اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد الحلبه

التاريخ آخر تحديث  2018-07-04 23:09:31
الكاتب

ما هي فوائد الحلبه

ماهي فوائد الحلبة؟

عندما يدور الحديث في المجالس والعزائم عن الأطعمة والحلويات والمنكهات التي تطيبها فإن التطرق إلى الحلبة كفيل بأن تتشعب الثرثرة بين من يحبها وبين من لايحبها وبين عشاقها والأشخاص الذي يتجنبون تناولها إلى حَلَبة نقاش غنية بالمعلومات حول طعمها وفوائدها ورائحتها ومفعولها على المدى الطويل وآثارها الجانبية، لكن هذا الشعور المتطرف تجاه الحلبة بين القبول القوي والنهم المتواصل لتناولها وإضافتها باستمرار لبعض الأكلات والحلويات وبين رفضها وتجنبها بنفور تام سوف يهدأ عند كلا الجانبين ليصبح شعورًا أكثر منطقية واعتدالًا عند التعرف إلى فوائدها العالية على صحة الجسم بشكل عام وعلى بعض الأضرار التي يمكن أن يتسبب بها الإفراط والمبالغة في تناول الحلبة بشكل يومي.

التعريف العلمي للحلبة

تعرف الحلبة علميًا أنها نبات ينتمي إلى فصيلة البقوليات ويتراوح ارتفاعه من 20 إلى 60 سم، يتميز بساق جوفاء تتشعب منها أفرع صغيرة لكل منها ثلاث أوراق مسننة في نهايتها، كما تظهر في قاعدة ساق الأوراق زهور صفراء صغيرة تتحول إلى ثمار تشبه في شكلها القرون المعقوفة وتحتوي على بذور تشبه الكلية لها لون أصفر مائل إلى الخضار.

فوائد الحلبة

الحلبة من النباتات التي تتميز بفوائدها العالية وقيمتها الغذائية الكبيرة على الصحة والجمال وفي مجال مكافحة الأمراض؛ بسبب احتوائها على كميات كبيرة من البروتين إضافة إلى مواد دهنية ونشا ومعادن مهمة كالفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم مع كميات صغيرة من النحاس والزنك والسيلينيوم والمنغنيز ومواد صمغية ومواد صابونية وزيوت ثابتة ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز فضلًا عن احتوائها على مركب الدايزوجنين والياموجنين.

فوائد الحلبة في مكافحة سرطان القولون والرئة

ذكرت دراسة علمية أن مادة الدايزوجينين المستخلصة من بذور الحلبة لها أهمية كبرى في انتاج الأدوية الهرمونية كالبروجستيرون والكورتيزون، كما تعمل المركبات الموجودة في الحلبة على التخلص من الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الرئة وسرطان القولون فضلًا عن أهميتها الكبيرة في العلاج الكيميائي لمرضى سرطان الثدي.

فوائد الحلبة في علاج قرحة المعدة

للحلبة فائدة كبيرة في علاج قرحة المعدة عند الأشخاص الذين يعانون منها بشكل مزمن وذلك عن طريق طحن ملعقة صغيرة منها وإضافتها إلى ملعقة كبيرة من العسل ثم مزجهما بشكل جيد وتناول المزيج كل ثمانية ساعات للوصول إلى الشفاء التام بإذن الله.

فوائد الحلبة في علاج مرض السكري

إن إضافة مسحوق بذور الحلبة في النظام الغذائي أو الحمية التي تعتمد على الأنسولين لمرضى السكري تساعد في التقليل من مستوى السكر في الدم وتخفض مستوى الكولسترول السيء والشحوم الثلاثية وتعزز مادة الجلوكوز وبحسب دراسات أجريت في هذا الصدد فإنه يكفي إضافة 15 غرام من مسحوق الحلبة إلى الوجبات الغذائية لمريض السكري حتى تعمل بفعالية في خفض مستوى السكر في الدم، كما أن تناول الحلبة يشكل حماية من مرض السكر للأشخاص الذين يمتلكون تاريخا عائليًا وراثيًا في الإصابة به، إنما لايمكن الاعتماد عليها كعلاج أساسي للمرض بل يفضل استعمالها كعامل مساعد في العلاج إلى جانب الأدوية مع استشارة طبيب حتى لاتؤدي إلى حدوث نقص حاد في السكر عند المريض.

