اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد العسل

التاريخ آخر تحديث  2018-07-24 05:06:23
الكاتب

ما هي فوائد العسل

عسل النحل

يُعد العسل واحدًا من أقدم الأطعمة المحلية على وجه الأرض، حيث أنه لذيذ وصحي، وفوق ذلك هو طبيعي من الدرجة الأولى. ويتكون العسل الأبيض بشكل أساسي بشكل طبيعي، حيث يبتلع النحل الرحيق الذي يحتوي على ما يزيد عن 600 مركب كي يصنعه بداخل بطونه وينتج لنا ذلك المنتج الرائع. ومنذ أن وجد البشر العسل قبل حوالي 8000 سنة لم يتوقفوا عن استخدامه منذ ذلك الحين.

وقد كان يستخدم على نطاق واسع في اليونان ومصر، وبعد ذلك أصبح مكونًا إلزاميًا في الطب الصيني التقليدي.

فهذه المادة المعجزة تمتلك خصائص علاجية جبارة، وهو عنصر سري للعديد من العلاجات المنزلية كذلك، كما يمكنك استهلاك أو خلط العسل مع التوابل والأعشاب والماء للحصول على فوائد كثيرة.

ما هي فوائد العسل

يتحكم في نسبة الكوليسترول

يُعد ارتفاع الكوليسترول أحد المشاكل الصحية المروعة التي يجب التعامل معها بشكلٍ واعٍ، وفي الوقت المناسب.

وهنا تأتي الفائدة الأولى للعسل، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنه مصدر صحي للتحكم في مستويات الكوليسترول المرتفعة، ويعتبر استهلاك 70 جرام من العسل بانتظام لمدة 30 يومًا قادرًا على أن يقلل من مستويات الكوليسترول المرتفعة بنسبة 3٪.

مفيد لمرضى السكر

على الرغم من كونه حلو المذاق، إلا أن العسل لا يزيد السكر في مجرى الدم، لذا فهو آمن لمرضى السكر. وبذلك يمكنه أن يكون بديلًا صحيًا للمُحليات الصناعية. وهو ما يُمكّن مرضى السكري الآن من الاستمتاع بأطعمتهم من خلال اضافة العسل إليها.

يعالج مشاكل المعدة

مشاكل المعدة شائعة عند الأطفال والكبار على حد سواء، ولكن بفضل المكونات مضادات الأكسدة الموجودة في العسل، يمكنك علاج تعقيدات المعدة عضويًا مرة واحدة وإلى الأبد.

حيث يمكنك أن تستهلكه وهو خام أو وهو مخفف في الماء الدافئ للحصول على تأثيرات أفضل.

والجدير بالذكر أنها طريقة آمنة وسريعة للتعامل مع مشاكل المعدة، بسبب قدرة العسل الفائقة على محاربة الجراثيم المتواجدة في الجهاز الهضمي.

مفيد للقضاء على الالتهابات

تُعد البكتيريا هي السبب الرئيسي لأنواع مختلفة وكثيرة من العدوى والالتهابات، لكن يمكنك منع جسمك من هذه الالتهابات بمجرد دمج العسل في نظامك الغذائي اليومي، فهو يعمل بمثابة درع مضاد لأنواع مختلفة من العدوى، وبذلك يقي الجسم من المزيد من الأضرار.

يعزز الطاقة

من المعروف أن العسل يعزز من مستويات الطاقة الخاصة بالجسم، كما يساهم أيضًا في تعزيز نظام المناعة، بالإضافة إلى كونه أحد أقوى مضادات الأكسدة، وهذه الخصائص تُبقي جسمك نشط وفعال بشكل كبير.

يمنع الغثيان

الغثيان ودوار الصباح المتواصلان لن يفعلوا شيء سوى عرقلة النظام الغذائي الخاص بك بشكل يومي، مما يجعلك أضعف وأضعف. ومع ذلك، فإن إضافة القليل من العسل إلى نظامك الغذائي يمكن أن يغير كل هذا بشكل كبير. حيث يمكنك علاج هذه الحالة عن طريق إضافة عصير الليمون إلى العسل، فهو لا يخفف من الغثيان فقط، ولكنه يمنع القيء كذلك.

تخفيف الوزن

أحد أروع فوائد العسل على الإطلاق هو قدراته الفائقة على إنقاص الوزن، لأنك ببساطة يمكنك استبداله محل السكر العادي، وعلاوة على ذلك، فإن تناول ملعقة من العسل بالماء الدافئ يمكنه أن يقلل من الرغبة الشديدة في الحاجة إلى السكر بالأطعمة والمشروبات المختلفة، مما يساعدك كثيراً أثناء رحلتك لإنقاص الوزن.

يعزز النوم

النوم 8 ساعات دون أي منغصات هو أمر مهم للغاية، وهذا هو السبب الذي يجعل الخبراء وأخصائيي التغذية يشيروا إلى ضرورة حصول الجسم على قدر كاف من النوم والراحة لمحاربة المشاكل والاعراض الصحية.

أن عدم الحصول على ما يكفي من النوم قد يسبب لك مزيدا من المخاطر على صحتك ونشاطك، ولتنظيم ذلك الأمر فمن المستحسن تناول ملعقة طعام من العسل قبل النوم مباشرة، وبعدها يمكنك النظر إلى النتائج المذهلة التي ستنتج عن ذلك.

يخفف من الربو

يُعد الربو أحد المشاكل الصحية المروعة التي يمكنها أن تصيبنا، وبوجود العسل في نظامك الغذائي تستطيع أن تخفف منه، ولا يقتصر الأمر على علاج الربو فقط، بل يساعد على التخلص من أمراض الجهاز التنفسي من خلال قدرة العسل للمحافظة على التنفس بشكل منتظم، فمن المعروف أن العسل يُهدئ الأغشية المخاطية الموجودة في الشعب الهوائية، وتناول كمية كافية منه يمكن أن يساعد على عدم تراكم المخاط في القصبات الهوائية والتي تعتبر أحد أعراض الربو الرئيسية.

يزيل القشرة

قشرة الرأس وحكة فروة الشعر هي أحد المشاكل المزعجة جدًا، ناهيك عن أنها محرجة! لكن بفضل الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في العسل، يمكنك التخلص من هذه المشاكل بكفاءة كبيرة.

فيمكنك استخدام العسل على الشعر لعلاج القشرة وفروة الرأس غير الصحية، فقط كل ما تحتاجه هو اضافة قليل العسل مع الماء، وتدليك فروة رأسك بالخليط، ثم تقوم بتركه لمدة ساعة وغسل شعرك، وفي أقل من أسبوع فقط ستلاحظ النتائج.

مفيد للبشرة

للعسل فوائد كثيرة، ولعل تلك الفوائد المتعلقة بالبشرة تعد أقواهم، حيث أن وضع العسل بشكل منتظم على الوجه يمكنه أن يعالج مشاكل البشرة المختلفة بما في ذلك حب الشباب والندبات، ويعود الفضل إلى خصائصه المضادة للبكتريا، واحتوائه على الكثير من الفيتامينات.

المراجع

مرات القراءة 833 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018