاً على حفظ الجسم من أضرار أو خطر الإصابة بالسكتة.
  6. حسب ما تم إكتشافه فإن التمر غني بالحديد، ولذلك ينُصح بأكل التمر بصورة دائمة للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، كما أن التمر يحوي أيضا على الفلور الذي يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان. كما أن التمر بالأضافة إلى ذلك وُجد أنه يساعد على تنقية الدم.
  7. من فوائد التمر أيضاً أنه يساعد على تعزيز عملية هضم الطعام، خاصة إذا قمت بنقع التمر في الماء، ثم تناولته بصورة يومية فسوف يساعد ذلك جهاز الهضم على أن يعمل بكفاءة، كما أنه يُنصح به أيضاً لأولئك الذين يعانون من مشكلة الإمساك وعسر الهضم.
  8. إنّ التمر غني جداً بفيتامين ج وفيتامين د وكلاهما لديهما أهمية كبيرة في تحسين صحة بشرة الجسم، حيث يساعد على مرونة البشرة، كما أنه يحافظ أيضاً على نعومتها، بالإضافة إلى ذلك إذا عانيت من أي مشاكل في البشرة بدمجك للتمر في نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك التمر على حل تلك المشكلات على مدى زمني طويل. وأيضاً يحوي التمر على فوائد مضادات الشيخوخة، ويحمي من تكدّس الميلانين في جسدك.
  9. هناك من يعاني كثيراً من إدمان الشراب، وذلك قد يسبب مشاكل كثيرة بالتأكيد، لذلك يساعد التمر على السيطرة على هذا النوع من الإدمان، كما أنه يساعد أيضاً في علاج فرط الإشراب وما يترتّب عليه من آثار، وللحصول على نتائج مرضية من فوائد التمر لهذا النوع من المشاكل يجب نقع التمر في الماء لليلة واحدة ثم تناوله.
  10. من فوائد التمر أيضاً أنه يساعد بشكل كبير على إكتساب الوزن، حيث أنه يحتوي على السكريات، البروتينات، والفيتامينات الأخرى التي تساعد على إكتساب الوزن عندما تحتاج لذلك.
    إن التمر يتميز بالمرونة فهو يعرف كيف ينظّم العناصر الغذائية بجسمك بحيث تجعلك صاحب وزن مثالي، سواء كنت نحيفاً أو بديناً.
  11. يساعد التمر على أن يحميك من الأكل بشكل مفرط، لذلك من الأفضل وضع أي نوع من التمر بصورة ثابتة في ثلاجتك، وأحرص على تناوله بصورة يومية.

كيف يؤكل التمر

من الأفضل تناول التمر كما هو من دون إضافات كثيرة، وهو مهم جداً أن يوضع مع وجبة االإفطار بالصباح، او يمكن أن يُؤكل كوجبة خفيفة او مع الحبوب أو الثريد. هناك عدد من الأشخاص الذين يحبون تناول التمر كعصير بدلاً من أكله في صورته العادية تلك. وهناك نوع من السكر الأسمر الذي يُصنع من التمر، وهو نوع لذيذ جداً مع القهوة الداكنة، يمكن أن يُضاف التمر الجاف إلى الكعك، الخبز و بعض الأطباق الأخرى.

ماهي أشهر أنواع التمور وأين توجد

  • أشهر أنواع التمر وأغلى ثمناً هو التمر السُكّري وهو من المملكة العربية السعودية، وهو ذا لون بنّي داكن، ناعم ويتميز بطعم حلو متفرّد.
  • تمر غزة ايضاً من التمور التي يشتهي أي أحد بأكلها وهي تتميز باللون الأحمر وطعمها الحلو.
  • يوجد في مصر تمر فريد جداً يسمى زغلول، ذا لون أحمر داكن، طويل في تركيبه، وهش من الداخل، وذا معدّل عالي من الطعم الحلو.
  • وهناك في العراق ما يقارب أكثر من مائة نوع من التمور المتوفرة.
  • ومن التمور الشهيرة أيضاً بين الدول العربية هو تمر الخضراوي وهو ناعم وغامق أيضاً.
569 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018