اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد الرمان

التاريخ آخر تحديث  2020-06-21 14:13:55
الكاتب

ما هي فوائد الرمان

الرمان، تلك الفاكهة اللذيذة والمنعشة! والتي ارتبطت بالقوى الأسطورية لعدة قرون، حيث دفن المصريون القدماء الرمان مع موتاهم لأنهم اعتقدوا أنها تقدم لهم الحياة الأبدية، كما ظهرت هذه الفاكهة في الأساطير والتقاليد كرمز للفأل الحسن، واليونانيون يقسمون رمانًا في احتفالات الزفاف كرمز للخصوبة وكثرة الولد، ويأكل الصينيون بذور الرمان المحلاة لجلب حسن الحظ، ولقد لقد انتشر استهلاك الرمان بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، ويرجع ذلك إلى قائمته المتنامية من الفوائد الصحية المدهشة، فهو غني بالمغذيات مثل فيتامين C وفيتامين E والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، لكن الأفضل من هذا وذاك هو أن الرمان لذيذ بقدر ما هو مغذ، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على فوائد الرمان الصحية والمدهشة.

ما هو الرمان

ينتمي الرمان إلى شعبة التوتيات تحت عائلة Punicaceas. وهي واحدة من أكثر الفواكه شعبية، يعتقد أن الرمان قد نشأ في إيران منذ أكثر من 4000 عام ثم تمت زراعتها إلى مصر حوالي 1600 قبل الميلاد، حيث أصبحت متداولة ليس فقط كمصدر غذائي مهم، ولكن أيضًا لفوائدها الطبية، وقد تم تصوير ذلك في لوحات ومقابر مصرية، حيث يرمز الرمان عندهم إلى الحياة بعد الموت. وترمز بذوره التي تشبه الجواهر أو حبات الياقوت الأحمر إلى الخصوبة والصحة والازدهار في بعض الثقافات. وكل فاكهة الرمان تحتوي على 840 بذرة بالضبط. ويختلف لون الرمان حسب الصنف وبلد الزراعة حيث يوجد منها الرمان الأحمر والبرتقالي والأصفر والأرجواني. ويغلف الثمرة جلد سميك يحمي البذور التي هي بمثابة أكياس هشة من العصير. ويتم فصل الداخل من خلال أغشية رقيقة إسفنجية بيضاء صالحة للأكل أيضا رغم طعمها المر ولها فوائد طبيّة كثيرة.

ما هي القيمة الغذائية للرمان

تعج فاكهة الرمان بالفيتامينات والمعادن وهي مصدر هائل للألياف والمغذيات، وفيما يلي مكونات كوب واحد من حبوب الرمان:

المعادن

  • الحديد، 0.52 ملغ.
  • المغنيسيوم، 21 ملغ.
  • الفوسفور، 63 ملغ.
  • البوتاسيوم، 411 ملغ.
  • الصوديوم، 5 ملغ.

الفيتامينات

  • فيتامين ج 17.7 ملغ.
  • الثيامين 0.117 ملغ.
  • ريبوفلافين 0.092 ملغ.
  • نياسين 0.51 ملغ.
  • فيتامين ب 6 0.1 ملغ.
  • فيتامين ك 28.5 ملغ.

ما هي فوائد الرمان

الرمان من بين أكثر الفواكه صحية على وجه الأرض، حيث أنها تحتوي على مجموعة من المركبات المفيدة منقطعة النظير وقد أظهرت العديد من الدراسات فوائد لا تحصى للجسم، حيث أن الرمان يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجميع أنواع الأمراض ونسرد لكم أهم تلك الفوائد.

علاج اضطرابات في المعدة

تستخدم قشور الرمان واللحاء والأوراق لتهدئة اضطرابات المعدة أو الإسهال الناجم عن أي نوع من مشاكل الجهاز الهضمي. وشرب الشاي المصنوع من أوراق هذه الفاكهة يساعد أيضا في علاج قرحة المعدة. كما يستخدم عصير الرمان للحد من الأمراض الجرثومية الوبائية مثل الزحار والكوليرا.

فوائد الرمان للقلب والشرايين

تناول عصير الرمان بشكل منتظم يساعد على تحسين عمل الدورة الدموية وبالتالي تدفق جيد للدم في الجسم، وبسبب هذه الخاصية فإنه يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. كما أن المكونات المضادة للأكسدة في هذه الفاكهة تساعد على التقليل من تراكم الكوليسترول السيئ وبالتالي الحفاظ على الشرايين خالية من أي جلطات أو انسدادات.

الوقاية من السرطان

يحتوي الرمان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة المسماة بالفلافونيدات. ومن المعروف أن هذه الفلافونيدات فعالة في التصدي لمختلف الجذور الحرة المسببة للسرطان. وينبغي على الأشخاص الذين يواجهون مخاطر عالية من الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا البدء في شرب عصير الرمان، لأنه سيساعدهم على تقليل خطر الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى أن الاستهلاك المنتظم للرمان يمكن أن يقلل من مستويات PSA في الجسم ويساعد في مكافحة الخلايا السرطانية الموجودة كذلك.

العناية بالأسنان

من فوائد الرمان أيضا العناية بالأسنان، فمع خصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للفيروسات، تساعد على تقليل آثار اللويحة السنية والحماية من أمراض الفم المختلفة.

الوقاية من هشاشة العظام

ومن فوائد الرمان أنه قادر على منع خلق الانزيمات المسؤولة عن تحطيم الأنسجة الضامة داخل الجسم خاصة تلك التي تستهدف النسيج العظمي وبالتالي فهي تحمي من هشاشة العظام.

علاج فقر الدم

يمكن الحفاظ على تدفق الدم السليم في الجسم عن طريق استهلاك هذه الفاكهة. حيث يزود الرمان الدم بالحديد مما يساعد على تقليل اعراض فقر الدم مثل الإعياء والدوار والضعف وفقدان السمع.

السيطرة على مرض السكري

بالنسبة لمرضى السكري، يمكن أن يقلل شرب عصير الرمان من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي المختلفة. كما يساهم مغلي قشر الرمان في تعديل نسبة السكر في الدم.

علاج الضعف الجنسي لدى الرجال

تشير الأبحاث المنشورة في دورية جراحة المسالك البولية، إلى أن عصير الرمان يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في علاج اختلال الانتصاب بناءً على دراسات أجريت على الحيوانات. ووجد الباحثون من جامعة كاليفورنيا وبيفرلي هيلز أيضا أن عصير الرمان يحسن من مشاكل الانتصاب في اختبار عينة أجريت على 61 رجلا.

فوائد الرمان للحامل والجنين

هناك فوائد لتناول هذه الفاكهة أيضًا للحامل والجنين، وتتمثل في تقليل احتمالية الولادة المبكرة وتجنب انخفاض وزن الجنين عند الولادة. كما يقي الأم الحامل من الأعراض الجانبية للحمل كسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم وفقر الدم في الأشهر الأولى.

فوائد الرمان لكبار السن

يقلل الرمان من إمكانية تطور مرض الزهايمر بين الأجيال الأكبر سنا، كما تساعد هذه الفاكهة على التحكم في مشاكل الشيخوخة مثل التجاعيد أيضًا، مما يوفر الاستمتاع الطويل ببشرة شابة ومتوهجة. بخلاف هذا، يمكن لهذه الثمار العصير مساعدة النساء على التغلب على اعراض الاكتئاب أثناء الحيض، وخاصة اكتئاب ما بعد انقطاع الطمث في سن اليأس.

مرات القراءة 1108 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018