اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد اليانسون

التاريخ آخر تحديث  2019-05-17 18:49:50
الكاتب

ما هي فوائد اليانسون

نبذة علمية عن اليانسون

اعتاد الناس في فصل الشتاء على الجلوس إلى جانب المدفأة وفي يدهم كأس من المشروبات الساخنة، في مشهد أدبي شهير بهذا الفصل البارد وذلك لإن هذه النوعية من المشروبات تبعث الدفء في الجسد إضافة إلى فوائدها العالية في الوقاية من نزلات البرد والتهاب الحلق والإنفلونزا وأمراض الشتاء المختلفة. ويصنف مشروب اليانسون الساخن كأفضل المشروبات التي ينصح الأطباء بتناولها في فصل الشتاء بسب احتوائه على فوائد لاحصر لها على الصحة العامة وفي مكافحة أمراض البرد، فضلًا عن طعمه المستاغ وأهميته أيضًا في التهدئة وتحسين المزاج بفضل خواصه القوية المضادة للإكتئاب والتي تساهم في تحسين الصحة النفسية للأشخاص الذين يعانون من ضغوطات الحياة المختلفة ومن تغيرات مزاجية متكررة بين الفصول. يعرف اليانسون علميًا أنه نبات ينتمي إلى الفصيلة الخيمية، يبلغ ارتفاعه نصف متر وينمو من ساقه فروع طويلة لها أوراق مستديرة ومسننة الشكل تحمل في نهايتها أزهار بيضاء اللون ذات منظر بيضاوي وتتحول في موسم النضج إلى ثمار بنية صغيرة الحجم. وتتركز مناطق زراعة اليانسون في جنوب شرق الولايات المتحدة وإيران والصين والهند واليابان ولبنان وسوريا وتركيا، كما يعرف بعدة اسماء من أشهرها: الأنيسون وينكون والكمون الحلو والحبة الحلوة والجزء المستعمل من عشبة اليانسون الثمار أو كما يسميها بعض الناس البذور إضافة إلى الزيت المستخلص منها فقط.

ماهي فوائد اليانسون

يتمتع اليانسون بفوائد متنوعة وهائلة للصحة العامة؛ بسبب غناه بالفيتامينات كفيتامين c وفيتامين a والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والفوسفور إضافة إلى نسبة قليلة من حمض الفوليك الأمر الذي جعل الدراسات والأبحاث العلمية تشير إلى خصائصه الكبيرة في المحافظة على الصحة والوقاية من الأمراض بشكل دائم ونذكر منها:

فوائد اليانسون على القلب

يساعد تناول اليانسون على تنظيم ضربات القلب بسبب احتوائه على البوتاسيوم كما يخفض الضغط حول القلب ويزيل السموم من الجسم ويحسن الدورة الدموية فينتج عن ذلك تنظيم تدفق الدم إلى القلب وإعطاء القلب الكمية الكافية من الدم فيحسن ذلك من صحته وأدائه.

فوائد اليانسون للجهاز الهضمي

عرفت فوائد اليانسون منذ القدم في مكافحة أمراض المعدة وقد نصح به الأطباء بشكل دائم لعلاج المشاكل التي تتعلق بالجهاز الهضمي، نظرًا لخصائصه الممتازة في علاج المشاكل المتعلقة بالهضم والأمعاء والقيء والغثيان والإسهال وآلام البطن وفعاليته في طرد الغازات وعلاج انتفاخ البطن والتهاب المعدة، كما يعد اليانسون فاتح للشهية بالإضافة إلى فائدته في تقليل آلام البطن التي تتعرض لها الفتيات أثناء فترة الحيض.

فوائد اليانسون في مكافحة مشاكل النوم

اليانسون أحد العلاجات الموصوفة في الطب الحديث والقديم لعلاج مشاكل النوم وذلك بتناوله بعد الوجبات اليومية أو قبل الذهاب إلى النوم؛ بسبب فعاليته في تهدئة الأعصاب ومكافحة الأرق، كما يساعد على التنعم بنوم هادئ ومريح للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالإجهاد واضطرابات النوم.