فوائد الحلبة لعلاج آلام الرحم وديدان المعدة

إن آلام الرحم أو آلام أسفل البطن من أكثر المشاكل التي تتعرض لها الفتيات والسيدات لأسباب صحية مختلفة ويمكن علاجها بالحلبة عن طريق غلي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الحلبة في ثلاث لترات من الماء لمدة عشر دقائق على النار وتترك جانبًا حتى يصبح المزيج دافئا ،ثم تجلس فيه الفتاة أو السيدة المصابة بالألم. كما يمكن القضاء على ديدان المعدة من خلال تناول مشروب منقوع الحلبة على الريق كل صباح لقتل ومكافحة جميع أنواع ديدان المعدة.

فوائد الحلبة على البشرة والشعر

بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة فإن الحلبة تكافح ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما يساعد مشروبها في علاج تشققات الجلد ويحسن من صحة البشرة وذلك عن طريق غلي ملعقة كبيرة من الحلبة مضافة إلى كأس ماء كبير لمدة عشر دقائق، ثم غسل الأماكن التي تعاني من التشققات في البشرة مع غسل الوجه بها أيضًا للحصول على بشرة وجه نضرة وبراقة ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين باليوم أيضًا. و لتنظيف البشرة من بقايا الجلد الميت يتم خلط ملعقة من مسحوق بذور الحلبة مع اللبن وتطبيقه على البشرة لمدة 30 دقيقة مع القيام ببعض التدليك ويستخدم هذا الماسك لمرة واحدة فقط بالأسبوع.

فوائد الحلبة على الشعر

السيدات اللواتي يرغبن في الحصول على شعر صحي وقوي يمكنهم استخدام الحلبة لمكافحة تساقط الشعر والمحافظة على صحته وفي حال الإصابة بعدوى القمل عند الكبار والأطفال يتم غلي ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة مع كوب كبير من الماء وبعد أن تصبح دافئة يغسل بها الشعر ويجب تكرار العملية بشكل يومي،كما يمكن خلط ملعقتين من مسحوق حبوب الحلبة في مقدار من حليب جوز الهند ويتم تطبيقه على الشعر وفروة الرأس لمدة ثلاثين دقيقة ثم يغسل بعدها بالشامبو والماء وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

أضرار الحلبة

كغيرها من الأعشاب والنباتات فإن الإفراط يؤدي إلى حدوث العديد من الاضرار عند تناول الحلبة ومنها:

  • يرفع تناول الحلبة بشكل يومي من خطر الإصابة بالنزيف وذلك بسبب احتوائها على مادة تميع الدم، لذا ينصح بتجنب تناولها للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الدم أو تناولها بكميات محددة تحت إشراف الطبيب؛ لأنها قد تشكل خطرًا على حياتهم يتمثل في أعراض معينة كحصول كدمات في الجسم أو تقيؤ الدم أو ملاحظة وجود دم في البراز.
  • الإسهال من الآثار الجانبية للحلبة ويمكن ملاحظة أن الطفل الرضيع يصاب بالإسهال عند تناول أمه الحلبة بهدف إدرار الحليب.
  • يتحسس بعض الأشخاص من تناول الحلبة وتظهر عليهم بعض الأعراض التي تتمثل في الطفح الجلدي وتورم الوجه وصعوبة التنفس ممايلزمهم عند رؤيتها الإسراع في التوجه إلى المستشفى.
  • تناول الحلبة أثناء الحمل بنسب عالية يؤدي إلى رفع خطر الإصابة بالإجهاض أو الولادة المبكرة لأنها تعتبر منبها قويًا لعضلات الرحم.
  • تزيد الحلبة من مستوى الأنسولين في الدم وهذا جيد للأشخاص المصابين بارتفاع السكر، لكنها تشكل خطورة إذا تم تناولها بطريقة خاطئة وبكميات كبيرة مع الأدوية المضادة للسكري بدون استشارة طبيب، مما يؤدي إلى هبوط مستويات السكر في الدم وظهور أعراض معينة نتيجة لذلك مثل الرجفة والعصبية والجوع والتعرق وعدم القدرة على التركيز.
مرات القراءة 1442 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018