اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد بذور الشيا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 23 / 02 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هي فوائد بذور الشيا

ما هي بذور الشيا؟

تعدّ بذور الشيا من أنواع النباتات التي ترجع أصولها إلى المكسيك، وتوجد في غواتيمالا أيضاً. وتعرف بانحدارها من عائلة النعناع، كما أنها كانت الغذاء الرئيسي لمحاربي المايا، حيث كانوا يقومون بتناول ملعقة من بذور الشيا قبل المعركة، لأنها كانت تُشعرهم بالشبع على مدى 24 ساعة، ما جعلهم مفعمين بالطاقة حتى اليوم التالي للمعركة.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تحتوي بذور شيا على المكونات الغذائية التالية:

  • الدهون
  • 486 سعراً حرارياً
  • الماء
  • الكربوهيدرات
  • الألياف
  • البروتين.
  • المعادن

تحتوي بذور الشيا أيضاً على بعض المركبات الأخرى مثل:

  • حمض الكلوروجينيك: وهو من مضادات الأكسدة التي ترتبط بانخفاض ضغط الدم.
  • حمض الكافيك: يُعدّ هذا الحمض وسيلة جيدة لمكافحة الالتهاب في الجسم.
  • مادة الكيرسيتين: ثبت أن هذا المركب من مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على تقليل خطر أمراض القلب وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.
  • مركب الكامبفيرول: يعدّ هذا المركب أيضاً من مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا، والذي يساعد على خفض خطر الإصابة بالسرطان.

فوائد بذور الشيا

أصبحت بذور الشيا من الأطعمة الأكثر شعبية في السنوات الأخيرة نظراً لاحتوائها على قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلى فوائدها الصحية المتنوعة. أهم فوائد بذور الشيا ما يلي:

  1. تحفيز إنقاص الوزن: تعرف بذور الشيا بقدرتها على إنقاص الوزن بسبب احتوائها على كمية عالية من الألياف، التي تعمل على امتصاص كميات كبيرة من المياه، ما يساعد على الشعور بالامتلاء، بالإضافة إلى بطء امتصاص الطعام، وهذا بدوره يؤدي إلى إنقاص الوزن. كما تحتوي هذه البذور أيضاً على البروتين الذي يتميز بقدرته على تقليل الشهية.
  2. تحفيز صحة الجهاز الهضمي: تتميز بذور الشيا بقدرتها على تحفيز عملية الهضم وتطهير القولون، نظراً لاحتوائها على الألياف التي تساهم في دعم الجهاز الهضمي، وتغذية البكتيريا في الأمعاء.
  3. غنية بمضادات الأكسدة: بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الضرر الناجم عن الجذور الحرة في الجسم. تعدّ بذور الشيا من أنقى البذور في العالم لأنها عضوية وغير معدلة وراثياً، يتم إنتاجها دون استخدام المبيدات، وبالتالي لا يوجد قلق من تناولها.
  4. دعم صحة العظام: تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من الكالسيوم أكثر من معظم منتجات الألبان؛ بالإضافة إلى احتوائها على كميات عالية من العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام، مثل البروتين والمغنسيوم بالإضافة إلى الفوسفور.
  5. تساعد على إزالة السموم من الجسم: تعرف بذور الشيا باحتوائها على كميات عالية من أوميجا 3 والألياف والبروتين، وهي من أهم العناصر الغذائية التي تساهم في إزالة السموم من الجسم وإصلاح الخلايا والحدّ من الالتهاب ودعم صحة الجهاز الهضمي.
  6. صحة البشرة والشعر: تحتوي بذور الشيا على مزيج من العناصر الغذائية مثل الدهون الصحية والبروتين والمعادن كالزنك، وهي من العناصر التي تعرف بقدرتها على تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر.
  7. حماية صحة القلب: من المعروف أن بذور شيا تعمل على توفير الكمية الكاملة للاحتياجات اليومية لأوميجا 3. ولقد بينت العديد من الأبحاث أن أوميجا 3 هو من العناصر الضرورية لصحة القلب، حيث يساعد على خفض معدل الكوليسترول في الدم مع قدرته على الحفاظ على وظيفة الأوعية الدموية، وبالتالي يساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  8. تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون: تساعد الألياف الموجودة في بذور الشيا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتحسين صحة الأمعاء، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
  9. تقليل مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي: من فوائد بذور الشيا احتوائها على الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على تحسين صحة القلب والحفاظ على معدل السكر في الدم وخفض مستويات الكولسترول.
  10. تعزيز معدل الطاقة في الجسم: تعد بذور الشيا من أهم البذور التي توفر الطاقة للجسم، لذا يُنصح بتناولها أثناء أداء التمارين الرياضية لأنها تساعد الجسم على التحمل.
  11. تحتوي على العديد من المعادن المتنوعة: ومن فوائد بذور الشيا أيضاً أنها تحتوي على كمية عالية من المعادن المتنوعة مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفوسفور. وتساعد هذه المواد الغذائية على منع ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على وزن الجسم الصحي.

الآثار الجانبية لتناول بذور الشيا

الآثار الجانبية المعروفة التي قد تظهر جرّاء تناول بذور الشيا قليلة جداً، حيث أن استهلاك الكثير من بذور الشيا قد يسبب الإمساك، لذلك فمن المهم شرب الماء بكميات كافية.

المراجع

1489 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018