فوائد اليانسون للجهاز التنفسي

يعزز شرب اليانسون من صحة الجهاز التنفسي لخصائصه الفعالة في مكافحة أمراض الصدر، كالربو ومشكلات التنفس كما يقلل الإحتقان في المجاري التنفسية وله تأثير رائع عندما يستخدم للوقاية من أمراض الشتاء المختلفة كنزلات البرد والبلغم والسعال المزمن.

فوائد صحية متنوعة لليانسون

  • شرب اليانسون يعزز صحة الكلى فيعمل على تفتيت الحصى ويفيد في إدرار البول، كما ينشط عملية الهضم وينصح بشربه للأم المرضع للمحافظة على صحتها ولمساعدتها في عملية إدرار الحليب للرضاعة.
  • تتواصل توصيات الطب الحديث في أهمية استخدام اليانسون للوقاية من مرض الانفلونزا وذلك عن طريق تناول كوب من اليانسون الدافئ وليس المغلي بعد الإستيقاظ من النوم كل صباح.
  • يفيد شرب اليانسون في التخفيف من معاناة الأشخاص المصابين بالتهابات المعدة والامعاء وفي تقليل مرات الإمساك بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون للإصابة به بشكل مزمن.
  • يساعد اليانسون في طرد الحشرات المزعجة وذلك عن طريق استخدامه كمبيد حشري لمكافحة بعض الحشرات الصغيرة كالقمل والعث كما يستخدم في علاج الجرب والفطريات.
  • يساعد شرب اليانسون بشكل يومي في المحافظة على صحة الفم والقضاء على الروائح الكريهة والتهابات الفم.
  • يفيد تناول اليانسون الساخن في علاج نوبات الصداع المتكررة.
  • يفيد زيت اليانسون في منح المرأة بشرة صحية ونضرة من خلال علاج مشاكلها المتنوعة ويستخدم كمطهر موضعي في علاج حب الشباب والقضاء على الفطريات كما يستخدم مغلي اليانسون وزيته كدهان موضوعي لعلاج بعض مشاكل الجلد مثل الصدفية والجرب.
  • يتمتع اليانسون بخصائص تساعد في مكافحة الالتهابات المختلفة في الجسم خاصة التهاب المفاصل والروماتيزم.
  • يساعد اليانسون في خسارة الوزن عند الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية معينة بسبب احتوائه على زيوت فعالة تعزز من عملية التمثيل الغذائي وذلك من خلال خلط كمية متساوية من اليانسون وأعشاب الريحان توضع في علبة زجاجية مغلقة بإحكام، بعدها تؤخذ ملعقة صغيرة من المزيج وتضاف إلى كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك حتى يبرد قليلًا لدقائق معدودة وطريقة الإستعمال تكون بتناول كوب في فترة الصباح وكوب في فترة المساء، كما يفضل الإستعانة بعسل النحل كبديل عن السكر في إضافته لهذا المشروب.
  • يحفز تناول اليانسون من عمل البنكرياس من خلال تنظيم إنتاج الأنسولين وهرمونات أخرى مما يساهم عند المواظبة على تناوله في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض هرمونية أخرى تتعلق بالبنكرياس.
  • يقوي تناول اليانسون بانتظام من مناعة الجسم ويحد من مشاكل الذاكرة ويقويها ويحافظ على صحة العيون ويعالج بعض أمراضها كإعتام عدسة العين والمياه البيضاء والتهاب العيون.
  • يساهم تناول اليانسون في تحسين الصوت ويكافح التهابات الحلق ويخفف من آلامها.
  • احتواء اليانسون على معدن المنغنيز يساعد في الوقاية من مرض هشاشة العظام.
  • يستخدم اليانسون في تعزيز صحة الأطفال وفي مكافحة الغازات والمغص والفواق وعندما تستخدمه الأم المرضع فإنه يعزز انتاج الحليب مما يجعل الطفل يحصل على كفايته من الرضاعة الطبيعية.
مرات القراءة 1627 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018