اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد الرشاد

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 05 / 07 / 2018
الكاتب محمد قيس

ما هي فوائد الرشاد

مقدمة طبية وتاريخية عن الرشاد

تدخل نبتة وحب الرشاد في صنع أنواع مختلفة من أطباق السلطة المرغوبة والشائعة على موائد الطعام العربية؛ لأن طعمها اللاذع يروق للكثير من عشاق الأكل ويرونه كفاتح للشهية، كما يمكن أن تغسل أوراق الرشاد الطازجة وتؤكل لوحدها أو إلى جانب وجبة غداء دسمة لتسهيل عملية الهضم ويهتم كثير من الأشخاص بإدخال نبتة الرشاد إلى نظامهم الغذائي بغض النظر عن كون طعمها يروقهم أم لا وذلك بسبب فوائدها العالية فهي صيدلية فوائد تمد الإنسان بعناصر غذائية متنوعة من أهمها الفيتامينات كفيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ب2، فيتامين ب3، فيتامين ب5، فيتامين ب6، فيتامين ب9، فيتامين ج، فيتامين ك، فيتامين إي إضافة إلى الكربوهيدرات والسكر والألياف الغذائية والبروتين كما تتميز نبتة الرشاد باحتوائها على باقة من المعادن ذات الفوائد المذهلة في عملية الأيض وبناء العظام والمحافظة على التوازن المائي في الجسم وتعزيز الصحة بشكل عام مثل: الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، المنغنيز والبوتسايوم. وتشير بعض الحكايات التاريخية إلى قيمة نبتة الرشاد في العهود القديمة فقد ذكر المؤرخ والقائد اليوناني أن الشبان الفُرس كانوا يأكلون الرشاد على شرائح الخبز حين كانوا يذهبون للصيد أو في حملات عسكرية، كما أن أحد الملوك الفرنسيين ويسمى يويس أمر بتكريم هذه النبتة بجعلها شعارًا لإحدى القرى بعد اكتشافه لفوائدها وذلك عندما مر بقرية وقد أصابه العطش، فطلب شيئًا يشربه فصنع سكان القرية سلطة الرشاد وقدموها إليه فشعر أن لها قدرة عظيمة على الترطيب وإزالة العطش ثم أمر برسم ثلاث حزم من الرشاد إلى جانب زهرات من الزنبق الذهبي في شعار القرية. والرشاد الأخضر جنس نباتي ينتمي إلى الفصيلة الصليبية وينمو بريًا في فصل الشتاء كما يمكن زراعته بسهولة على مدار العام ويتشابه في فوائده مع القرة والجرجير. ويعرف في البلاد العربية باسم الحرف والثُّفاء وفلفل الصقالبة والبقدونس الحار أيضًا، يتميز بزهوره البيضاء وبذوره الصغيرة الملساء ذات اللون الأحمر ويشبه عشبة البقدونس في الكثير من أحواله وجميع أجزائه صالحة للإستخدام فأوراقه الطازجة تستخدم للأكل وفي إعداد بعض الأصناف وبذوره تستخدم للعلاج، كما تنتشر مواطن زراعته في العالم العربي خاصة في منطقة الشرق الأوسط وتحديدًا في سهول حوران الواقعة بسوريا إضافة إلى بعض مناطق تركيا.

ماهي فوائد الرشاد؟

يتميز الرشاد بمنافعه المتعددة في علاج العديد من الأمراض والعلل وفي الوقاية من أمراض أخرى، الأمر الذي سيجعل من يقرأ فوائده ويطلع على خصائصه الشافية المذهلة، يسارع في إضافته إلى النظام الغذائي اليومي وفيما يلي أبرز الفوائد العلاجية لنبتة الرشاد على الصحة بشكل عام.

فوائد الرشاد في تفتيت حصى الكلى والمثانة

لعشبة الرشاد تأثير فتاك في تفتيت أنواع الحصوات التي تتموضع في الكلى والحالب والمثانة والمرارة وذلك لأنه يساعد في إدرار البول مما يسهل خروج الحصوات عبر مسارها الطبيعي ويلاحظ أنه في القرى والأرياف يكثر وصف عشبة الرشاد كعلاج للأشخاص الذين يعانون من أوجاع في الكلى والخواصر لأن هؤلاء البسطاء عرفوا بفطرتهم السليمة فوائد الرشاد الكبيرة وهم أقل الفئات في المجتمع تعرضًا لآلام الكلى بسبب اكثارهم من زراعة وتناول هذه العشبة المذهلة.

فوائد الرشاد للجهاز الهضمي

يعزز الرشاد من صحة الجهاز الهضمي ويعتبر من أهم الأعشاب التي تفيد في تليين البطن ومكافحة الديدان وتسهيل عملية الهضم وفتح الشهية كما تطرد الروائح الكريهة من الجسم لذا فإن تناولها يساعد على الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي وعلى علاجها إن وجدت.

فوائد الرشاد للأم المرضع

تنصح الأم المرضع بتناول الرشاد بشكل دائم بسبب قوته في إدرار الحليب عند المرضعات بما يضمن تغذية سليمة للطفل الرضيع كما أنه يساعد المرأة في فترة النفاس على التخلص من الأوساخ والفضلات العالقة في الرحم كما يخلصها من الدم الفاسد ويقوي مناعتها بعد الولادة ويحافظ على صحتها ويخلصها من الدوخة والغثيان وآلام الظهر.

فوائد صحية متنوعة للرشاد

  • يساهم تناول عشبة الرشاد بانتظام في علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم وفي تنظيم عمل القلب والأوعية الدموية.
  • يشكل تناول عشبة الرشاد وقاية من الإصابة بمرض السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع انقسام الخلايا غير الطبيعي في الجسم.
  • عشبة الرشاد تطرد البلغم وتكافح السعال المزمن كما أن زيتها مفيد لعلاج أمراض الصدر كالحساسية والربو من خلال دهن الصدر به من الخارج مع التدليك المستمر ثم تدفئة الصدر جيدًا بعد ذلك.
  • ينشط تناول الرشاد من الرغبة الجنسية ويحارب السموم ويدر البول والطمث.
  • كون عشبة الرشاد فاتحة للشهية ينصح بها للأشخاص المصابين بالنحافة الزائدة والهزال الشديد والشحوب وضعف الشهية، لكن يجب استخدامها بحذر للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية لانقاص الوزن وذلك من خلال تجربتها لمدة 3 أيام أو أسبوع فإذا عملت على فتح شهيتهم ولوحظ زيادة أوزانهم ينصح بترك تناولها على الفور.
  • لعشبة الرشاد فوائد جمالية متعددة على البشرة فهي تحافظ على نضارة البشرة وبريقها وتكافح التجاعيد وعلامات الشيخوخة والتقدم في السن، كما تكافح تساقط الشعر وتقويه وتحافظ على نعومته ولمعانه وبريقه إضافة إلى أن هذه العشبة العجيبة تحتوي على زيوت طيارة مما يجعلها تدخل في الكثير من وصفات علاج البشرة والشعر الفعالة والمفيدة.
438 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018