اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد القرفة

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

ما هي فوائد القرفة

ما هي القرفة؟

القرفة هي شجرة استوائية موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا تحديداً دول الهند وسريلانكا، ويصل طول الشجرة من عشرة أمتار إلى أربعين متراً، أزهارها صغيرة الحجم صفراء اللون وثمرتها تشبه ثمرة القرنفل، بينما الجزء الذي يستخرج منه عيدان القرفة فهو اللحاء الداخلي للشجرة، أما عن أصل اسم القرفة فهو يأتي من اللغة التاميلية –احدى اللغات الرسمية المستخدمة في شبه القارة الهندية- حيث تدعى القرفة بـ"كَارُوڤَا" واسمها العلمي "سيناموموم فيروم"، وتعتبر القرفة من أقدم أنواع التوابل والبهارات في تاريخ الإنسانية والتي تدخل في أنواع مختلفة وعديدة من الطعام والمشروبات.

وقد استخدمت القرفة منذ ما يزيد عن خمسة آلاف عام في كلاً من المطبخي الهندي والصيني وأيضاً كعلاج في الطب الشعبي، كما استخدمها المصريون القدماء في التحنيط.

فوائد القرفة الصحية

  1. تعمل القرفة على زيادة استجابة الخلايا الدهنية في الجسم لمادة الأنسولين لاحتوائها على مركبات البولي فينول مما ينظم عملية امتصاص الجسم للسكر لمقاومة أمراض السكر.
  2. تحتوي القرفة على مركب السينمالدهيد الذي أثبتت الدراسات الطبية كفائته في مكافحة الالتهابات المختلفة كالتهاب السحايا والتهابات الحلق والأمراض الجلدية كالصدفية.
  3. تعتبر القرفة مضادة لتشنجات المعدة حيث تعمل على تحفيز الغشاء المخاطي للإمعاء لاحتوائها على مادة الفينول.
  4. تحتوي القرفة على مركب أوجينول الذي يخفف من آلام الأسنان.
  5. تعتبر القرفة غنية بالحديد مما يجعلها علاجاً طبيعياً لمرضى فقر الدم أو أنيميا الحديد، كما إنها تنشط الدورة الدموية في جسم الإنسان مما يقي من أمراض تجلط الدم إذ أنها تعمل على تمييع الدم لاحتوائها على مركب الكومارين، لذا ينصح بالامتناع عن تناولها قبل إجراء العمليات حتى لا يصاب الجسم بالنزيف.
  6. المركب الأساسي للقرفة السينمالدهيد يعمل على تنظيف الرحم من الحيض الشهري للمرأة وتخفيف آلامه، ولذا لا ينصح بشربها للمرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى إذ قد تسبب في سقوط الجنين.
  7. تحتوي القرفة على الألياف والكالسيوم اللذان يعملان على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  8. كون القرفة تنشط الدورة الدموية للجسم وتخفض من مستوى الكوليسترول الدم فذاك يجعلها تقي الإنسان من أمراض القلب المختلفة والسكتات الدماغية.
  9. تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة التي تعمل على الحد من تكاثر الخلايا السرطانية والقضاء عليها.
  10. تحتوي القرفة على مواد قابضة ومطهرة للإمعاء مما يجعلها علاجاً طبيعياً لاضطرابات المعدة حيث تساعدها على التخلص من السموم المتراكمة داخلها من فضلات الطعام، وذلك أيضاً يرفع من كفاءة جهاز المناعة في جسم الإنسان.
  11. وجود مركبي السينمالدهيد والإبيكاتشين في القرفة يعملان على تنشيط وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة مما يقي من أمراض الزهايمر وباركنسون.
  12. تعمل القرفة على تجديد الخلايا العصبية في الدماغ حيث تحفز من انتاج إنزيمات الصوديوم في خلايا المخ.

فوائد القرفة لرشاقة الجسم

  1. تعمل القرفة على رفع درجة حرارة الجسم مما ينشط الجهاز الهضمي ويساعد على حرق الدهون مما ينقص من وزن الجسم الزائد ويكافح أمراض السمنة.
  2. تقوم القرفة بتكسير خلايا الدهون الثلاثية الضارة بما تتراوح نسبته بين 23 إلى 30% ويظل مفعولها سارياً لمدة عشرين يوماً.

فوائد القرفة التجميلية

  1. تحتوي القرفة على زيت عطري يعمل على تغيير رائحة الفم الكريهة برائحته العطرية.
  2. مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها القرفة تعمل على الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كتجاعيد البشرة وظهور البقع الداكنة عليها وغزو الشعر الأبيض لشعر الرأس والحواجب والرموش.
  3. تعمل القرفة على تفتيح لون الشعر لاحتوائها على انزيم البيروكسيديز لذا يمكن اضافتها للحناء أو صبغات الشعر للحصول على لون أفتح.

وصفات لاستخدام القرفة

  1. قناع القرفة لعلاج تساقط الشعر، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض في نصف كوب من زيت الخروع أو زيت الزيتون الساخن وضربهم مع بيضة ثم دهن الشعر بالقناع بعد شطفه بالماء وتركه على الشعر لمدة تتراوح ما بين العشر دقائق والربع ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  2. قناع القرفة لتفتيح لون الشعر، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من القرفة مع أربع ملاعق من العسل الأبيض وعصر ثمرة ليمونة عليهم، ويدهن الخليط على شعر مبلول ويترك ما مدته ثلاث إلى أربع ساعات قبل غسل الشعر بالشامبو، ويمكن تحديد خصلات معينة من الشعر لتفتيح لونها عن باقي الشعر للحصول على شعر له درجات مختلفة من الألوان.

فوائد القرفة النفسية

  1. مركب الأوجينول -الذي يعتبر المركب الأساسي الثاني للقرفة بعد مركب السينمالدهيد- يعتبرمهدئاً للأعصاب.
  2. كشفت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أن رائحة الزيت العطري للقرفة تنبه العقل مما يجعلها تحسن من وظائف الدماغ وتنشط الذاكرة.
  3. تعتبر القرفة منشط للجهاز العصبي مما يجعلها مضاد لحالات الاكتئاب.

استخدامات القرفة

تدخل القرفة في تحضير العديد من المأكولات والمشروبات لذا هناك طرق عدة للحصول على فوائد القرفة عن طريق الأطعمة والمشروبات، منها:

  1. يمكن إضافة القرفة للشاي الساخن سواء الشاي الإنجليزي الأسود أو الشاي الأخضر.
  2. تدخل القرفة كمكون أساسي لبعض أنواع الحلوى كفطيرة التفاح وشرائح بسكويت القرفة وعلكة القرفة.
  3. يمكن صنع مشروب القرفة بالجنزبيل الساخن من خلال خلط مقدارين متساويين من مسحوقي القرفة والزنجبيل واضافة الماء الساخن إليهما في كوب وشربه.
  4. يمكن صنع المشروب الساخن للقرفة بالعسل من خلال خلط ملعقة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل الأبيض واضافة الماء الساخن إليهما في كوب وشربه ويفضل أن يكون على الريق.
  5. كما يمكن شرب مشروب القرفة الساخنة وحدها وذلك بنقع عود من القرفة أو ملعقة من مسحوق القرفة في كوب ماء ساخن وشربه دافئاً.
  6. يمكن رش مسحوق القرفة على الزبادي لاعطائه طعماً ونكهة مميزة وأيضاً الحصول على فوائد القرفة.
  7. يمكن أن تدخل القرفة في تحضير كل أنواع الطعام كتوابل، حيث تضاف القرفة لكل الطعام المطهو على النار.
مرات القراءة 612 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018